من حصاد السنة .. تعرّف على أفضل المهن في عام 2021

 

“الدنيا نيوز ” – دانيا يوسف *

 

في ختام عام 2021 يبحث البعض عن قائمة أفضل المهن التي كانت مطلوبة أكثر خلال هذا العام، أو أكثر الوظائف التي استطاعت أن تحتفظ بمُعدل أجر مُرتفع رغم ما يمر به العالم من أزمات خلال مُحاولته للتعافي من تبعات جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، التي أنهكته خلال عام 2020. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أفضل المهن في عام 2021.

وظائف الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو فرع من فروع التكنولوجيا يتمثل دوره في حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين.
يُطلق على الأمن السيبراني أيضاً “أمن الحاسوب” أو “أمن المعلومات”، وهو التخصص والذي ما زال يُعتبر في بداياته، ومن المُتوقع أن يكون له مستقبلاً جيداً في سوق الوظائف.
خلال معسكر طويق السيبراني، الذي عقده الاتحاد السعودي للأمن السيبراني في عام 2019، بهدف تدريب 100 شاب وشابة وتأهيلهم وظيفياً للعمل في مجال الأمن السيبراني، ذكر الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، رئيس الاتحاد آنذاك أن جميع الخريجين من المعسكر سيتم توظيفهم بمجرد تخرجهم في قطاعات مختلفة في الشركات السعودية وبلغ متوسط الرواتب لهم 15 ألف ريال.
الراتب السابق ذكره هو متوسط الراتب لحديثي التخرج في مجال الأمن السيبراني، وهو ما يعني أن الراتب قد يصل لأكثر من ذلك مع تطور الخبرات والممارسة العملية.

رواتب الأمن السيبراني في الدول العربية:
يبلغ متوسط الرواتب في قطر على سبيل المثال 16 ألف ريال قطري في المتوسط ويمكن أن يصل إلى 26 ألف ريال قطري في المناصب العليا والوظائف التي تتطلب مهارات خاصة. أما الحد الأدنى للرواتب في قطر يصل إلى 8 آلاف ريال شهرياً.
كذلك في الإمارات العربية المتحدة فإن متوسط الرواتب يصل إلى 19 ألف درهم إماراتي شهرياً، في حين يتجاوز الحد الأعلى للأجور 32 ألف درهم، ويصل الحد الأدنى في رواتب الأمن السيبراني في الإمارات إلى 9 آلاف درهم.

المهن الأعلى أجراً في العالم 2021
جاءت الوظائف ذات الرواتب الأعلى في العالم لعام 2021 كما يلي:
طبيب أطفال: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 183240 دولاراً، ستكون مسؤوليات طبيب الأطفال الرئيسية، القيام بتشخيص الأمراض والإصابات عند الأطفال، وكيفية الوقاية منها، وتحديد طريقة علاجها.

طبيب أسنان: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 174110 دولارات، من مسؤولية أطباء الأسنان أن يفحصوا ويشخصوا ويعالجوا أي مشاكل تتعلق بالأسنان واللثة.

طيار أو مساعد طيار: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 161280 دولاراً، لكي تقود طائرة، يجب الخضوع لتدريبٍ جسدي قوي وفحوصات بدنية.

مدير تكنولوجيا المعلومات: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 142530 دولاراً، يعتبر مجير تكنولوجيا المعلومات هو المسؤول عن تأمين البنية التحتية لشبكات تكنولوجيا المعلومات للشركات، وحمايتها من أشياء كالبرامج الضارة والمتسللين.

مهندس البترول: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 154780 دولاراً. يتخصص مهندس البترول في خلقِ طرقٍ لاستخراج النفط والغاز وإنتاجهما.

مدير التسويق: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 145620 دولاراً. الموظف العامل في هذه المهنة، مسؤول عن تخطيط وتنفيذ وتسليم خطط تسويق الشركات.

المحامي: بمتوسط راتب يصل إلى نحو 141890 دولاراً. خلال هذه المهنة ستقوم بتمثيل العملاء، وإعداد المستندات القانونية، وستُقدم المشورة لعملائك فيما يتعلق بالمعاملات أو الاستراتيجيات القانونية.