العراق يقبض على نائب البغدادي ووزير مالية داعش

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية اعتقال نائب ابو بكر البغدادي ووزير مالية تنظيم داعش سامي جاسم في مدينة الرمادي أثناء محاولته الهرب من المدينة متخفيا مع المواطنين، بعد تحريرها.

وقالت القيادة في بيان، إن اعتقاله تم بعد معلومات قدمها مواطنون من أهالي الرمادي إلى القوات الأمنية.

وكشفت القيادة في بيان منفصل،، عن وصول أكثر من 400 شخص من أبناء الرمادي المحاصرين إلى المجمع الحكومي، وأشارت إلى أن جهاز مكافحة الإرهاب أمّن لهم الغذاء والدواء وملاذا آمنا لحين تطهير المدينة من الألغام والعبوات الناسفة.

وقد أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، القبض على سامي جاسم، المشرف المالي لتنظيم داعش ونائب أبو بكر البغدادي.

وقال الكاظمي في تغريدة: ” في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لداعش”.

جاسم يعرف الذي كان باسم حجي حميد، هو قيادي بارز في تنظيم داعش، وعضو قديم في تنظيم القاعدة في العراق. وكان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات داعش الإرهابية، حسب موقع مكافآت من أجل العدالة الأميركي.

وقد شغل جاسم منصب “نائب” داعش في جنوب الموصل في عام 2014، كما شغل منصب “وزير مالية” داعش، حيث أشرف على عمليات التنظيم المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن.

وفي ايلول/ سبتمبر 2015، صنفته وزارة الخزانة الأميركية في قائمة “الإرهابيين العالميين”.

وفي اب / أغسطس 2019، أعلنت واشنطن عن مكأفاة قدرها 5 مليون دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تكشف عن موقعه.

وكان الكاظمي أعلن أمس، بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية المبكرة، أن الحكومة حققت “إنجازا أمنيا كبيرا”، ستعلن عنه الاثنين.