هل تكون ليتوانيا صاعق الحرب الكونية الثالثة..؟

بقلم العُميد مُنذر الايوبي*

يبدو ان رئيس دولة ليتوانيا “جيتاناس نوسيدا” سيجر بلاده الى مواجهة عسكرية في اداء مستنسخ عن الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي؛ اذ اعلن مؤخرآ “ان بلاده مستعدة لمواجهة اية اعمال انتقامية روسية” ردآ على التحذير الذي وجهه الكرملين من تبعات خطيرة لقرار حكومته اقفال ممر “سوالكي” Suwalki Gap الاستراتيجي الشريان الاساسي الوحيد لعبور البضائع عبر خطوط السكك الحديدية الى اقليم كالينينغراد التابع للتراب الروسي، وذلك تحت غطاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي..! مع الاشارة ان روسيا وافقت على خروج جمهورية ليتوانيا من اتحاد الجمهوريات السوفياتية لتصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، بعد الاتفاق على “عدم عرقلة حركة النقل بين كالينينغراد وسائر الأقاليم الروسية الأخرى”،.! ومن الواضح ان الاعتراض العقلاني على هذا القرار من المانيا وبعض دول الاتحاد الاوروبي يأتي تلافيآ لتفاقم الامور، وبالتالي تحول المواجهة الى حرب شاملة على خلفية عضوية ليتوانيا في الحلف الاطلسي..!
تاليآ،. رفعت روسيا منسوب التحذير لكل من ليتوانيا والاتحاد الاوروبي، مطالبة بحل أزمة ⁧‫كالينيغراد‬⁩ خلال أيام “والا ستتحملون العواقب، نحن نعرف كيف نرد”.. وفق ما صرح رئيس لجنة حماية سيادة الدولة في الغرفة العليا للبرلمان الروسي، أندريه كليموف.. توازيآ؛ باشر أسطول بحر البلطيق الروسي تمارين عسكرية في ⁧‫اقليم كالينينغراد‬⁩ بمشاركة البحرية والقوات الجوية والبرية ووحدات الدفاع الجوي..!
في سياق متصل؛ ودون الدخول في تفاصيل الميدان المشتعل؛ تتلاحق المستجدات الاوروبية تباعآ على ترددات العملية العسكرية في اوكرانيا، وفي هذا الاطار سجل ما يلي:
1- -لم يؤدِ الدعم العسكري الاميركي النوعي، عبر حزمة المساعدات الاميركية العسكرية الجديدة، ومن ضمنها منظومة صواريخ M142-Himars المتطورة الى اي تغيير في موازين القوى او فرملة التقدم الروسي وتهدأة الجبهات..!
2- استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون؛ ‏مع تسريب المعارضة البريطانية معلومات عن اقدامه “على التخابر والتواصل مع احد قادة جهاز الاستخبارات الروسية الـ”KGB”.وذلك نقلآ عن وسائل اعلام بريطانية..!
3- انهيار في قيمة العملة الاوروبية، حيث سجل سعر اليورو هبوطآ الى ما دون الدولار الواحد وذلك لاول مرة منذ 20 عامآ؛ مما يعني صعوبات سيواجهها الاتحاد الأوروبي سواءً لوقف الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء وفواتير التدفئة ام لجهة اندلاع احتجاجات شعبية وأعمال شغب عارمة..! وفي هذا الصدد علق احد مسؤولي الاتحاد الاوروبي على الوضع بقوله: “‏ نحن بحاجة للتأكد من أن الناس ببساطة لن يتجمدوا في الشتاء القادم”..!

4- انزلاق اضافي لبريطانيا في الازمة الاوكرانية بمواجهة روسيا بعد وصول الدفعة الاولى من اصل 10 آلاف مجند اوكراني الى 4 قواعد عسكرية في بريطانيا لتلقي التدريبات والتآلف مع السلاح الغربي..!

5- اعلان القيادة الروسية وقف امدادات الغاز الى المانيا مؤقتآ عبر خط الانابيب المزدوج North Stream لأسباب مباشرة تتعلق بالصيانة الدورية التي تقوم بها شركة غاز بروم واخرى سياسية غير مباشرة..! وفي هذا الصدد لم يلق ترحيبآ من الرئيس الاوكراني الاتفاق بين كندا والمانيا بشأن إعادة الاولى توربينات “نورد ستريم” الروسية..!
6- لم تسفر مشاركة وزير الخارجية الروسي في قمة مجموعة العشرين الى اية حلحلة كما لم تفتح كوة في جدار الازمة..! مع الاشارة الى معلومات ان الولايات المتحدة تناقش مع حلفائها سرآ كيفية انهاء الصراع..! وفق ما نقلت صحيفة Die Welt الالمانية المحجوب موقعها في روسيا..!
7- مطالبات من سياسيين في دولة جورجيا لإثارة نزاعا مع موسكو، بما يؤدي الى منحها صفة “مرشح للدخول الى الاتحاد الاوروبي”. وفي هذا الاطار علق محافظ العاصمة Kakha Kaladze: “اذا قمنا بحرب ضد روسيا، ليس فقط لن نحصل على عضوية الاتحاد، بل لن يكون لدينا بلد بعدها”..!
8- ضمن الرسائل المتبادلة تتوجه وحدات عسكرية من روسيا، الصين وايران اوائل شهر آب القادم الى “الحديقة الخلفية لواشنطن” فنزويلا لتنفيذ مناورات عسكرية برية وبحرية مشتركة..!

9- يبدو ان زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للكيان العبري وبعض دول الشرق الأوسط لن تبتعد كثيرآ عن الازمة الاوكرانية، اذ سيتم البحث عن أسلحة سوفيتية لدى الدول العربية لدعم ⁧القوات الاوكرانية‬⁩ التي تجيد استخدامها وفق العقيدة العسكرية الشرقية، علما ان الاخيرة حاولت تغيير منظومة الامن القومي عبر تطوير الجيش الاوكراني بما يتناسب مع المعايير الغربية لقوات الحلف الاطلسي..!
10- بالمقابل من المتوقع زيارة الرئيس الروسي العاصمة طهران الاسبوع المقبل للقاء نظيره الايراني حسن رئيسي، كما سيلاقيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وذلك في قمة ثلاثية روسية- ايرانية- تركية لها دلالاتها لجهة الحرب الاوكرانية، مع البحث في التركيبة الدفاعية الاقليمية الاسرائيلية العربية المنوي انشاؤها..!
11- بالتزامن؛ فتحت الصين ملف “تايوان” ‏وفي رد عنيف على التدخل الاميركي اعلنت انه “لا يجب لأي قوة أو دولة في العالم أن تتوهم بإمكانية فصل ⁧‫تايوان‬⁩ عن ⁧‫الصين‬⁩، إذا تم التعرض لمبدأ “الصين واحدة” فستكون هناك عواصف عاتية في مضيق تايوان.”..! وفي الرؤية الاقتصادية تمكنت بيجين من الحصول علي موافقه 57 دوله ستنضم لبنك الصين المتوقع ان ينافس البنك الدولي بما يؤدي الى هدم النظام المالي العالمي الحالي..!


12- تعتبر موسكو ان واشنطن تضع العالم على شفير حرب نووية، اذ اعلن نائب رئيس مجلس الامن الروسي ألكسندر فينيديكتوف “ان معاقبة بلد يملك اكبر قوة نووية فكرة سخيفة يمكن ان تهدد مصير البشرية”.. وفي تعليقه على دعم بولندا وتدخلها بشكل مباشر في اوكرانيا علق قائلآ: ان الولايات المتحدة ترعى ضبعآ جديدآ في اوروبا..!

أخيرآ؛ انه الضباب تحت عتبة الباب الاوروبي؛ إذ ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال يلاعب الطرائد؛ ولن تتوقف العملية العسكرية في اوكرانيا قبل تحقيق اهدافها بنزع انياب اوكرانيا العسكرية والاعتراف بالجمهوريات الجديدة (نوفو روسيا)..! احد المعلقين الروس اختصر الوضع بقوله: “يبدو ان بوتين سيجعلهم يفقدون عقولهم”..!

بيروت في 13.07.2022