لبحر غزة خبز الحفاة؛ والغموس دماء الاطهار..!

بقلم العميد مُنذِر الايوبي*

من بهاء الصبح تقطف غزة بعض امل فيما فلسطين ثكلى، أنىَّ لآلة القتل تتوقف والقاتل جزار على مرأى الامم، اهلها جماعة النحلِ ودمار القفير من زنابير.. الدماء بلغت “الدّبران” خمسة كواكب والسيل رعاف ابعد من من منازل القمر، بلغ سنين ضوئية ودموع النُّجوم اسطع.. رِيحٌ عاصِفةٌ تَهُبُّ من غربِ كوكب تقابِلُها الصَّبا شَّرقيَّة عليل.. بالرأي كما الدين يكون اصيلآ كل شهيد والكفن قسم.. المدافن دفائن، ريحان الفصح مقدس لا مثيل له عطرها والاجساد كنوز، ثلاثون الفآ ويزيد ينتظرون قيامة من اجداث ويوم النشور بين يدي رحمته.. مدائن غزة فضفاضة والرماد تبر بلوري مصفى في صورته الاولى.. رفح عريقة 5000 عام نُقشِت عَلى وجه البسيطة، خلابة شواطئها والسهول، شريان حياة القطاع، مرُ تاريخها معبر ربط وتواصل بين مصر والشام، مركز الاسقفية وبوابة صلاح الدين جنوبها..! خطة الاجتياح مؤلمة للأهل النازحين ستكون اكثر ايلامآ لجنود العدو، محاولة اختراقها بالعملاء فاشلة أٰيستحيل الغواني نابهات.؟ هؤلاء لا مجد لهم صفة الحثالة جذورهم والمقاومة صفوة..!

انقاذ حكومة نتنياهو سعي رعراع لامتصاص غضب المستوطنين من ذوي اسرى، لا بدائل والهزيمة من فُتق عقاب.. عَلى ما يَبدو الخلاف مع الرئيس الاميركي جو بايدن يتفاقم سيَما بعد استنكاف الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد النص الجديد لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2728 تاريخ 25.03.2024 الداعي غب الطلب إلى “وقف فوري لإطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس ما يفضي الى وقف دائم ومستدام لاطلاق النار”، واذ نص عَلى اطلاق سراح فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة؛ فصدوره لاقى ترحيبا دوليآ بعد لأيٍ، الا ان الجدال احتدم حول مَدى الزاميته في حين ان مجلس الحرب الاسرائيلي المصغر غير آبه اعتياد فجور مواصلآ جرائم الابادة الجماعية بحق الفلسطينيين..!

تاليآ؛ إزاء اعلان نتنياهو موافقته على الخطة العملياتية للجيش الإسرائيلي لإجتياح رفح مع تمويه صنف تعمية “اجلاء السكان المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية”، تحاول الادارة الاميركية تجنيب المدينة الملاذ الاخير لنحو 1.5 مليون فلسطيني حشروا بين اطلالها معظمهم من شمال القطاع شن هجوم بري وفق الأمم المتحدة، واذ كشف عن اجتماع افتراضي آمن يعتمد تقنية Vidéo Conférence عقد الاثنين الماضي قاده عن الجانب الأميركي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بالإضافة إلى ممثلين من وزارة الدفاع “البنتاجون” ووزارة الخارجية ووكالات الاستخبارات الأميركية، فيما رون دريمر وزير الشؤون الاستراتيجية عضو مجلس الحرب وقناة الاتصال مع ادارة بايدن بمشاركة مستشار الأمن القومي تساحي هنجبي يمثلان الجانب الإسرائيلي بمشاركة السفير في واشنطن مايك هرتسوغ، حيث عَبرَ سوليفان عن رفض الادارة في واشنطن “خطة اجتياح رفح غير قابلة للتطبيق” فيما كان رد دريمر ضمن خانة التعنت الجرمي: ” لا يمكن تفكيك حماس من دون الدخول إلى رفح، وهذا شرط لا يمكن تجاوزه لتحقيق أهداف الحرب” وعليه عَلَق البيت الأبيض في اعقاب الاتصال “إن إسرائيل وافقت على أخذ المخاوف الأميركية في الاعتبار بشأن رفح، مشيراً إلى أن المسؤولين من الجانبين اتفقوا على إجراء مناقشات أخرى على مستوى الخبراء في اجتماع يعقد مطلع الأسبوع المقبل”، بالتزامن بَقيت طائرات النقل الاستراتيجي اللوجستي الثقيل C-5 Galaxy تتابع هبوطها في قاعدة رامون الجوية مؤمنة الجسر الجوي المستمر مِن مدد الذخائر والعتاد العسكري..!

توازيآ؛ كان وفد البغاة المشترك مِن رئيسي الموساد دافيد برنياع والشاباك رونين بار يصل الى القاهرة علَّ صَفقة تبادل الاسرى مع حركة حماس بالوساطة المصرية-القطرية تبصر النور، فيما استبق مكتب رئيس الوزراء توصل فريق التفاوض الى اية نتائج ببيان ملخصه:(تتوقع اسرائيل ان يتخذ الوسطاء اجراءات صارمة بشأن حماس لإطلاق سراح الرهائن)؛ ما يؤكد ان نتنياهو لا يَزال راكبآ سجيحة رأسه معاندأ منفردآ برأيه فيما المقاومة الاسلامية صامدة بوجه جيشه؛ بالتالي لَن تتوقف الحرب الا بهزيمة سياسية يمنى بها في الداخل عَلى خلفية فشل محقق في القضاء عَلى المقاومة؛ او نجاح الضغوط الدولية تكريس هدنة دائمة مع انسحاب جيش العدو من القطاع وتبادل الاسرى والمعتقلين وهي ورقة الضغط الرئيسية التي تملكها حماس..!
من عمق المأساة متساقطات المظلات مساعدات غذائية وطبية تحمل عار الانسانية، ويسألونك عن خبز الحفاة يلقى في يَمِ غزة فيما الساعين اليه من لجة الملح جوعى، غرق مباح والغموس دماء الاطهار..!

بيروت في 03.04.2024
*عميد متقاعد