مساعدات اضافية اميركية لشعب لبنان بمئة مليون دولار

اعلنت “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” ان الرئيس جوزيف بايدن كان قد كشف عن تقديم الولايات المتحدة نحو 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الجديدة للبنان. وقال بيان صدر عن السفارة الاميركية في بيروت “ان هذه المساعدات التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأمريكية ستعمل على مساعدة المتضررين من وباء كوفيد-19 وآثاره الاجتماعية والاقتصادية المتراكمة على الشعب اللبناني، كما يدعم التمويل أيضا اللاجئين السوريين في لبنان”.

وتقوم الولايات المتحدة من خلال التمويل البالغ 41 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتوفير المساعدات الغذائية المطلوبة بشكل عاجل والرعاية الصحية والحماية والدعم لناحية المياه والصرف الصحي للمجتمعات، بما في ذلك تلك المتضررة من وباء كوفيد-19. والأهم من ذلك هو أن هذا التمويل يشمل أيضا المساعدات الغذائية لحوالى 400 ألف مستفيد لبناني ضعيف. ويضاف هذا التمويل إلى ذلك الذي تقدمه وزارة الخارجية الأمريكية، ليصل إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية للبنان إلى أكثر من 372 مليون دولار في السنة المالية 2021، وذلك استجابة لوباء كوفيد-19 والآثار الإنسانية لانفجار مرفأ بيروت في آب/أغسطس 2020 وأزمة اللاجئين السوريين المستمرة”.

وذكر البيان ب”إن الولايات المتحدة هي أكبر مانح منفرد للمساعدات الإنسانية في لبنان. وتشعر الولايات المتحدة بقلق عميق بشأن الزيادة المستمرة في الاحتياجات الإنسانية، وذلك بالنظر إلى الكثير من حالات الطوارئ المعقدة في البلاد والمنطقة، بما في ذلك الأزمة الاقتصادية المتزايدة، وتحث المانحين الآخرين على التعجيل بتقديم الدعم الذي تشتد الحاجة إليه لإنقاذ الأرواح”.