هل حقاً يشكل تناول الحشرات حلاً لمكافحة الجوع في العالم

 

الدنيا نيوز – دانيا يوسف

“يمكن أن تكون الحشرات لعبة تغيير في سباق مكافحة انعدام الأمن الغذائي وتحقيق انعدام الجوع”. كان هذا موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام.
يمكن أن يساعد تناول الحشرات على مكافحة الجوع وانعدام الأمن الغذائي. فهي مصدر رائع للمغذيات – مثل البروتين – والغذاء في أوقات يخفق فيها إنتاج محاصيل غذائية أفريقية أساسية، مثل الذرة، بسبب تغير المناخ أو الجفاف أو الضرر الناتج عن الحشرات.
أكل الحشرات هي ممارسة قديمة ما زالت سائدة اليوم. حوالي ملياري شخص، أي أكثر من ربع سكان العالم، يأكلون الحشرات.
يعيش معظمهم في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. ينبغي الاستفادة من الحشرات كأداة ممتازة لمكافحة الجوع وسوء التغذية لأنها وفيرة وصحية، ولديها بصمة كربونية أقل لإنتاجها، ويمكن أن تقدم مجموعة من الفرص التجارية.
لماذا تأكل الحشرات؟
الحشرات وفيرة في أفريقيا. القارة هي موطن لأكثر من 1900 نوع من الحشرات الغذائية معظمها من الخنافس، واليرقات، والجنادب، والزنابير والنمل.
والحشرات تتكاثر بسرعة ولها معدلات نمو عالية. يمكن للحشرات تحقيق النضج في أقل من شهر. تستغرق معظم الحشرات ثلاثة أسابيع أو أقل لإكمال دورة حياتها.
في الوقت نفسه، لا تتطلب الحشرات الزراعية الكثير من الأراضي والمياه كما تفعل الزراعة التقليدية. زراعة الحشرات تحدث بالفعل في أفريقيا. في كينيا، على سبيل المثال، يتم إنتاج الصراصير في دلاء وأقفاص حيث تضع الإناث البالغات البويضات المخصبة تحت صوف قطن مبلل.
بعد شهر، يفقس البيض في حوريات تتغذى على الخضروات ودقيق الصويا والماء. يستغرق الأمر ثلاثة أشهر حتى تنضج لعبة الصراصير إلى مرحلة البلوغ.
في زيمبابوي، حشرات Mopane Worm Enterprises تستوطن أشجارا تضع عليها الفراشة بيضها ثم تفقس واليرقات تتغذى على الأوراق. في هذه المرحلة يتم حصاد دودة Mopane.
صحية:
يمكن أن تكون الحشرات بمثابة مصادر بديلة مستدامة للبروتينات والمغذيات الأخرى. الحشرات غنية بالأحماض الأمينية الأساسية والبروتين. فهي في بعض الأحيان متفوقة في كل أوقية، إلى مصادر البروتين التقليدية بما في ذلك لحوم البقر والدجاج والماعز والأغنام.
يمكن أن تختلف الفوائد الغذائية من نوع واحد إلى آخر. على سبيل المثال، تنتج مجموعة الحشرات (Orthoptera)، التي تحتوي على الجنادب، أعلى محتوى من البروتين.
الأفضل للبيئة:
الزراعة والثروة الحيوانية، هي المصادر الرئيسية لانبعاثات غازات الدفيئة. على عكس الزراعة، تنتج الحشرات كميات أقل بكثير من غازات الاحتباس الحراري: عُشر غاز الميثان وثلاثة مائة من أكسيد النيتروز.
صناع المال:
الحشرات، توفر فرصة لرجال الأعمال للتفكير خارج الصندوق. الملايين من الأفارقة يأكلونهم بالفعل ويمكن تطوير أعمال جديدة. يمكن أن تؤكل كما هي، أو معالجتها على سبيل المثال في مساحيق البروتين لتكون بمثابة مكملات غذائية.
تم إطلاق العديد من الشركات المبتدئة التي تركز فقط على إنتاج الحشرات للأغذية والأعلاف البشرية. هذه مجموعة من دول مثل هولندا إلى جنوب أفريقيا وكينيا.
الدليل
تناول الحشرات يتم على نطاق واسع في أفريقيا. في كوت ديفوار، أفاد مسح حديث أن أكثر من 59٪ من المستجيبين الذين شملهم الاستطلاع كانوا يأكلون الحشرات.
وبالمثل، في زمبابوي أفاد مسح حديث أن معظم الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قد أكلوا الحشرات. يحدث الاستهلاك بشكل رئيسي في المناطق الريفية، وليس في المدن.
في جنوب أفريقيا، يعد تناول الحشرات أمرا طبيعيا. تتصدر القائمة Mopane caterpillar وهو نوع من الأطعمة الشهية التي يتم تناولها في بلدان أفريقية أخرى أيضا، مثل زيمبابوي وناميبيا.
في كينيا، يتحول المزارعون وأصحاب المشاريع بشكل متزايد إلى حشرات الأكل لمكافحة الجوع. النمل الأبيض، على سبيل المثال، يتم تناوله من قِبل عائلات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة لتكملة الوجبات بسبب فشل مواسم الحصاد.
كما يقوم المزارعون بتربية الحشرات لبيعها في الأسواق المحلية. أظهر مسح حديث في كينيا أن أكثر من 80٪ من المستجيبين قالوا إنهم تناولوا الحشرات، مع النمل الأبيض، وذبابة البحيرة تتصدر القائمة. وتشمل الأنواع الأخرى التي تؤكل الجندب والجراد والنمل والصراصير.