إتفاق يبدو وشيكاً على الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل على ايقاع مُسيَّرات “حزب الله”

يبدو ان الطائرات المسيرة التي ارسلها حزب الله قبل ايام الى حيث جالت فوق منصة البحث عن الغاز في حقل كاريش المتنازع عليه بين لبنان من جهة والحكومة الاسرائيلية من جهة ثانية، قد حركت المياه الراكدة واعادت بدفع المفاوضات قدما الى الامام وبات الاتفاق المنشود الذي ترعاه الولايات المتحدة الاميركية بشكل مباشر وشيكاً وقيد التحقق بين لحظة وأخرى.

وهذا الاستنتاج نابع من تقاطع واضح، ان في التسريبات الاعلامية او من خلال التصريحات المباشرة والمعلنة المسؤولين المعنيين بالملف في العواصم الثلاثة المعنية.

ففي بيروت كشف رئيس الجمهورية ميشال عون في حديث تلفزيوني مساء اليوم أن “المدة التي سنصل فيها الى حل لترسيم الحدود البحرية قصيرة، وأعتقد أننا وصلنا الى تفاهم مع الأميركيين الوسطاء بيننا وبين إسرائيل”.

وقال عون أننا “سننتهي قريبا من هذا الملف، والحل لمصلحة لبنان والجميع، عندما نصل الى نتيجة سيكون الطرفان راضيان والا يصبح أي تصرف بمثابة وضع يد”.

وأضاف: “الأجواء إيجابية وإن لم تكن كذلك لما أكملنا التفاوض”.

في مقابل ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن ما أسمته بمصدر رفيع: قوله “ان إسرائيل تتوقع تقدّماً كبيراً في المفاوضات مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية”.

أما في واشنطن فقد نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، عن مصادر قولها بأنّ “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغطت على حكومة لبنان، لانتقاد إرسال “حزب الله”، مسيرات فوق منصة “كاريش”.

كما ذكر الموقع بأن إدارة بايدن تضغط على حكومة لبنان، للالتزام بحل الخلاف الحدودي البحري مع إسرائيل بالمفاوضات”.

وكان الجيش الإسرائيلي كشف اليوم ان “القبة الحديدية اعترضت طائرة مسيرة إضافية تابعة ل”حزب الله” يوم امي الثلاثاء”.

وكشف “أن الطائرة المسيرة “كانت متوجهة إلى منصة الغاز الإسرائيلية كاريش وتم اعتراضها وإسقاطها في المياه اللبنانية، بعيدا عن الحدود البحرية” .

كذلك كشف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخافي المزيد من التفاصيل حول “تصدي سلاح الجوي الإسرائيلي للطائرات المسيرة التي تم توجيهها السبت من قبل حزب الله للتحليق باتجاه منصة كاريش الرابضة في المياه الإسرائيلية الاقتصادية، على ما جاء في موقع معاريف الإسرائيلي”.

كذلك اكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، افيخاي ادرعي، أن “أنظمة الرصد التابعة لجيش الدفاع، رصدت الأربعاء الماضي طائرة مسيرة بطريقها من لبنان نحو المياه الاقتصادية لإسرائيل حيث قامت قواتنا باسقاط المسيرة وهي بعيدة جدا عن الحدود البحرية”.