روزنامة العتبات..!

بقلم العميد منذر الايوبي*

عتبات يفترض عبورها ما تيسر عَلَّ الوطن الصغير يسلك درب معالجة ربما او خلاص مرتجى.!! .. على عتبة Doorstep السراي الكبير “القشلة” زمن العثمانيين، مسودة تشكيل الحكومة الجديدة معلقة تلوح بها الريح هدف تمزق لا ملاعبة، ولمطر ايلول التكفل بها..! السلالم المؤدية اليها متعددة الوجهات كثيرة الدرجات متعبة، وطأها غير آمن والانزلاق مخيف..!
عتبة دار الفتوى، تنشر ايمانآ واحتسابآ لها الثواب منه سبحانه على اعتقاد تآخي الجمع بعدآ عن القسمة .. اما علية القوم من الطائفة الكريمة فكمن استغشى بثوبه كي لا يسمع او يرى..! تداول الصحف وبعض وسائل الاعلام المحلية خبر نزوح دستوري نزوع سحب التكليف من الرئيس المكلف، تجاوز عتبة سنية مذهبية قد تؤدي الى سقوط في المحظور..!


عتبة الانتخابات الرئاسية تجاوزها قاب شهرين او ادنى.. صندوقة الاقتراع الزجاجية على طاولة صغيرة وسط القاعة العامة تُآلف خواءً معتادآ يُصادق تأخر المواعيد والمهل.. وصول اسم الرئيس العتيد ينتظر زاجلآ يغط في ساحة النجمة.. وشوشة ديموقراطية خافتة حاجة تسلق الساعي ادراج البرلمان قفزآ، لكن الارجل قصيرة وقفل الامان صدأ..!
ترسيم الحدود البحرية وتثبيت الحقوق حل كلماتها المتقاطعة على المبعوث الاميركي عاموس هولشتاين مستشار الامن القومي لشؤون الطاقة، تحولت برمائية فجأة مزدوجة النقاط الشاطئية..! لا يكاد سلم الطائرة المحمول Boarding Stairs على عربة الخدمات الارضية يزاح بعد هبوط حتى يعود وفق “نمط الرفع الذكي” Smart Lift Pattern الى ساحة المواقف بعد اقلاع..!
من المتوقع بالبصيرة والتبصير استمرار الرحلات ردحآ، بالتزامن مع تطورات ازمة الطاقة العالمية اثر الغزو الروسي لاوكرانيا واقفال انابيب North Stream 1-2-3 بالتالي بروز اهمية الاحتياطي الشرق اوسطي من الغاز في السوق العالمية..!
في البحر عتبات تائية ثلاث ترسيم، تنقيب وتصدير؛ حظر ولوجها دايفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى السابق متحدثآ عن الدور الأميركي في لبنان، قائلآ: “لن يتم ترسيم الحدود قبل سحب سلاح حزب الله”.. تبقى البَينة ظرفية على هولشتاين تخطي تناقض في حبكة جدل مدروس..!
بين العتبة والعتاب ان الاولى جسر حجري محمول على دعامتين او اكثر، كما بلاطة مدخل القصر يوطأ عليها..! اما العتاب فاوله ملامة وآخره مصالحة لكن ادب المدينة الفاسدة يجعله سرابآ من امر محرم..! ديستوبيا Dystopia تدفع نحو وطن غير مرغوب فيه، عيش مرير مؤلم قادم بالتراكم تسوده الفوضى ويحكمه الشر المطلق.. مجموعات متلونة مثلية الشبه تناحر بعضها بعضآ، انقطع الارتباط المادي مع الشعب اذ تحولت في الواقع حشرات بشعة كما في رواية الالماني فرانز كافكا “المسخ” The metamorphosis “..!

صندوق النقد الدولي IMF عتبة ملتبسة بين واقع ووهم.. الآذان خلف الجدران تسمع استحالة الامنيات، نقاش حول لبنان بائس يائس، انحطاط كارثي فاقم من ازمته الوجودية قدرية خطيئة ارتكبها رعاته جشعآ حد التخلص منه ولو كان الثمن حرقه باهله ومن فيه..

في النتيجة عتبة واشنطن تختصر كل العتبات.. الخشية من السحر المرشوش Sprayed Witchcraft طلاسم مكتوبة او مقرؤة، والعلاج بالرقية الشرعية متعذر؛ اللامرئي استراتيجيآ وجيوسياسيآ مانع عقل على الاستيعاب..
للدولار عتباته المحلية متعددة الارقام 1500/8000/12000/ صيرفة ثم السوق السوداء.. احجية من نوع سباق الحواجز Hurdling لكن قدرة الناس على التجاوز معدومة والارتطام مؤكد طالما الارجل كسيحة ..!

تمثلآ، الوطن بحاجة الى الرجل المقنع V في فيلم
‏V for Vendetta يعني «ڤي رمزا للثأر» يعمل على انقاذ التاج البريطاني من الحكم الديكتاتوري.. قناع “فانديتا” بات من اقوى الرموز الثورية في العالم.. فالثورة ليست شعارات او مواجهات مع الأمن .. إلخ.. فانديتا يصحح الادراك، الثائر ضد نفسه أولاً، ضد مخاوفه وخضوعه، يطبق العدل على ذاته، يغير قلبه قبل أن يغير من حوله ويحصن نفسه من فساد ..”أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ”. إنجيل متّى 7: 3..!
في روزنامة العتبات خوارزمية Algorithm من تسلسل واختيار، لا عد للبلاطات لكن الثابت منها وثيقة الوفاق الوطني “الطائف” الغير قابلة للتفتت «نهائية وعروبة الكيان اولآ وعقد اجتماعي دستوري ثانيآ.»..!

اربعينية الامام الحسين بعد ايام والعتبات المقدسة “النجف الاشرف، كربلاء وسامراء” مراقد خمس دفن فيها الائمة، شاهدة على صراع الاخوة؛ المؤمنين خفافآ على ضفاف دجلة والحال جفاف..! في الذكرى كعك العباس تناولها اليوم غبطة الكاردينال بشارة الراعي، خبز القربان المقدس ضرورة على طاولة الآخرين غفران خطايا وتجدد حياة لبنان….!
طرابلس في 13.09.2022