وزير الدفاع الايراني:سيكون ردنا حازماً اذا تعرضت اسرائيل لسفننا النفطية

هدد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، بالرد المباشر على تل أبيب إذا شنت البحرية الإسرائيلية هجمات على مبيعاتها من النفط.

وقال حاتمي، إن “مثل هذا التحرك سيعتبر ضربا من القرصنة، وحذر من أنه إذا حدث فسنرد بحزم”، كلام حاتمي في هذا السياق جاء بعد أسبوع من قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان البحرية الاسرائيلية قد تتحرك ضد تهريب النفط الإيراني رغم العقوبات الأمريكية.

وبحسب “رويترز”، قال نتنياهو، إن بحرية الاحتلال قد تتخذ إجراء ضد تهريب إيران للنفط، داعياً القوى العالمية لإحباط أي محاولة من طهران لتفادي العقوبات الأمريكية.

وأبلغ نتنياهو ضباط البحرية، في رسالة، بأن إيران لا تزال تتبع إجراءات سرية لشحن الوقود، مثلما كانت تفعل قبل إبرامها الاتفاق النووي في عام 2015 وخفف الاتفاق من عقوبات الغرب على قطاعها النفطي.

وكانت وكالة انباء فارس نقلت عن البحرية الإيرانية قولها أن “ناقلة نفط ايرانية تعرضت، صباح الخميس الماضي، إلى هجوم من قبل قراصنة يستقلون 11 زورقا قرب مضيق باب المندب في خليج عدن، إلا أنه تم إنقاذها بواسطة التدخل في الوقت المناسب من قبل المغاوير المتواجدين في المجموعة الستين للقوة البحرية لحماية السفن”.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات للبحرية وهي تطلق النار على الزوارق، مؤكدا أن ناقلة النفط، التي تحمل أكثر من 150 ألف طن من المواد النفطية، واصلت طريقها بسلام.

بدوره أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أن “طهران كانت تحارب العدو من قلب أراضيها، أما اليوم فهي قرب البحر المتوسط والبحر الأحمر”.