أكبر مِن مسجد وأهم مِن كنيسة..

بِقَلَم ألعَميد مُنذِر ألأيوبي *
في قَرار سياسي بإمتياز متعدد ألأبعاد متوار أو مموه خلف ستارة حكم قضائي إداري صادر عن مجلس الدولة – المحكمة الادارية العليا التركية يوم أول أمس الجمعة 10.07.2020 ألغت به قرارآ صادرآ عام 1934 عن الرئيس المؤسس مصطفى كمال أتاتورك باني الدولة العلمانية التركية الحديثة الذي في حينه و بموجبه تم تحويل كنيسة “آيا صوفيا” ألكائنة وسط مدينة اسطنبول إلى متحف معلمآ دينيآ تاريخيآ و مقصدآ سياحيآ ..! ألحُكم مهد الطريق أمام إعادَة تحويل ألكنيسة الاثرية مرة ثانية الى مسجد ؛ إذ سَبَقَ و جعلها مسجدآ السلطان العثماني محمد الثاني “الفاتح” اثر استيلائه عَلى مدينة القسطنطينية – اسطنبول حاليآ عام 1453م. بعد 900 عام عَلى بنائها زمن الامبراطورية البيزنطية المسيحية ..!
تلقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألموجة الصدمية الاولى Shock Wave مدعمآ بتفاعل حرارة متسعة Expanding مِن مؤيديه مبادرآ إلى التوقيع عَلى مرسوم رئاسي يقضي بتسليم إدارة مسجد “آيا صوفيا” لهيئة الشؤون الدينية ألإسلامية في البلاد وفتحه للصلاة إعتبارآ مِن 24 تموز الحالي و بتكافؤ فيزيائي لتلافي تلاشي ألطاقة ألحركية Kinetic Energy ألمؤيدة و المسافة الزمنية ألفاصلة حتى موعد الانتخابات ألرئاسية عام 2023 أو ألمبكرة عند ألإقتضاء دعا الى إحترام قَرار المحكمة العليا المبرم ..!
مِن الواضح ان كوابيس ألفشل المكرر 2 في نتائج الانتخابات المحلية البلدية ألأخيرة لمدينة اسطنبول لا تزال تشكل عَلى المستوى الداخلي أحدى حوافز ألإستجابة ألفطرية Innate Response فَ القضية بَدأت فصولها بناء لاقتراح مِن الرئيس اردوغان تلبية لرغبة جمهوره مِن حزب العدالة و التنمية ذو الجذور و التوجهات الإسلامية إضافة إلى مَجموعات حزبية و اجتماعية طالبت و دأبت عَلى حَشد التأييد لما تعتبره أمرآ مبدئيآ
و عقائديآ ينطلق مِن قوقعة الضرورة سِمَتهُ الحفاظ عَلى الهوية الاسلامية لتركيا ..!.
في سياق مُتَصل ؛ قلق و رفض للقرار شمل رؤساء و مسؤولين دنيويين و دينيين مِن روسيا و الولايات المتحدة الاميركية و فرنسا و اليونان و دول اوروبية أُخرى ..! في نفس الوقت عبر صاحب القداسة البطريرك المسكوني برثلماوس ألأول الراعي الروحي لأكثر من 300 مليون مسيحي ارثوذكسي و رئيس أساقفة القسطنطينية “روما الجديدة” – المقيم فيها عن ألمه قائلآ : إن تحويل المجمع الأثري “آيا صوفيا” الى مسجد سيخيب أمل المسيحيين و سيحرض الملايين حول العالم ضد الاسلام إذ أنه سيحدث إنشقاقآ بين الشرق و الغرب ..!
أما رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك “كيريل” Patriarch Kirill فأعلن : أن هذا ألفعل سيشكل تهديدآ للمسيحية .. كما بعث مجلس الكنائس العالمي الذي يضم 150 كنيسة برسالة الى ألرئيس التركي لثنيه عن هذه الخطوة ؛ مايك بومبيو وزير الخارجية الاميركي حث تركيا على المحافظة و الإبقاء على الأثر
كما هو داعيآ الى عدم الاقدام عَلى هذا ألعمل ؛ في حين اعتبرت وزيرة الثقافة اليونانية Mélina Mercouri أن ما يحصل يشكل إستفزازآ صريحآ للعالم المتحضر مضيفة أن النزعة “القومية التي يبديها الرئيس التركي ستعيد بلاده ستة قرون إلى الوراء”…! و في تعليق لافت مِن حيث المصدر و المضمون إنتقد الوكيل السابق لجامع ألأزهر ألشريف فضيلة الشيخ عباس شومان تحويل “آيا صوفيا”  لمسجد قائلاً “هذا التصرف مستفز أنه تصرف غير متفق مع تعاليم الإسلام” ..!
بألمقابل ؛ في رد لا يخلو مِن غُلو ِشعبوية تؤمن وفق رهاناته إلتفافآ حوله في “بازار ألدلالين” بعد سلسلة إخفاقات إقتصادية داخلية و جيو سياسية إقليمية و عَلى خلفية عصبية دينية و مذهبية متجذرة في وعيه اللا إرادي Involuntary consciousnes تحمل إرثآ تاريخيآ قد يستعاد عَلى ما يعتقد يرمي مِن خلالها الى توطيد حكمه و طموحه خليفة لبلاد المسلمين إن إستطاع إلى ذلك سبيلآ أعلن أردوغان أن حق الشعب التركي في “آيا صوفيا” لا يقل عن حق من أنشأه قبل 1500 عام مضيفآ أنه يرفض التدخل الخارجي بألشؤون الداخلية لتركيا لا سيَما في قضية اماكن العبادة ..! و هو إذ لَم يُخفِ نزعته مشيرا إلى “أن تحويل الكنيسة إلى مسجد مرة أخرى خطوة سيسجلها التاريخ في صفحاته” ترك الباب مواربآ لتلمس حجم ردود الفعل و قدرة ألامتصاص Absorption Capacity عندما صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن “إن فتح آيا صوفيا للعبادة لا ينقص شيئا من هويتها التاريخية العالمية، مشيرا إلى أن بإمكان ألمزيد من الناس زيارتها”..!
مِن جهة أُخرى ؛ تعتبر ألكنيسة مبنىٍ أثريآ مدرجآ على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO ..! هي صرح أثري ديني يحمل بين جنبات جدرانه كما عَلى أسقف قبابه مزيجآ مِن سيرة فنية معمارية و هندسية مسيحية اسلامية في سردية تاريخية حضارية لقديسين ملتحمة بروعة مع أسماء الجلالة و ألأنبياء مذهبة بالخط ألعربي Islamic Calligraphy و خط ألطغرى “ألطورغاني بلغة التتار” الذي يعتبر ختمآ أساسيآ للفرمانات السلطانية و ألأميرية ..!
إستطرادآ ؛ بدا الفاصل النجمي لمواطني الكوكب التركي ألذين أفرحهم القرار ألمبهج عَلى ضعف تفاعل حضاري يطغى عليه سَديم Nebula غازي متخلخل من ضعف ثقافة دينية زادتها تعقيدآ لغتهم الهجينة ألمعدلة بعد ان استبدل “أتاتورك تعني أب ألأتراك” ألأبجدية التركية ذات ألحرف العربي بأحرف الابجدية اللاتينية ..!
في فرضية ألمؤامرة ألمُلزِمة Binding Conspiracy Hypothesis ؛ يقول الرئيس اردوغان (ان عودة مسجد “آيا صوفيا” بشارة عودة المسجد الاقصى الى المسلمين) و هذا كلام لا يقرش عَلى أرض الواقع الحالي للأمة  “خنفشاري” عَلى ما يُنعَت .. إستطرادآ لَيسَ القَرار شبيه قضم أجزاء مِن الضفة أو ضم غور الاردن و الجولان الى الكَيان العبري لكنه قد يكون في هوامش ألأضرار ألجانبية Collateral Damage لصفقة ألقرن حجةً خبيثة محفزة لتحقيق حلم صهيوني يترجمه مرسوم صادر عن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو يقضي بتحويل المسجد ألأقصى المبارك إلى متحف توطئة لجعله كنيسآ يهوديآ ..!
خِتامَآ ؛ مِن ألثابت ألمطلق أن الحقيقة ألتاريخيَة نقيض الجغرافيا أزلية عصية عَلى التعديل ، هنا ألشيءُ بألشيءِ يُذكر فَ كاتدرائية سيدة الانتقال ألكاثوليكية في قرطبة الاسبانية ألمدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي هي في ألأصل “جامع قرطبة الكبير” الذي بني في العصر الاموي لا تزال تعرف بإسم “مسكيتا” Mezquita أي مسجد بأللغة ألإسبانية .!
“آيا صوفيا، أكبر مِن مسحدٍ و أهم مِن كنيسة هي بناء أثري ذو قيمة فنية فريدة ، كنز حضاري بطبيعة مسكونية مِعلَمٌ جاذب للبشرية عَلى مفترقِ ألشرقِ و الغرب ؛ هي ليست أيضآ ممرآ الزاميآ للعبور الى حضن الخالق ..! إذ أن ألطريق الى الله سبحانه أعظَمُ و أجَلُ مِن أن تمر بكنيسة أو كنيسٍ أو مسجد ..!
بيروت في 12.07.2020