أبرز الأرقام القياسية التي دخلت موسوعة غينيس عام 2023

“اخبار الدنيا” – دانيا يوسف*

موسوعة غينيس للأرقام القياسية هو كتاب مرجعي يرصد الأرقام القياسية العالمية التي يتم تحقيقها والتي تختلف عن مثيلتها التقليدية، ويتميز الكتاب بأن ما يحويه من إنجازات تكون فريدة في نوعها لا يوجد منها إلا نسخة واحدة فقط، وعندما يتم تخطي هذا الانجاز بإنجاز أكبر منه يُمحى القديم ويتصدر الجديد الساحة.
كتاب موسوعة غينيس للأرقام القياسية يصدر سنويًا، وطوال الأعوام السابقة منذ بداية إنشاؤه ظل على رأس قوائم الكتب الأكثر مبيعًا بكل أنحاء العالم، حيث تعد الموسوعة من أدق المراجع التي يتم الرجوع إليها في معرفة الأرقام القياسية، وفيها يحاول الآلاف من الأشخاص تحطيم أرقام قياسية جديدة أو تجاوز الأرقام القياسية الموجودة.
واليوم ومع اقتراب نهاية العام جمعنا لكم بعضًا من أفضل الأرقام القياسية التي تم تحطيمها خلال عام 2023.
أكبر بيتزا على الإطلاق
في 21 تموز/يونيو 2023، من الابتكارات اللذيذة هذا العام ما ابتكره فريق من الطهاة المحترفين بعدد من الفنادق الشهيرة، فقد صنعوا بيتزا بقطر 40 مترًا ووزن 26 طنًا في ملعب في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
تم تقطيع البيتزا إلى 81000 شريحة وتوزيعها على المتفرجين والمؤسسات الخيرية. حطمت البيتزا الرقم القياسي السابق البالغ 37.4 مترًا و23.2 طنًا الذي سجله دوفيليو ناردي وفريقه الإيطالي في عام 2012.
أكبر مجموعة من البط المطاطي
في 1 آذار/مارس 2023، عرضت شارلوت لي من كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، مجموعتها المكونة من 8026 بطة مطاطية بأشكال وأحجام وألوان مختلفة.
بدأت شارلوت لي في جمعها في عام 1996 ولم تتوقف أبدًا منذ ذلك الحين. حطمت الرقم القياسي السابق البالغ 7631 بطة مطاطية الذي سجله Xie Xuemei من الصين في عام 2019.
ملكة عيد الميلاد فتاة لديها متلازمة داون تحفظ تاريخ ميلاد 70 من المشاهير في ثلاث دقائق
في 22 حزيران/يونيو، ظهرت موهبة غريبة تتمتع بهال هايدي كروتر الفتاة البالغة من العمر 26 عامًا من كوفنترى بالمملكة المتحدة، وهى حفظ أعياد ميلاد المشاهير، والتى أكسبتها لقب “ملكة عيد الميلاد”، فبعد أن شحذت مهارات ذاكرتها مع أشهر من التمرين، نجحت هايدى في تسجيل الرقم القياسى بحفظ تاريخ ميلاد 70 من المشاهير من العالم باليوم والشهر وقامت بتحديدها فى ثلاث دقائق.
أسرع وقت لحل مكعب روبيك معصوب العينين:
في 12 نيسان/إبريل 2023، حل استطاع الشاب ماكس بارك من كوريا الجنوبية أن يحل معضلة مكعب روبيك معصوب العينين في 6.82 ثانية في بطولة آسيا رابطة العالم للمكعبات في سيول. حطم الرقم القياسي السابق البالغ 6.88 ثانية الذي سجله جاك كاي من أستراليا في عام 2018.
وإذا كان الدخول لموسوعة غينيس للأرقام القياسية وتحقيق رقم عالمي يجعل الفرد شهيرًا بما حققه، فهذه الصرعة قد تكون مؤذية جدًا فهذا نيجيري يفقد بصره لتسجيل رقم قياسي في موسوعة غينيس
أسرع ببغاء يقود دراجة

في 13 أيلوا/سبتمبر2023، حصل ببغاء يبلغ من العمر 7 سنوات على لقب “أسرع ببغاء يقود دراجة” بعد أن حطم الرقم القياسى العالمى فى موسوعة غيبيس للأرقام القياسية لركوب دراجة بعجلتين، واجتاز الببغاء الذكي شيكو، الموجود فى بلغاريا، مسافة 5 أمتار أثناء ركوب دراجته الصغيرة، حسبما أكد موقع الموسوعة
وقد حصل الببغاء الذي بدأ تدريبه من عمر ثلاثة أشهر، على لقبه الخاص بعد بضعة أيام فقط فى موقع تصوير المسلسل التلفزيونى الإيطالى “Lo Show dei Record” وحطم رقمه القياسى بزمن قدره 14.58 ثانية.
أطول مسافة قطعتها قذيفة مدفعية بشرية:
في 15 كانون الثاني/يناير 2023، انطلق إيدي “ذا روكيت” جونز من مدفع بسرعة 120 كم/ساعة، وحلقت لمسافة 85.6 مترًا قبل أن تهبط على شبكة. حطم الرقم القياسي السابق البالغ 78.54 متر الذي سجله ديفيد سميث جونيور في عام 2011.
أصغر ملعقة خشبية فى العالم
في 1 ايلول/سبتمبر 2023، دخل فنان هندى صغير يدعى شاشيكانت براجاباتى، موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تصميمه أصغر ملعقة فى العالم، يبلغ طول أصغر ملعقة خشبية مسجلة فى العالم حاليًا 1.6 ملم فقط
يبلغ طول أصغر ملعقة خشبية مؤهلة (نسخة طبق الأصل من الملعقة الخشبية القياسية تحتوى على وعاء ومقبض واضحين) مسجلة فى العالم حاليًا 1.6 ملم فقط (0.06 بوصة).
يبلغ طول أصغر ملعقة خشبية مسجلة فى العالم حاليًا 1.6 ملم فقط (0.06 بوصة).
أكبر عدد من تمرينات الضغط في ساعة واحدة:
في 25 أيار/مايو 2023، أجرى تازيو جافيولي من إيطاليا 3877 تمرين ضغط في ساعة واحدة في صالة ألعاب رياضية في روما. حطم الرقم القياسي السابق الذي سجله كارلتون ويليامز من أستراليا في عام 2017.

——————————

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.