بلاد “الكهرمان” مقبرة ملكية..!

بقلم العميد منذر الايوبي*

في حمأة العملية العسكرية الروسية على اوكرانيا برزت نقطة ساخنة جديدة اوقدتها ليتوانيا عبر اعلانها فرض حصار على مقاطعة كالينينغراد Kaliningrad المنفصلة جغرافيا عن الوطن الام، المشاطئة بحر البلطيق والمجاورة شمالآ وشرقآ دولة ليتوانيا وجنوبآ بولندا..!
واذ يعتبر ممر “سوالكي” Suwałki koridor الاستراتيجي شريان الامداد البري، وصلة الوصل الوحيدة بين بيلاروسيا و”الارض الحبيسة- كالينينغراد” لجأت ليتوانيا في خطوة استفزازية الى فرض قيود على نقل البضائع الروسية التي تسلك ضمن اراضيها الى المقاطعة الروسية عبر خط السكك الحديدية، بحجة او تحت غطاء التزامها تطبيق رزمة العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على موسكو..!


فيما اعتبرت الاخيرة ان هذه الخطوة في تقييد حرية العبور وحركة الترانزيت خرقآ للقوانين الدولية واتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة عام 1994 مع الاتحاد الاوروبي؛ وانتهاكآ صارخآ للمبادىء الاساسية لمنظمة التجارة العالمية WTO؛ بما يهدد الاستقرار الاستراتيجي في البلطيق..!

بالمقابل لا يؤخذ الفصل الجغرافي بين المقاطعة والتراب الروسي، نقطة ضعف او عاملآ سلبيآ؛ على امتياز خلو موانئها من الجليد طوال ايام السنة خلافآ لمعظم القواعد البحرية الروسية، وعلى هذه المفاضلة فهي تضم القاعدة البحرية الرئيسية “اوبلاست- كالينينغراد سكايا” مقر قيادة (الراية الحمراء-اسطول بحر البلطيق) وقاعدتين اخريين “”بالتييسك” و “كرنشتات- سان بطرسبرغ” حيث مراكز الدعم اللوجستي وصيانة الاسطول..!

توازيآ؛ وضمن عقيدة “حتمية المواجهة” فإن جيب كالينينغراد يشكل من الوجهة العسكرية- الاستراتيجية راس حربة بمواجهة حلف شمال الاطلسي؛ واذ اعتبرت موسكو قرار ليتوانيا عملآ عدائيآ صريحآ هددت بإجراءات انتقامية مشددة على ضرورة رفع الحظر فورآ..!
وفي ارتفاع نسبة التوتر يتوقع سقوط وضعية “لا نووية بحر البلطيق”؛ حيث سيتم نشر منظومة الصواريخ الروسية التكتيكية والتشغيلية قصيرة المدى إسكندر إم 9K720 القادرة على استهداف قواعد الصواريخ الاميركية في بولندا وجمهورية التشيك ومعظم عواصم الاتحاد الاوروبي. كما سيتم تعزيز نظام الدفاع الجوي البعيد المدى SAM -S400 ..! مع الاشارة الى ان انظمة الحرب الالكترونية سبق ووضعت في الخدمة منذ عام 2014 في الاقليم..!

استطرادآ؛ على خلفية امتلاك موسكو طيفآ من خيارات الرد العسكري والاقتصادي الخ.. إستشعرت المانيا جدية التهديدات الروسية، وبديباوماسية مرنة لإحتواء املاءات واشنطن المعلنة وغير المعلنة وتهدأة الامور خشية التصعيد، سعي تلافي انقلاب المواجهة الى حرب مباشرة على الاراضي الاوروبية
بين روسيا وحلف الناتو.. حافز قد يدفعها لاعادة النظر في تطبيق حزمة العقوبات المفروضة، وتلافي الانعكاسات وتأثيرات الصراع على واردات الطاقة الروسية..!
من هذه المنطلقات؛ وفي حين طالب المستشار الالماني اولاف شولتز ليتوانيا والاتحاد الاوروبي برفع الحصار عن كالينينغراد مشيرآ الى ان العقوبات الأوروبية تجاه روسيا يجب ألا تطبق تجاه الإقليم.. فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بات يجد سببآ وجيهآ للاستيلاء على الخط الحدودي بين بولندا وليتوانيا في حال تعنت الاخيرة بما يضمن السيطرة العسكرية الكاملة على ممر (سوالكي) ..!

تاليآ؛ بموازاة “الود المتدرج” gradation of friendliness بين تركيا وكل من فنلندا والسويد اثر طلب الاخيرتين الانضمام الى الحلف الاطلسي وتخليهما عن نهج الحياد الايجابي، اعادت انقرة النظر في قرارها الاعتراضي والتوقيع على “مذكرة التفاهم الثلاثية” خلال الاجتماع الاخير للحلف في العاصمة الاسبانية، المتضمنة ما يلبي رغبات ومتطلبات الامن السياسي والقومي عبر: “التعاون الكامل في مكافحة حزب العمال الكردستاني وفروعه، الالتزام بعدم دعم منظمات حزب الاتحاد الديمقراطي، ووحدات حماية الشعب، وحركة فتح الله غولن، كذلك اعلان التضامن مع تركيا في مجال مكافحة الارهاب”..!

بالتزامن؛ وفي مؤشر واضح لاستمرارية العملية العسكرية في اوكرانيا وعدم التراجع عن تحقيق الاهداف الجيو-استراتيجية، هنأ الرئيس بوتين قواته قائلآ: “ان القوات التي خاضت معارك مستمرة وحققت انتصارات على جبهة “لوغانسك” يجب ان تستريح وترفع قدراتها القتالية- ان وحدات اخرى ستتابع القتال”. جاء ذلك بعد اتمام السيطرة على منطقة لوغانسك الانفصالية بالكامل وسقوطها بيد واللواء الثاني التابع لميليشيا الشعب بمساندة الوحدات العسكرية الروسية المقاتلة..!

في اللجوء الى الغوغلة: «تمتاز مقاطعة كالينينغراد بانها اكبر منجم لاحجار الكهرمان في العالم؛ وهو يضاهي الاحجار الكريمة روعة وجمالآ؛ انه عبارة عن صمغ الاشجار الذي سقط ودفن تحت الارض عشرات القرون..» وفي اللجوء الى الامل؛ طموح الى نظام عالمي أكثر عدلاً.. ان كانت العناكب وانواع من الحشرات والنمل مدفونة محفوظة في شبه مقبرة ملكية من العنبر “الكهرمان” فالأمل الا يصبح موطنه صمغ مقبرة بشرية لحرب عالمية ثالثة..!

اخيرآ؛ إنها الفكاهة السوداء The Darkly Humorous تعيشها الانسانية على الكوكب الازرق نقطة صغيرة زرقاء في كون لا محدود.. من احدى رواياته الساخرة يقول الكاتب الاميركي Kurt Vonnegut: «نحن محاصرون في كهرمان اللحظة. ليس هناك سبب.»..!

بيروت في 07.07.2022
*كاتب وباحث.