مميزأخبار وشؤون تواصلية

هكذا يتحكم الأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعية بعاداتنا الغذائية؟

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

هل تلاحظ تعدد المنشورات التي تقابلك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتحدث دائما عن الأطعمة والأكلات الشهية؟ ربما إذن عليك الحذر نظرا لأنها تتحكم في عاداتك الغذائية دون أن تدري.
مواقع التواصل والطعام
سواء كانت لقطات إعلانية تابعة لمطعم وجبات سريعة، أو صور أكلات منزلية يتناولها أحد الأصدقاء، أو حتى منشورات طريفة تتحدث عن الشعور بالذنب جراء الرغبة في تناول الطعام في ساعات الليل المتأخرة، فإن أشكال الأكلات المختلفة التي نشاهدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبدو مؤثرة علينا بشكل قد لا نتصوره.
يرى الخبراء أن التأثر بكم المنشورات التي نطالعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، والتي تتحدث عن الأطعمة والأكلات الشهيرة، يتضح مع الاختيارات الشخصية حول نوعية الأكلات التي نحصل عليها في النهاية، والتي ربما تكون غير صحية في كثير من الأوقات.
تقول ليلي هاوكينز، وهي الباحثة من جامعة أستون في إنجلترا: “أجرينا دراسة دقيقة حول العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وعادات الغذاء، حيث تبين أن المرء يتأثر باختيارات الأصدقاء دون أن يدري في كثير من الأحيان، لدرجة تجعل مواقع التواصل الاجتماعي متحكمة في العادات الغذائية الخاصة به”.
الأصدقاء والعادات الغذائية
يرى أليكس تيمكو، وهو الباحث وخبير التغذية، أن مواقع التواصل الاجتماعي تبدو كأنها السر وراء اتباع البشر لعادات غذائية معينة ربما تكون خاطئة في أغلب الاحوال، إلا أن السر لا يكمن فيها بل في الأصدقاء.
يشير خبير التغذية إلى أن في عالمنا الخارجي بعيدا عن عالم مواقع التواصل الاجتماعي الافتراضي، يمكنك ملاحظة تغير العادات الغذائية لطلاب الجامعة مع تواجدهم بصحبة زملاء الدراسة، تماما مثلما يحدث للموظف عند جلوسه مع العاملين الآخرين في مقر العمل، ما يؤكد على كون مواقع التواصل الاجتماعي واحدة فقط من ضمن وسائل متعددة وراء تغير العادات الغذائية للبشر.
في كل الأحوال، يرى العلماء ضرورة توعية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أهمية اتباع عادات غذائية سليمة وليست على العكس من ذلك تضر بالصحة، حيث يعني انتشار لقطات محفزة لتناول الفواكه الطازجة والخضروات المفيدة، تحول الأمور إلى الأفضل كثيرا، مقارنة بالصور الأكثر شيوعا عبر منصات التواصل، والتي تكشف أغلبها عن الوجبات السريعة ومشروبات المياه الغازية.

مقالات ذات صلة