هل تعلمون ما هو الاساس في تسمية بلدانكم؟ والى أي فئة تنتمي؟

“الدنيا نيوز” –  دانيا يوسف

 

لبنان وكل دول العالم اكتسبوا تسميتهم على أساس أحد هذه الأشياء الأربعة هذه
بديهي أن تشعر بالوطنية عند سماعك لاسم بلدك. لكن ماذا يعني هذا الاسم في الواقع؟
وفقا للبحوث التي جمعتها مجلة كوارتزQuartz من كتاب مرجع أسماء المواقع الجغرافية “قاموس أكسفورد الموحّد لأسماء الأماكن في العالم”، يتم تسمية كل بلد على وجه الأرض على اساس واحد من أربعة أشياء (على الرغم من أن العديد من الأصول غامضة). هل تعلم الفئة التي يندرج تحتها بلدك؟
1- ميزة الأرض
حوالي ربع دول العالم حصلوا على أسمائهم من بعض أوصاف الأرض.
أيسلندا كانت تسمى في الأصل سنيلاند أي “أرض الثلج”، ولكن إسمها الحالي يأتي من المستوطنين الإسكندنافيين الذين أعادوا تسميته لردع الزوار.
غرينادا تم تسميتها من قبل البحارة الأسبان الذين اعتقدوا أن المناظر الطبيعية فيها تشبه المنطقة المحيطة بغرناطة في إسبانيا.
غواتيمالا لديها أصل غير واضح، لكنها قد تأتي من الكلمة “Quauhtemallan” والتي تعني “أرض الأشجار العديدة” أو “أرض النسر” عند شعوب الازتك. او قد يكون اسمها أيضا بعد كلمة Guhatezmalha وهذا يعني “جبل من المياه المتدفقة” والتي تشير إلى بركان أغوا.
لبنان أيضا اشتق اسمه من كلمة اللُّبنى ومعناها البَخور أو شجرة الطّيب وذلك بسبب طيب رائحة غاباته وأشجاره. ويقال ايضا من كلمة لبن السّامية ومعناها أبيض وذلك بسبب لون الثّلج الأبيض الذي يتراكم فوق جباله.
2- وصف الاتجاه
هذه الفئه أكثر تحديدا جغرافيا. ووفقا لمجلة كوارتز تم تسمية حوالي 25 دولة لموقعها.
أستراليا تأتي من الاسم اليوناني Terra Australis Incognita وتعني “أرض جنوبية مجهولة”، نتيجة تخيل اليونانيين لمكان بعيد في نصف الكرة الجنوبي.
أيرلاندا تأتي من iar-en-land والتي تعني “الأرض في الغرب”، من الكلمة الغيلية iar بمعنى “الغرب”.
الإكوادور تعني “خط الاستواء” بالإسبانية، وذلك بسبب حقيقة أن خط الاستواء يمر عبر الجزء الشمالي من البلاد.
3- اسم القبيلة
حصل ثلث بلدان العالم على أسمائهم الحالية من مجموعة من الناس. وفقا لمجلة كوارتز، فإن هذه الفئة لا تشمل فقط البلدان التي سميت بعد القبائل، ولكن أيضا تلك التي سميت باستخدام سمات السكان الأصليين.
من البلدان التي حصلت أسمائها من أسماء القبائل:
ألبانيا تأخذ اسمها من قبيلة ألباني.
بنغلاديش تعني “أرض البنغاليين” حيث أخذ البنغاليون اسمهم من بانجا، رئيس قبيلة بانج.
فرنسا تأخذ اسمها من ائتلاف القبائل الالمانية “فرانكس” وأصل الاسم “فرانك” غير واضح فإما أنه يأتي من كلمة “franka” بمعنى شرس أو شجاع أو من اسم شخصي.
هنغاريا تأخذ اسمها من “On Ogur” اسم مجموعة من القبائل والتي تعني “عشرة أسهم”.
في ما يلي بعض الأمثلة عن البلدان التي سميت على اساس ميزة سكانها:
اسم فنلندا الإنجليزي يعني “أرض الفنلنديين” والتي قد تأتي من الفنلندية الجرمانية، وهذا يعني “حراشف الأسماك”. ويمكن أن يشير أيضا إلى نوع من الملابس ترتديه القبائل الفنلندية المبكرة.
تأتي مقدونيا من الكلمة اليونانية القديمة “ماك” بمعنى “مرتفع” أو “طويل القامة”، ربما إشارةً إلى الأشخاص الطوال الذين يعيشون هناك.
بابوا غينيا الجديدة حصلت على اسمها من كلمة الملايو “بابوا” بمعنى “رجال الشعر المتجعد”.
4- شخص مهم وعلى الأرجح رجل
جمعت مجلة كوارتز 25 دولة أخرى تم تسميتها برجال تاريخيين بارزين.
حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على جزء “أمريكا” تكريما للمستكشف الإيطالي، أميريغو فيسبوتشي Amerigo Vespucci الذي يُعزى إليه الفضل في الاعتراف بأن المستكشفين للقارة يعتقدون أن آسيا كانت بالفعل “العالم الجديد”.
تم تسمية الفليبين بعد الملك فيليب الثاني ملك أسبانيا في القرن السادس عشر.
جزيرة سانت كيتس هو اختصار يعود للقديس كريستوفر، الذي تم اختياره من قبل كريستوفر كولومبوس.
ثم هناك خارج هذه الفئات الأربع الرئيسية، توجد بعض الاسماء المتبقية التي إما أن يكون لأصلها قصة فريدة أو قصة غير معروفة إطلاقاً. خذ على سبيل المثال الأسماء القمرية لجزر القمر، والتي تعني “القمر” نسبة للغة العربية.
والمكسيك، التي من المرجح أنها تبسيط إسباني لمدينة الأزتك Metztlixihtlico، والتي تعني “في وسط القمر”.