زيارة سلطان عمان الى طهران .. هل هي المحاولة الاخيرة لإحياء الاتفاق النووي؟

خاص – “الدنيا نيوز”

 

من المقرر ان يزور سلطان عمان هيثم بن طارق خلال الايام او الاسابيع القادمة طهران على رأس وفد عماني رفيع.

وفيما يعلن عن اهداف هذه الزيارة التاريخية انها لتمتين العلاقات الثنائية بين الدولتين الجارتين ، الا ان الكثير من المحللين والمتابعين يعلقون آمالاً كبيرة عليها خاصة وانها تأتي في ظل الانفراجات التي تحصل على خطّ العلاقات بين طهران والعواصم العربية. لا سيما وان عمان هي إحدى الدول العربية التي أقامت إيران معها دائماً علاقات وثيقة ومتينة، لم تشهد يوماً اي متغيرات كما هو الحال مع دول عربية أخرى.

ويرى محللون ان الجانب الأكثر أهمية في الزيارة، يتمثل في الدور الذي تضطلع به مسقط في تبادل الرسائل بين إيران وأميركا. إذ انه في غياب العلاقات الرسمية بين طهران وواشنطن، تولت عمان، منذ عقود، نقل هذه الرسائل أو حتى استضافة المحادثات السرية التي جرت بين ديبلوماسيين إيرانيين وأميركيين في وقت سابق، من مثل تلك التي سبقت بأشهر المحادثات العلنية بين إيران ومجموعة «1+5»، والتي أفضت إلى إبرام «خطّة العمل المشترك الشاملة» والاتفاق النووي) عام 2015.

وتعتقد بعض الأوساط السياسية والإعلامية إن زيارة السلطان بن طارق الى طهران “تشكّل آخر محاولة لإحياء الاتفاق النووي، وتنطوي على رسائل ثلاثية، أولها العلاقات الثنائية بين البلدين وثانيها الأمن والسلام في المنطقة، وثالثتها الوساطة بين إيران والولايات المتحدة الاميركية”.
                                          (اخبار الدنيا)