22 مشروعًا بالطاقة الشمسية في لبنان من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية

 

أعلنت مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية سامنتا پاور اليوم خلال تواجدها في البقاع الغربي عن تمويل بقيمة 8.5 مليون دولار لدعم 22 مشروعًا جديدًا لضخ المياه عبر الطاقة الشمسية في لبنان.

وقال السفارة الاميركية في بيروت في بيان “ٳن هذه المشاريع، التي سيتم تنفيذها خلال العامين المقبلين، سوف تكون مفيدة لأكثر من 150 بلدة وقرية وأكثر من نصف مليون مواطن لبناني ولاجئ من خلال تأمين المياه بشكل فعال ومتواصل وخفض التكاليف التشغيلية وتقليل الاعتماد على الوقود للذين هم بأمسّ الحاجة إلى ذلك”.

وأشار البيان الى ان “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية دعمت حتى الآن نحو 41 مشروعًا للطاقة الشمسية استفاد منها 460,000 مقيم في 70 بلدة وقرية لبنانية. هذا وبالإضافة إلى توفير مصدر للكهرباء في أمسّ الحاجة إليه، تشتمل مشاريع ضخ المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية أيضًا على تحديث معدات المعالجة بالكلور في المحطات. يعتبر ضخ المياه المعالجة بالكلور إلى المدن أمرًا أساسيا خاصة في هذه الفترة حيث يتصدى لبنان للتفشي الغير المسبوق لوباء الكوليرا”.

وكشفت پاور عن “هذه المشاريع الجديدة أثناء قيامها بجولة في موقع ضخ للمياه يعمل بالطاقة الشمسية ويقوم بتشغيل مضخة توفر المياه لـ 19,000 شخص، بما في ذلك 12,350 من السكان اللبنانيين و6,650 لاجئ من البلدان المجاورة”.

واكدت ان “الوكالة سوف تستعين بشركات محلية لتصميم وتنفيذ المشاريع الجديدة، مما يضمن أن فرص العمل في هذه المشاريع تعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي وتعزز الأمن الوظيفي. إن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ملتزمة مساعدة الشعب اللبناني خلال هذه الأزمة الاقتصادية وستواصل دعم عملهم لمكافحة الفساد وتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار”.

وكانت السفارة الاميركية في بيروت اعلنت في بيان امس ان “الولايات المتحدة الاميركية تقدم من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ، أكثر من 72 مليون دولار من المساعدات الغذائية الطارئة لأكثر من 650 ألف شخص من الأكثر عرضة في لبنان، بما في ذلك اللاجئين من سوريا ودول أخرى”.

وقالت ان “هذا هو جزء من مساعدات للوكالة الأميركية للتنمية الدولية  بقيمة 2 مليار دولار كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنها في شهر أيلول الماضي للتصدي لتبعات ازمة الأمن الغذائي العالمية. ولا يزال يساور الولايات المتحدة الأميركية بالغ القلق ازاء الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في لبنان وتواصل حث المانحين الآخرين على زيادة الجهود المشتركة. قدمت الولايات المتحدة الأميركية منذ العام 2012 أكثر من 3 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجات الفئات الأكثر عرضة في لبنان.