أفضل 7 ابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي

 

“اخبار الدنيا – دانيا يوسف*

نعاصر اليوم الكثير من الاختراعات في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة، إلى جانب الثورة الحادثة في روبوت الدردشة وتحرير الصور ومقاطع الفيديو وإنتاج أفلام روائية بالكامل وكشف تزييف الماركات الشهيرة وحماية المدن والمطارات.
وفي هذا الصدد تجري مجلة «تايم» الأميركية استفتاءات لاختيار أفضل 200 ابتكار واختراع نهاية كل عام في مجالات متعددة، من بينها الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الإلكترونية والأجهزة المنزلية وأدوات العناية الشخصية والأطعمة وغيرها، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز تلك الاختراعات.

1- فوتوشوب بالذكاء الاصطناعي
قامت شركة Adobe بوضع إمكانات الذكاء الاصطناعي القوية في أيدي الملايين من الأشخاص، وذلك من خلال دمج التقنية في محرر الصور الأكثر شهرة في العالم فوتوشوب، مدعومًا من منشئ الصور المدعم بالذكاء الاصطناعي Firefly، ويتضمن برنامج فوتوشوب الآن إمكانيات تتيح ملء المحتوى المُتخيل بسلاسة خارج حدود الصورة.

2- اكتشاف السلع المُقلدة
من ناحية أخرى يمكن أن يكون أحد الحلول لمشكلة السلع غير الأصلية والمُقلدة، التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات، بسيطا مثل توجيه كاميرا الهاتف نحو ساعة أو حقيبة يد، على سبيل المثال، والسماح للبرامج الذكية بتحديد مدى أصالتها.

3- روبوت الدردشة جي بي تي-4
فبعد مرور ثمانية أشهر على إصداره في شهر مارس، يظل GPT-4 من OpenAI أقوى نموذج للذكاء الاصطناعي لتشغيل روبوت الدردشة، الذي يمكن للجمهور الوصول إليه.

ففي حين أن سابقتها، ChatGPT، كان أداؤها أفضل من 10% فقط من الطلاب الذين خضعوا لامتحان المحاماة، فقد تفوق أداء GPT-4 على 90% منهم. فهو ماهر في التفكير اللفظي، ويمكنه تحليل المفاهيم المعقدة إلى لغة بسيطة، ويمكنه أيضًا تفسير سبب كون النكتة مضحكة.

4- تحويل الخيال لواقع
في سياق متصل أحدث برنامج ChatGPT نقلة نوعية للذكاء الاصطناعي في العالم، هذا وتأمل شركة OpenAI في أن يؤدي الإصدار الجديد والمُحسن من برنامج DALL-E 3، الذي يقوم بإنتاج صور تعتمد في إنشائها على خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى إحداث ضجة مدوية في المجال.

5- أفلام روائية بالذكاء الاصطناعي
ذهبت جائزة أوسكار لفيلم Everything Everywhere All At Once، والذي استخدم أدوات التأثيرات المرئية لإنتاج رسومات مذهلة بواسطة برنامج Gen-2 الخاص بشركة Runway، وهي شركة ناشئة مدعومة من جوجل، حيث يتيح الإصدار الجديد من برنامج Gen-2 لأي شخص إنشاء مقاطع فيديو كاملة من خلال إصدار أوامر نصية أو صور أو مقاطع فيديو أخرى.

6- عيون في السماء
على صعيد آخر يمكن أن تكون الطائرات المُسيرة مدمرة بقدر ما هي مفيدة، حيث يقوم منتج Dedrone’s City-Wide Drone Detection بتوفير درع واقي افتراضي في أي منطقة جغرافية، وذلك لتحذير سلطات إنفاذ القانون في غضون ثوانٍ إذا دخلت طائرة مُسيرة المجال الجوي المحدد.

7- الحماية من حرائق الغابات
ويمثل اكتشاف حرائق الغابات قبل انتشارها تحديًا يعاني منه الآن جزء كبير من العالم، حيث يستخدم برنامج السلامة العامة بجامعة كاليفورنيا سان دييغو، AlertCalifornia، الذكاء الاصطناعي للمساعدة.

—————————-

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.