ويمبلدون للتنس .. أشهر وأقدم البطولات الرياضية في العالم

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

بطولة ويمبلدون للتنس من أقدم بطولات التنس في العالم، ويمكننا القول بأنها أشهر بطولة في العالم. تقام البطولة منذ بدايتها في عام 1877 في نادي All England Lawn Tennis and Croquet Club بويمبلدون، لندن، وتقام منافسات البطولة على مدار أسبوعين في أواخر حزيران وأوائل شهر تموز .
تاريخ بطولة ويمبلدون للتنس:
من بين البطولات الأربع الكبرى التي تقام في رياضة التنس، ما زالت بطولة ويمبلدون هي الوحيدة التي لا تزال تُلعب على العشب، حيث يوفر العشب أسرع مباريات التنس. بينما يتم لعب بطولة أستراليا المفتوحة وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة على الملاعب الصلبة، وتقام بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رملية .
وعلى عكس ما تحدثه البطولة اليوم من ضجة ، فقد كانت تلك البطولة في بدايتها لا تحظى بشعبية كبيرة، حيث أن النادي عندما تم افتتاحه في البداية عام 1869 كان يسمى All England Croquet Club وكان مخصصا للعبة الكركيت ، ولكن مع ازدياد شعبية لعبة التنس في نهاية القرن التاسع عشر، قرر النادي إقامة ملاعب تنس لزواره ، وفي 14 نيسان عام 1877 قرّر النادي تغيير اسمه إلى All England Croquet and Lawn Tennis Club.
وعلى عكس البطولة اليوم التي تضم 5 برامج للمحترفين و4 برامج للناشئين، فإن البطولة في بدايتها كانت تشمل حدثا واحدا فقط وهي مباريات فردي الرجال. ولم يكن يسمح للنساء بالمشاركة في تلك البطولة، وكان أول فائز بالبطولة هو سبنسر ويليام جور الذي فاز من بين 22 متنافسا من الذكور عام 1877 أمام حشد من الجماهير يبلغ عدده 200 مشجعا، وكان كل منهم قد دفع مبلغ شلن ليحضر المباراة النهائية بين جور وخصمه ويليام مارشال وقد استمرت تلك المباراة لمدة 48 دقيقة فقط .
ومنذ بداية البطولة غالبا ما كانت الأمطار تتسبب في تأجيل المباراة النهائية، وقد استمر ذلك حتى عام 2009 عندما تم تركيب سقف قابل للسحب فوق الملعب .
مشاركة النساء في بطولة ويمبلدون
في بداية ظهور البطولة لم تكن الأدوات المستخدمة في اللعبة بمثل الدقة التي نراها اليوم، فقد كانت المضارب تصنع يدويا، ومع ذلك لا يمكن أن ينكر أحد من مشجعي اللعبة في العصر الحديث أن نادي All England Club’s قد وضع الكثير من قواعد اللعبة الحديثة عام 1877 والتي تعتبر تكييف للقواعد التي وضعها نادي ماريليبو للكريكيت وهو الهيئة التي كانت تسيطر على لعبة التنس في ذلك الوقت .
ومع استمرار شعبية اللعبة تم تقديم منافسات الزوجي للرجال والفردي للنساء لاول مرة في البطولة عام 1884.
جوائز مسابقة ويمبلدون
بعد الانتهاء من المسابقات الكبرى في البطولة يتم تقديم جوائز وكأس للفائز ولأن الفائز لم يكن يحتفظ بالكأس فقد قررت إدارة البطولة الاحتفاظ بالنسخة الأصلية من الكأس في متحف ويمبلدون ، بينما يحصل الفائز على نسخة طبق الأصل منه .
وبالنسبة لبطولة فردي الرجال ، فإن الجائزة عبارة عن كأس فضي مطلي بالذهب منقوش عليه عبارة The All England Lawn Tennis Club Single Handed Champion of the World ويتم نقش اسم الفائز عليه. ولأن الكأس لم يعد به مكان لمزيد من الأسماء فقد تمت إضافة قاعدة سوداء للكأس عليها شريط فضي لإضافة مزيد من الأسماء في المستقبل .
وبالنسبة لفردي السيدات تكون الجائزة طبق فضي يعرف باسم Rosewater Dish والذي تم تقديمه لأول مرة عام 1886، وفي بطولات الزوجي يتم تقديم كأس التحدي الفضي للفائزين. ولم يكن يتم تقديم جائزة مالية للفائز بالبطولة إلا في عام 1968، ومع ذلك كانت قيمة الجائزة المالية للرجال تختلف عن قيمة جائزة النساء، ولم يتم المساواة بينهما إلا في عام 2007 .