لسان إلكتروني قد يساعد الروبوتات على التذوق مثل البشر!

“اخبار الدنيا” – دانيا يوسف *

 

في عصر يزداد فيه الاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي تظهر ابتكارات علمية تقترب أكثر فأكثر من تقليد القدرات البشرية. من هذه الابتكارات، مشروع الباحثين في جامعة بنسلفانيا الدولية الذي يسعى لتطوير لسان إلكتروني قادر على التذوق بطريقة تقلّد حاسة التذوق لدى البشر.

يستجيب الذكاء الاصطناعي حاليًا للمحفزات الحسية مثل اللمس والبصر والشم والسمع. فماذا عن التذوق؟

يأمل الباحثون في تحقيق هذا الهدف بواسطة تصميم لسان إلكتروني يمكنه اكتشاف جزيئات الغاز والجزيئات الكيميائية باستخدام مكونات ذرية.

على الرغم من أن هذه الفكرة قد تبدو خياليةً للوهلة الأولى، فإن التطبيقات المحتملة لها غير محدودة؛ من تقديم نصائح غذائية ذكية، إلى مساعدة المطاعم في تحسين قوائمها، وحتى تدريب الأشخاص على تقدير مذاقات جديدة.

مع ذلك، فإن تحديد عادات الأكل لدى الإنسان ليس بالأمر السهل. فبينما تلعب النكهة دورًا مهمًا في تحديد ما نأكل، توجد عوامل نفسيةً وثقافيةً تؤثر أيضًا في اختياراتنا الغذائية. وهذه الديناميكيات البشرية تحتاج إلى فهم عميق وتحليل دقيق، وهو ما يبدو أن الروبوتات ما تزال بحاجة إلى تطويره.

لإنشاء مجموعة حسية إلكترونية للتذوق، دمج الفريق كيموترانزيستورز -وهي حساسات قائمة على الجرافين تكتشف جزيئات الغاز والجزيئات الكيميائية- مع ميمترانزيستورز قائمة على ثنائي كبريتيد الموليبدينوم قادرة على محاكاة الخلايا العصبية.

عند تحليل الملح، على سبيل المثال، اكتشف اللسان الإلكتروني وجود أيونات الصوديوم، وبالتالي تذوّق الملح. يُعتقد أن التصميم مرن بما يكفي لتطبيقه على النكهات الخمس الرئيسية: المالح والحامض والمر والحلو والأُومامي اللّاذع.

نظريًا، يمكن الباحثين ترتيب مجموعات مشابهة من أجهزة الجرافين تعكس حوالي 10 آلاف مستقبل ذوق مختلف موجودة في لسان الإنسان.

لكن مع هذا التحدي، فإن الفريق لديه الأمل باستخدام مزيج من تكنولوجيا الجرافين وثاني كبريتيد الموليبدينوم، طوّر الفريق نظامًا يحاكي وظيفة حاسة التذوق. على الرغم من أن هذه التقنية ما تزال في مراحلها الأولية، فإن الأمور تبدو واعدةً، وتحمل إمكانيات غير محدودة للمستقبل.

المثال الذي يتبادر إلى ذهني هم الأشخاص الذين يُدربون ألسنتهم ويصبحون خبراء في التذوق. ربما في المستقبل يمكن أن نمتلك نظام ذكاء اصطناعي يمكن تدريبه ليكون خبيرًا أفضل في التذوق.

———————————

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.