كون غير مصنوع من اجلنا..!

بقلم العميد منذر الايوبي*

إن سُئِلَ عن الكَونِ بِدءه وَمنتَهاه، مَغزَاه وَكُناه.؟ إستَبصَر وقال: ليس من كثير غموض، في حجم الكون الهائل، تركيبته معادلة بسيطة من لدن خالق عظيم ؛ سُكِبت كواكب، مجرات ونجوم في عمق وتخوم..! حركة او ثبوت، وضاءة ام مظلمة، ثقوب سوداء، والبيضاء شفافة إن اكتُشفت، لولبية كانت ام زلقة، دروب لا عشوائية عَجزُ سلوكها او الغوص في فهم طرق العبور ..!
تطاولت الفلسفات والمعتقدات تأويلآ كما العلم بحثآ وتحديدآ… ثم تفريقآ بين كون مرئي Cosmos وفضاء كوني Universe “الزمكان”.. واذ استندت نظرية الكاهن الكاثوليكي Georges Lemaitre على فكرة «البيضة الكونية تنفجر عند لحظة الخلق»- الانفجار العظيم” Big Bang فرضية او تنبوء.!
تلقفها العلماء سعي اثبات، وبقيت المعضلة، تساؤل عن “افتراض اصل الذرة الاولية” من مادة وطاقة..!

تاليآ؛ رغم سعي عقيم؛ مؤكد لا رهان وجود حيوات اخرى في كواكب أُخر،، والاتساع كما التمدد برهان على استحالة نثر هباء او اضاعة وقت..! بشرية تخلت عن خير فطري يحمله حمض نووي DNA Nuclear نزعت نحو توحش، تغول وهمجية، سياق مجازر وحروب، ظلم وارهاب وتجويع؛ شرعنة لاستراتيجية “توسعة المقابر” كتبت على صفحات التاريخ بالدماء والدموع دون حاجة لتأريخ علة فعل التمادي..!

في سببية وجود الكوكب الارضي يقود الخيال وربما منطق المعاناة والمآسي الى ما يبدو سِجن لضالين وعتاة مجرمين.. عزل الشياطين عن باقي الكون وقاطنيه لضرورة عقابية،.. من التزم انسانية فضلى قناعة دون ضعف ادى محكومية لا مناص منها..
ثم أدرج اسمآ على لوح محفوظ انتظار استرداد..! والموت مذكرة اخلاء سبيل لروح تابت وعدلت …

يرنو الفلكيون الى البعيد، في “استعلام تشكيكي” Doubtful Query، يدرسون ويتفكرون، لا ارادية فعل استكشاف ومعرفة، جهلآ لما يسعون.! انه نزوع هروب من سجن وقصاص .. الفضاء القريب باحة خلفية لإصلاحية لا اكثر.. البقاء على ارض النقطة الزرقاء لا مفر منه ،، تبقى الجاذبية اداة قيد وبها التكبيل..!

في قياس المسافات انعدام خداع مع قصور حساب “المستعرات الاعظمية” Super Nova “شمعات قياسية” لاحداث كونية ، نجوم متغيرة نابضة، تفسيرات فيزيائية عن مدى سطوع، تذبذب ضوء او تسارع..! اعجاب وانجاز (وضيع) لا تسبيح خالق رؤية تلسكوبية لسحابات براقة تضافر غبار نجمي وغازات تشكل مدارات .؛! تواصل البحث والادراك ضئيل شبه لمس اطراف الاصابع..!

كينونة هيولية Cytoplasmic على سُفور كوني او وضوح “دوغمائي” Dogmatic جزمي بعيد عن ابهام او التباس، عصي على تنمر بشري علمي في الفهم والإحاطة.. شوفينية في تقدم العلوم توازي العنجهية تُناقض الروحانية حينآ او تتنكر لها على خلفية استنساخ بيولوجي Cloning دون إرث جيني معظم الاحيان؛ أُسقطت مؤخرآ بفيروس مجهري تاجي ارعب العالم..!
التمسك “بألا دحضية” Irréfutabilité نقض عقل محض، طيف تعسف زيف علم وثقة، زعم حقيقة مطلقة لتفوق الجنس البشري!! هو استبداد “التعسف” وهي نسبية “الحقيقة”..!!

جرم ارضي صغير بين فراغات هائلة Supervoid انطوى على انسانية عظيمة ورومانسية طاغية، غلفته الاديان بسمو روحاني لامتناهي..! في تقدير استقرائي على تناظر Symmetry وحدة مصير البشرية..! الحاجة قطعية الى اقفال صوامع الصواريخ الباليستية والعابرة الحديثة Hypersonic weapon
«فرط صوتية 5 اضعاف سرعة الصوت= 2 km في الثانية» ..! بعض من تواضع استراتيجي وطهارة جيو-سياسية.. كثير من عِبَر لإخفاقات اجيال مع توالي فظائع وارتكابات امل ألا تودي قريبآ الى الفناء النووي..!!

يختصر الجواب كارل ساجان Carl Sagan عالم الفيزياء الفلكية والاستروبيولوجيا: «إنه كون غير مصنوع من أجلنا»..!

بيروت في 11.07.2022