معارض فنية لافتة شهدها العام 2023

“اخبار الدنيا” – دانيا يوسف*

لطالما لعبت المعارض الفنية دورًا أساسيًا في سوق الفنون الإبداعية، فالمعارض الفنية أو صالات العرض هي الفضاءات التي يعرض فيها الفنانون إبداعتهم، وينشرون بواسطتها فنونهم ويلتقون من خلالها زملائهم الفنانين والجمهور سواء أكان هذا الجمهور من المتخصصين أو المتذوقين أو مجرد الهواة المتفرجين، وقد شهد العام 2023 عددًا من أرقى وأكبر المعارض على الإطلاق، إليكم أبرز وأهم المعارض الفنية التي شهدها العام.
وفقًا لموقع theartnewspaper.com، عُرض للعديد من للفنانين أعمالًا فنية تضمنت الصور أو الرسومات أو الفيديو أو الصوت أو التركيب أو الأداء أو الفن التفاعلي أو فن الوسائط الجديدة أو عرض مجموعات من أشكال فنية معينة في مختلف قاعات العرض من متاحف أو قاعات الفنون أو قصور، وقد شهد عام 2023 العديد من المعارض الهامة من أكبر عرض على الإطلاق للوحات فيرمير إلى معرض تاريخ الهيب هوب

معرض إيغون شيل في متحف طوكيو متروبوليتان للفنون
إيغون شيل فنان موهوب، كان نجمًا للروك في فيينا بنهاية القرن الماضي. ومثل العديد من أبناء جيله في ذلك الوقت، توفي شابًا بشكل مأساوي، حيث قُتل بسبب الأنفلونزا الإسبانية عن عمر يناهز 28 عامًا، بعد ثلاثة أيام فقط من معرفته بحمل زوجته، وقد ترك وراءه إرثًا فنيًا زاخرًا من أعماله الإبداعية المدهشة.
المعرض يًعد أحد أهم المعارض الفنية خلال العام 2023 فهو أول معرض استعادي كبير لأعمال إيغون شيلي يتم افتتاحه في اليابان منذ ما يقرب من 30 عامًا. إلى جانب أكثر من 50 من رسوماته ولوحاته، تضمن المعرض أيضًا أكثر من مائة عمل لفنانين آخرين في مدينته الأصلية في فيينا وما حولها، بما في ذلك غوستاف كليمت وريتشارد غيرستل وأوسكار كوكوشكا.

معرض استعادي ضخم لفيرمير بمتحف ريجكس بأمستردام
حظي إنجاز متحف ريكس أمستردام في تأمين 28 لوحة من أصل 37 لوحة ليوهانس فيرمير بتغطية إعلامية كبيرة خلال العام 2023، فقد تم عمل معرض كبير لهذه الأعمال بمتحف ريجكس، وقد تم توزيع الأعمال منفردة دون أي أعمال فنية أخرى، بشكل واسع على عشر غرف من المتحف، دون أي أعمال فنية، وتضمنت اللوحات لوحاته المبكرة في منتصف خمسينيات القرن السابع عشر وحتى أعماله الأخيرة التي اكتملت قبل وقت قصير من وفاته في عام 1675.
كان آخر معرض استعادي كبير لفيرمير في الفترة 1995-1996، في واشنطن العاصمة ولاهاي، لذا فإن معرض أمستردام استطاع تقديم فن فيرمير إلى الجيل الجديد ليقترب منه فيرمير يختبر أسراره .

معرض هوكوساي: الإلهام والتأثير بمتحف سياتل للفنون
لطالما حظي هوكوساي (1760-1849) بإعجاب دولي لأكثر من قرن من الزمان، والمعرض المذكور تم تفسيمه لنصفين الأول يتتبع النصف الأول من المعرض علاقة هوكوساي بمعلمه كاتسوكاوا شونشو وعلاقاته مع فنانين وكتاب يابانيين آخرين في تلك الفترة. وكيف أثر بهم من خلال مذهب ما بعد الانطباعية، بينما النصف الثاني من المعرض ركز على القرنين العشرين والحادي والعشرين، ويحكي قصة كيف أصبح هوكوساي أشهر فنان ياباني خارج بلده. ومن بين مفاجآت المعرض أنه قدم إحدى مطبوعات هوكوساي على شكل شلال إلى جانب لوحة مائية تعود لعام 1925 للفنان الأمريكي لويس مايلو جونز استلهمها من أعمال هوكوساي.
معرض دانتي غابرييل روسيتي، باولو وفرانشيسكا دا ريميني في متحف تيت
تُعد الرؤى المتوهجة لدانتي غابرييل روسيتي وإخوانه من عصر ما قبل الرفائيلية مألوفة بدرجة كافية لزوار المعارض الفنية في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأماكن أخرى؛ حتى أن حياتهم العاطفية المشحونة وصلت إلى التلفزيون السائد في سلسلة بي بي سي عام 2009 الرومانسيون اليائسون، وسيتم عرض حوالي 90 عملاً لدانتي غابرييل روسيتي في أول معرض استعادي للفنان على الإطلاق في متحف تيت، الذي يضم بالفعل العديد من لوحاته الأكثر شهرة، بما في ذلك لوحة البشارة (1849-1850)، وبياتا بياتريكس (1864-1870)، وبروسيربين (1864-1870).

معرض أزياء كارل لاغرفيلد: خط من الجمال في متحف متروبوليتان للفنون، بنيويورك
بدأ مصمم الأزياء الألماني المولد والمقيم في باريس كارل لاغرفيلد العمل في الخمسينيات ولم يتوقف أبدًا، حيث أعاد تشكيل دور الأزياء بأكملها – وأبرزها شانيل – بينما أعاد تشكيل مهنة تصميم الأزياء نفسها، وقد توفي المفكر وجامع الأعمال الفنية والمصمم العبقري عام 2019. وضم العرض حوالي 150 قطعة من ملابس لاغرفيلد، والتي غالبًا ما تكون مصحوبة بالرسومات التي كانت بمثابة منفذه الإبداعي الرئيسي، وقد بدا المعرض وكأنه تكريم للعبقري الراحل.

معرض راجنار كجارتانسون، في متحف لويزيانا للفن الحديث، همليبايك.
لطالما تابعت لويزيانا بفارغ الصبر مسيرة راغنار كجارتانسون المهنية لسنوات عبر مختلف المعارض الفنية، وقد حظي معرض أعمال كجارتانسون بتقدير كبير حيث يُعد أول عرض كبير للفنان الأيسلندي في الدنمارك، ووصف بأنه صورة معقدة للثقافة الغربية المعاصرة، فقد كان كجارتانسون منخرط عاطفياً وسياسياً في العالم، فهو الفنان دائم الحوار مع الثقافة الغربية. وقد حظي المعرض بعرض مجموعة من أعمال الفيديو واللوحات والمنحوتات والرسومات، بما في ذلك العديد من أعمال الفنان المحبوبة. من بينها تركيب الفيديو الغامر المكون من تسع قنوات The Visitors (2012)، والذي يضم كجارتانسون ومجموعة من أصدقائه الموسيقيين وهم يؤدون عرضًا في قصر متهدم كانت تملكه سابقًا عائلة أستور في شمال ولاية نيويورك.
ونحو المزيد من الاحتفاءات بكبار الفنانين شهدت باريس وعدد من الدول احتفالية كبرى ببيكاسو يمكنك متابعتها عبر الرابط معرض باريسي يضم أكثر من 40 عملاً لبيكاسو

معرض ريميديوس فارو: الخيال العلمي في معهد شيكاغو للفنون
على الرغم من أن فارو حققت شهرة كبيرة خلال حياتها، إلا أن سمعتها ارتفعت في السنوات الأخيرة وسط إعادة اكتشاف النساء السرياليات على نطاق أوسع. خلال هذا المعرض، وقد تم جمع حوالي 25 لوحة من ذروة حياتها المهنية في الخمسينيات وأوائل الستينيات، بالإضافة إلى الرسومات والمواد الأرشيفية، المعرض الذذي أقيم في معهد شيكاغو للفنون هو أول معرض فردي أمريكي مخصص للفنانة منذ عام 2000، وتم تنظيمه بالشراكة. مع متحف الفن الحديث في مكسيكو سيتي. وقد سعى العرض الذي يحمل عنوان “الخيال العلمي” إلى تسليط الضوء على التوتر بين العلم الحديث والتصوف في خيال فارو بالإضافة إلى “المزيج من التخطيط الدقيق وعمليات الصدفة” التي شكلت أسلوبها الدقيق.

معرض ” من أجل الثقافة” للهيب هوب والفن المعاصر في القرن الحادي والعشرين في متحف بالتيمور للفنون
منذ ظهورها كشكل ثقافي جديد في أمريكا في سبعينيات القرن الماضي، شاركت موسيقى الهيب هوب في رابطة وثيقة الصلة بالفنون البصرية. من خلال الجمع بين الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والشعر والأفلام والأزياء، تناول هذا المعرض الذي ينظمه متحف بالتيمور للفنون ومتحف سانت لويس للفنون تطور الهيب هوب كشكل فني على مدار الخمسين عامًا الماضية. وقد تم عرض حوالي 70 قطعة من قبل المبدعين بدءًا من الفنانين – بما في ذلك نينا شانيل أبني، وديريك آدامز، وجان ميشيل باسكيات، وآرثر جافا، وديانا لوسون – إلى مصممي الأزياء مثل فيرجيل أبلوه، والعلامة التجارية لأزياء الشارع Cross Colours، وحقائب اليد الفاخرة. العلامة التجارية تلفار.

معرض إلـ جريكو في المتاهة في قصر ريالي، ميلانو
صاغ إل جريكو أسلوبه الدرامي في عدد من مدن البحر الأبيض المتوسط في العديد من المعارض الفنية. وفي البندقية، تعلم من تيتيان وتينتوريتو كيف يغمر المناظر المظلمة بالضوء الساطع. وفي روما، قام بتحليل التماثيل القديمة، والمعرض يحتوي على بعض لوحات إل جريكو الأكثر شهرة والتي تعمل على إظهار مدى تأثير معاصري إل جريكو على تحوله من رسام للأيقونات البيزنطية إلى عبقري فني معترف به عالميًا.

—————————-

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.