مميزمن الدنياشؤون ثقافية

أشد الحيوانات فتكا على وجه الأرض والانسان أيضا تضمه القائمة!!!

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

ما هو الحيوان الأكثر فتكًا على وجه الأرض؟ قد تعتقد أن الإجابة هي القرش، وربما تظن أنه الإنسان، لكنك ستستغرب حين تعلم أن هذه الإجابات خاطئة.
للكشف عن هذا الحيوان قررنا تصنيف الحيوانات الأكثر دمويةً على وجه الأرض من خلال مخطط من مدونة بيل غيتس.
من الواضح أن أغلب حالات الوفاة المرتبطة بالحيوانات لا تنتج عن الحيوانات نفسها وإنما عن الأمراض التي تنقلها هذه الحيوانات دون قصد.
يصعب إيجاد أرقام دقيقة لتصنيف الحيوانات حسب عدد الوفيات التي تسببها، لذلك فإن معظم هذه الأرقام تقريبية. تضم هذه القائمة أنواعا مختلفةً من الحيوانات القاتلة ولكنها بالطبع لا تشملها كلّها.
هذه بعض الحيوانات المسؤولة عن معظم وفيات البشر، ولاحظ أن أكثر المفترسات رعبًا ليست خطيرة ومخيفة كما قد تتوقع، ولكن هذا لا يعني أن تقلل من شأنها أو تستهتر بقوتها.

 

15 – القروش: 6 وفيات سنويا
هجمات القروش نادرة جدًا، إذ حدثت ثلاث وفيات فقط عام 2014 بسبب هجمات القروش، و6 وفيات عام 2015 وهذه الأرقام هي حوالي المتوسط.

14- الذئاب: 10 وفيات سنويا
هجمات الذئاب ليست شائعة في المناطق التي تنتشر فيها في أماكن مختلفة من العالم. كشفت مراجعة لهجمات الذئاب وقوع حوادث قليلة للغاية خلال خمسين سنة -حتى عام 2002- في أوروبا وشمال أمريكا، وسجلت بضع مئات من الحوادث خلال عقدين في بعض مناطق الهند، ما يجعل المتوسط حوالي 10 وفيات سنويًا.

13- الأسود: أكثر من 22 وفاة سنويا
تختلف التقديرات للوفيات الناتجة عن هجمات الأسود من عام لآخر، فقد وجدت دراسة عام 2005 أن الأسود منذ عام 1990 قتلت 563 شخصا في تنزانيا، أي أن المعدل حوالي 22 وفاة سنويا.
بالطبع يمكن أن تحدث وفيات أخرى خارج تنزانيا، ولكن من الصعب تحديد رقم عالمي معين.

12- الفيلة: 500 وفاة سنويا
الفيلة أيضا مسؤولة عن عدد من الوفيات السنوية، إذ ذكرت مقالة ناشيونال جيوغرافيك أن 500 شخص يموتون سنويا نتيجة هجمات الفيلة.
يبقى هذا الرقم صغيرا للغاية إذ ما قورن بعدد الفيلة التي قتلت على أيدي البشر.
11- فرس النهر: 500 وفاة سنويا
كان فرس النهر أخطر حيوان في أفريقيا لفترة طويلة، وتشتهر أفراس النهر بعدوانيتها تجاه البشر إذ يمكن أن تقوم بقلب قواربهم ومهاجمتهم.


10- الديدان الشريطية: 700 وفاة سنويا
بالانتقال للطفيليات، الديدان الشريطية مسؤولة عن الإصابة بداء الكيسات المذنبة cysticerosis أو داء الشريطيات الذي يتسبب بوفاة 700 شخص كل عام.


9- التماسيح: 1000 وفاة سنويا
تعتبر التماسيح الآن أضخم الحيوانات المسؤولة عن معظم الوفيات في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، على الرغم من صعوبة تحديد العدد الدقيق لهذه الوفيات.


8- ديدان الأسكاريس المعوية: 4500 وفاة سنويًا
تسبب ديدان الأسكاريس عدوى الصفر Aschariasis أو داء الأسكاريس الذي يقتل حوالي 4500 شخص سنويا، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2013.
أشارت منظمة الصحة العالمية WHO أن العدوى تصيب الأمعاء الدقيقة للبشر وتنتشر بين الأطفال أكثر من البالغين.


7- ذبابة تسي تسي: 10,000 وفاة سنويًا
تنقل ذبابة التسي Tsetse مرض النوم sleeping sickness، وهو عدوى طفيلية تسبب في بداياتها آلامًا في الرأس وحمى وآلام المفاصل والحكة ومشاكل عصبية خطيرة أيضًا في مراحل لاحقة.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الوفيات كان في تناقص عبر السنوات الماضية، وتسجل الآن حوالي 10000 إصابة جديدة سنويًا، ومن المحتمل أن يتناقص عدد الوفيات السنوية أيضًا.
6- الرضوفيات أو البق القاتل: 12,000 وفاة سنويًا
تسمى أيضًا بق التقبيل، وتحمل هذه الحشرات مرض شاغاس Chagas داء المثقبيات الأمريكي الذي يقتل حوالي 12000 شخص كل سنة في المتوسط. داء شاغاس هو عدوى طفيلية منقولة عن طريق هذا البق الذي اشتهر باسم بق التقبيل بسبب لسعه للأشخاص في منطقة الوجه.
5- حلزون المياه العذبة: أكثر من 20,000 وفاة سنويًا
يحمل حلزون المياه العذبة ديدانًا طفيليةً تصيب البشر بمرض البلهارسيا. يسبب البلهارسيا ألمًا بطنيًا شديدًا ودمًا في البراز أو البول بحسب المنطقة المصابة.
يصاب ملايين الأشخاص بالعدوى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن البلهارسيا قد تكون السبب في 20000-200000 وفاة سنويًا.
4- الكلاب: 35,000 وفاة سنويًا
الكلاب من أكثر الحيوانات المسببة للوفيات المرتبطة بالحيوانات وخاصةً المصابة منها بفيروس الكلب rabies virus، على الرغم من إمكانية الوقاية من هذا الفيروس عن طريق اللقاحات.
تعزى حوالي 35 ألف وفاة إلى فيروس داء الكلب وحوالي 99% من حالات الوفاة بسبب هذا الفيروس نتجت عن الكلاب، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.


3- الأفاعي: 100,000 وفاة سنويًا
تقتل لسعات الأفاعي أكثر من 100 ألف إنسان كل عام (في دراسة أجريت عام 2015)، والأسوأ من ذلك أننا نواجه نقصًا مقلقًا في مضادات السموم الضرورية.
2- البشر: 43,700 وفاة كل عام
أدت 437 ألف جريمة قتل حدثت عام 2012 حسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى احتلال البشر للمركز الثاني على قائمة الحيوانات الأكثر فتكًا (والمركز الأول بالنسبة للثدييات) للبشر أنفسهم.
قد لا نكون العدو الأسوأ لأنفسنا، ولكننا قريبون جدًا من ذلك.

1- البعوض: 750,000 وفاة كل عام
هذه الحشرات المزعجة هي المسؤولة عن أكبر عدد وفيات مرتبط بالحيوانات، إذ أنها تمتص الدم وتنقل الفيروسات من شخص لآخر.
ينقل البعوض مرض الملاريا، وهو المرض المسؤول عن أكثر من نصف حالات الوفاة المرتبطة بالبعوض، وتنتشر هذه الإصابات في الغالب في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية. نلاحظ انخفاضًا في معدل الإصابات، إذ انخفض معدل الإصابة بالملاريا بنسبة 37% بين عامي 2000-2015 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
وقد أصبحت حمى الضنك المنقولة أيضًا عن طريق البعوض سببًا رئيسيًا لدخول المستشفى وحالات الوفاة بين الأطفال في بعض دول آسيا أمريكا اللاتينية.

مقالات ذات صلة