شخصيات حصلت على جوائز نوبل في عام 2023

“اخبار الدنيا” – دانيا يوسف*

 

جوائز نوبل هي سلسلة من الجوائز السنوية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام، تُمنح للذين “قدموا أكبر فائدة للبشرية” خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وتمنح هذه الجائزة تكريمًا للعقول المبدعة وتذكيرًا بالمساهمات الهامة والتي قام بها الفائزين، وكان لها دور في إثراء حياتنا وتسهيلها، وتُمنح هذه الجوائز بحضور رأس العائلة المالكة الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك مملكة السويد، وزوجته الملكة سيلفيا، وذلك بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وملك مملكة النرويج هارالد الخامس، والذي يمنح بنفسه جائزة نوبل للفائز بالعاصمة أوسلو، حيث يتحول الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر كل عام إلى أسبوع حافل للاحتفاء بالعقول المبدعة التي استطاعت أن تُسهم في التأثير على مسيرة حياة البشرية.
واليوم ونحن في غمرة الاستعداد لاستقبال العام الجديد 2024، نعود بناظرينا للوراء؛ لنتابع أبرز الأحداث التي شهدها العام الماضي، وعلى رأسها توزيع جوائز نوبل، والتي تم تسليمها للفائزين في احتفالية كبرى استضافتها كل من مملكة النرويج، ومملكة السويد، حيث ارتدت كل من العاصمتين النرويجية أوسلو والسويدية ستوكهولم أزهى حُلة لتكريم صفوة العلماء والباحثين والأدباء بمختلف المجالات، والذين قدموا للبشرية أعظم الإنجازات.
وفقاً للموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize.org، أعلنت الأكاديمية السويدية ست جوائز عالمية، فاز بها 11 فائزاً، من بينهم أربع نساء في مجالات مختلفة؛ في جوائز الطب والفيزياء والسلام والاقتصاد، بالإضافة إلى ذلك، شهدت جوائز نوبل كعادتها اقتسام الجائزة بين فائزين أو ثلاثة فائزين أيضاً.
جرت مراسم التكريم هذا العام بتسليم الفائزين الجوائز في كل من النرويج والسويد، حيث يتم تسليم جوائز نوبل للأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد في العاصمة ستوكهولم، ويقوم الملك كارل السادس عشر غوستاف بتسليم الفائزين الجوائز، ليقام بعدها مأدبة كبرى تجمع نحو 1300 ضيف في مقر البلدية، بحضور الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا، ويتم تسليم جائزة نوبل للسلام في أوسلو، حيث يقوم الملك هارالد الخامس، ملك مملكة النرويج، بتسليمها للفائز؛ ليقام كذلك بعد الحفل مأدبة أصغر في “غراند أوتيل”؛ احتفالاً بالتكريم.
جائزة نوبل للطب 2023 (كاتالين كاريكو، ودرو وايزمان)
منحت جائزة نوبل للطب لعام 2023 لكل من كاتالين كاريكو، ودرو وايزمان، وقالت الأكاديمية السويدية، في حيثيات منحها جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2023، وذلك لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد، التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19، لدورهما في محاربة فيروس كورونا، وقد جاء في تقرير لجنة جائزة نوبل للطب أن اكتشافات كاتالين كاريكو ودرو وايزمان كانت حاسمة لتطوير لقاحات mRNA الفعالة ضد كوفيد-19 خلال الوباء الذي بدأ في أوائل عام 2020، ومن خلال النتائج الرائدة التي توصلا إليها، غيرت فهمنا بشكل أساسي لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة لدينا.

جائزة نوبل للفيزياء 2023 (بييرأغوستيني – فيرينك كروسز – آن لولييه)
منحت جائزة نوبل للفيزياء 2023 لكل من بيير أغوستيني وفيرينك كروسز وآن لولييه، وذلك “للطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية من الأتوثانية لدراسة ديناميات الإلكترون في المادة”. وبيير أغوستيني حاصل على دكتوراه 1968 من جامعة إيكس مرسيليا بفرنسا، وهو أستاذ بجامعة ولاية أوهايو، كولومبوس، الولايات المتحدة الأمريكية، ووفيرينك كروسز من مواليد عام 1962 في مور، المجر. حاصل على دكتوراه 1991 من جامعة فيينا للتكنولوجيا، النمسا، ومدير معهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية، جارشينج، وأستاذ بجامعة لودفيغ ماكسيميليانز- جامعة ميونيخ، ألمانيا، والعالمة آن لولييه المولودة في عام 1958 في باريس، فرنسا، والحاصلة على الدكتوراه عام 1986 من جامعة بيير وماري كوري، باريس، فرنسا. وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 يتم تكريمهم لتجاربهم التي أعطت البشرية أدوات جديدة لاستكشاف عالم الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات، ولقد أظهر بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لويلير طريقة لإنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية؛ يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تغير الطاقة.

جائزة نوبل للأدب 2023 (جون فوس)
منحت جائزة نوبل للأدب 2023 للكاتب النرويجي جون فوس، الذي ينطق أيضاً «يون فوسيه»، وذلك لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتاً لما لا يمكن قوله، وله نحو 40 عملاً مسرحياً، وعدد من الروايات والشعر والمقالات والترجمات، وآخر أعمال فوس هو ثلاثية تأخذ شكل مونولوج مطول؛ يتحدث فيه الكاتب إلى نفسه كشخص آخر، ولقد أشادت لجنة نوبل بأسلوب فوس وبشمول مؤلفاته العديد من الأجناس الأدبية، وهو يعتبر واحداً من أكثر المؤلفين المسرحيين في العالم الذين وصلت أعمالهم إلى خشبة المسرح.
جائزة نوبل للسلام 2023 (نرجس محمدي)

منحت جائزة نوبل للسلام 2023 لـ نرجس محمدي؛ لنضالها لصالح قضايا المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع، وكانت رئيسة لجنة نوبل بيريت رايس أندرسن، قد قالت في تصريحات سابقة إن الجائزة كافأت الناشطة والصحفية على معركتها ضد قمع النساء في إيران، وكفاحها من أجل تشجيع حقوق الإنسان والحرية للجميع.

جائزة نوبل للكيمياء 2023 (مونجي جي باوندي – لويس إي بروس، أليكسي إكيموف)
منحت جائزة نوبل للكيمياء 2023 لكل من الأمريكي من أصل تونسي مونجي جي باوندي، والأمريكى لويس إي بروس، والأمريكي من أصل روسي أليكسي إكيموف؛ “لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية”، واكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها. تقوم هذه المكونات الأصغر من تكنولوجيا النانو الآن بنشر ضوئها من أجهزة التلفزيون ومصابيح LED، ويمكنها أيضاً توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الورم، من بين أشياء أخرى كثيرة.

جائزة نوبل للاقتصاد 2023 (كلوديا جولدين)
منحت جائزة نوبل للاقتصاد 2023 إلى كلوديا جولدين كثالث امراة في مجال الاقتصاد تحصل عليها؛ وذلك لتطوير فهمنا لنتائج سوق عمل المرأة، حيث قدمت أول وصف شامل لدخل المرأة، ومشاركتها في سوق العمل عبر القرون، ويكشف بحثها عن أسباب التغيير، فضلاً عن المصادر الرئيسية للفجوة المتبقية بين الجنسين.

——————————

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.