علاج واعد لمرضى ال”ديسك” قد يغنيهم عن العمليات الجراحية

تم الاعلان عن علاج واعد لمن يعانون من أوجاع العمود الفقري، يعالج الآلام الناتجة عن مرض القرص التنكسي، يعمل على إصلاح الانزلاق الحاصل في الفقرات.

فقد بينت التجارب البشرية أن الدواء الذي يحمل اسم “هيدرافيل” يمكن حقنه في العمود الفقري حيث يملأ الشقوق والتمزقات في القرص المصاب، وهو الامر الذي يخفف الألم.

والمعروف ان أقراص العمود الفقري تعمل على توسيد الفقرات، وكما هو الحال مع أجزاء كثيرة من الجسم تبدأ في التآكل مع تقدم العمر، وبالتالي يمكن أن يجف سائل ملء الأقراص أو يتسرب، مما يسبب الألم ويؤثر على الحركة.

وحتى الان فإن العلاجات تقتصر إلى حد كبير على الرعاية مثل الراحة والعلاج الطبيعي ومسكنات الألم، أو الجراحة في الحالات الأكثر خطورة، حيث يتم إزالة الأقراص أو استبدالها بأطراف صناعية.

وحصل “هيدرافيل” في عام 2020 على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وبدأت الان نتائج التجارب البشرية الأولى بالظهور.

التجربة اقتصرت على 20 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 22 و 69 عاماً، وجميعهم يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

ووصف الجميع آلامهم بأنها الرابعة أو أعلى على مقياس مكون من 10 نقاط ، وقد أبلغوا جميعاً عن راحة خفيفة من العلاجات الموجودة.

اما طريقة الاستخدام في التجارب التي حدثت فقد تم أولاً تسخين الجل بحيث اصبح سائلاً سميكًا، ثم تم حقنه باستخدام إبرة قياس 17 في الأقراص المصابة، وعندما يبرد إلى درجة حرارة الجسم، فإنه يشكل غرسة بنفس نوع الخصائص الميكانيكية الحيوية مثل القرص الطبيعي.

بعد ذلك تمت متابعة المرضى لمدة ستة أشهر لتقييم شفائهم، وأبلغ جميع المشاركين عن تحسن في الألم والحركة، على مقياس من 0 إلى 10، حيث انخفض متوسط مستوى الألم المبلغ عنه من 7.1 إلى 2.0.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة دوغلاس بيل : “إذا تم تأكيد هذه النتائج في مزيد من البحث، فقد يكون هذا الإجراء علاجاً واعدا للغاية لآلام أسفل الظهر المزمنة، الجل سهل الاستخدام، ولا يتطلب جراحة مفتوحة، وهو إجراء سهل للمريض”.

لكنه أشار الى ان “هذه التجربة الأولى كانت بالفعل صغيرة، ولا يكفي 20 مريضاً لتقديم أي ادعاءات كبيرة حتى الآن، لكن العلاج واعد، وسيواصل الفريق الاختبار مع المزيد من المرضى”.