ماكرون يرد عن مبيعات السلاح للرياض: السعودية ليست زبوناً كبيرا لفرنسا

رد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالقول ان المملكة العربية السعودية “ليست زبونا كبيرا لفرنسا في أي مجال” .
وقال ماكرون لدى سؤاله عن مبيعات السلاح للرياض. في مقابلة مع قناة “فرانس 24”: “لدينا مع السعودية والامارات شراكة ثقة في المنطقة وهي مهمة، وليست تجارية، هي استراتيجية لأننا نتقاسم مصالح مشتركة في المنطقة ولأن استقرار المنطقة يهمنا ولان مكافحة الارهاب تتم أيضا مع هاتين الدولتين”.
وبحسب تقرير صادرات العتاد العسكري لعام 2017 الذي نشر في تموز، فان 60 بالمئة من صفقات السلاح التي بلغت قيمتها 6,9 مليارات يورو، كانت من نصيب الشرق الاوسط.
وحلت الكويت في المرتبة الاولى بـ 1,1 مليار يورو فقطر بـ 1,08 مليار يورو ثم الامارات بـ 701 مليون يورو فالسعودية بـ 626 مليون يورو.

من جهة أخرى سلمت فرنسا ما قيمته 1,38 مليار يورو من الاسلحة للرياض العام الماضي من اجمالي 6,7 مليارات، ما يجعل السعودية ثاني اكبر زبون لفرنسا في هذا القطاع في 2017 بعد مصر.

وفي 2017 بلغت الصادرات التجارية الفرنسية غير العسكرية الى السعودية 4,51 مليارات يورو أي بزيادة بنسبة 8,8 بالمئة خلال عام، بحسب ارقام وزارة المالية، وفي 2016 كانت فرنسا ثامن مزود للسعودية.

وردا على سؤال بشأن انتقادات منظمات غير حكومية اتهمت باريس بتزويد الرياض وأبوظبي بأسلحة يشتبه في استخدامها في اليمن، أكد ماكرون أن “لدى فرنسا سياسة صارمة جدا في هذا المجال” وانها “ليست ضمن مزودي المملكة السعودية لهذه المعدات في هذا النزاع”.