“نيويورك تايمز”: إسرائيل عاجزة عن توجيه ضربة للبرنامج النووي الايراني

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن “إسرائيل تفتقر إلى القدرة على شن هجوم يمكن أن يدمر، أو حتى يؤخر بشكل كبير، برنامج إيران النووي، في وقت قريب”.

واشارت “نيويورك تايمز”، في مقال نشرته اليوم إلى أنه “مع الجهود الدبلوماسية لكبح تأرجح برنامج إيران النووي، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قواته بإعداد خيار عسكري، وهو يحذر العالم من أن إسرائيل ستأخذ الأمور بين يديها إذا لم يقيد الإتفاق النووي الجديد إيران بما فيه الكفاية”.

ونقلت الصحيفة الاميركية العريقة عن عدد كبير من المسؤولين والخبراء العسكريين الإسرائيليين الحاليين والسابقين، قولهم إن “إسرائيل تفتقر إلى القدرة على شن هجوم يمكن أن يدمر، أو حتى يؤخر بشكل كبير، برنامج إيران النووي، على الأقل ليس في أي وقت قريب”.

واشارت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، أن “الأمر سيستغرق عامين على الأقل للتحضير لهجوم قد يتسبب في أضرار جسيمة لمشروع إيران النووي”.

ونقلت عن الخبراء والمسؤولين، تأكيدهم على ان هجوماً صغيراً في وقت قريب يمكن ان يلحق الضرر بأجزاء من البرنامج دون إنهائه تماماً، لكن الجهود الأوسع لتدمير عشرات المواقع النووية في أجزاء بعيدة من إيران، وهو نوع الهجوم الذي هدد به المسؤولون الإسرائيليون، سيكون خارج نطاق الموارد الحالية للقوات المسلحة الإسرائيلية.