امور كانت من المحظورات باتت جزءا من يومياتنا الاعتيادية

 

الدنيا نيوز – دانيا يوسف

تعودنا على أمور بتنا نراها من صلب يومياتنا، ولكن معظمنا لا يعرف انها وعلى اعتياديتها اليوم ، كانت ممنوعة قديماً فما هي ؟

الامثلة كثيرة لكننا سنعدد ابرزها تعميما للفائدة :

1- كرة القدم  football

لقد كان لكرة القدم تاريخا مضطربا في إنكلترا واسكتلندا، حيث أصدر إدوارد الثاني وهو ملك إنكلترا الحظر الأول لممارسة هذه الرياضة في 13 نيسان/أبريل عام 1314 بحجة أن كرة القدم تسبب ضجيجا وقد تسبب مشاكل كثيرة، كما استمر الأمر بالنسبة للملوك الآخرين حيث قام كل من إدوارد الثالث والملك ريتشارد الثاني وهنري الرابع وهنري الخامس بحظر ممارسة كرة القدم وذلك بسبب خوفهم بأن يهتم الشعب بلعب الكرة بدلاً من ممارسة الرماية.

2-   الشطرنج chess

كانت الشطرنج أمراً محظوراً في كل من بلاد فارس ومصر واليابان وفرنسا، في عام 644 تم حظر لعبة الشطرنج في بلاد فارس بعد قيام الجيش لإسلامي بالاستيلاء على المدينة واعتبار الشطرنج أمرا قد يؤدي إلى المقامرة، في عام 1005 قام الإمبراطور جيتو بحظر الشطرنج في اليابان، وفي عام 1061 تم حظرها في مصر، وفي فرنسا عام 1254 أدعى الملك لويس السادس أن الشطرنج ممل ومضيعة للوقت.

3 – الفشار Popcorn

تم حظر تناول الفشار من دور السنيما، وذلك لأن السينما قديماً كانت من أشكال الترفيه للطبقات العليا وكانت الأرضيات مغطاة بالسجاد الباهظ الثمن ولم يكن أصحاب السينمات يرغبون أن يقوم أحدا بتلويث سجادهم.

4- البطاقات الائتمانية للنساءWomen Owning Credit Cards

لم يتم منع امتلاك النساء من امتلاك البطاقات الائتمانية بشكل رسمي في الولايات المتحدة إلا أنه كان أمراً صعباً، حيث طُلب من النساء الحصول على توقيع وموافقة أزواجهن قبل إصدار بطاقات الائتمان الخاصة بهن، استمر هذا الأمر إلى أن قام الكونغرس بإصدار قانون يسهل للنساء الحصول على بطاقاتهم بعيداً عن التمييز بين الرجال والنساء في عام 1974.
5- المقاهي Coffee Shops

قام ملك انكلترا الملك تشارلز الثاني بإصدار قرار يحظر المقاهي عام 1675، وذلك خوفاً من تجمع الناس والثرثرة في القضايا الوطنية وبالتالي التخطيط للقيام بتمرد ما، لم يتم تنفيذ هذا الحظر أبداً حيث تم إيقافه قبل يومين من دخوله حيّز التنفيذ.