لبنان ولعنة اللجوء..!


بقلم العميد مُنذِر الايوبي*

يا حَيف؛ تُبرى السِّهام والقِسيُّ نبالآ في عيون حلوة قاطنة ارض لجوء..! لا إبراء لفرقاء الصراع ولا تغير في وجهة التاريخ، حالة فوضى عدمية على مدى عقود من تحرير كامل الى حلم الدولتين، غشاوة على الفوهات مانعة عن السلاح صحوة lالصباح، عودة موعودة الى زيتون بات يباس لطالما وُثِقت وزُرِعت في الشتات هي في الاصل بعيدة عن منال.!

ارتهان تنظيمات دون ضمانات، شرط الرهن كبسولة اشعال في يد كل لحية مشعثة اسفل عيون شاردة زادتها احمرارآ حبوب مخدرة وجبات ليل مُسكِرة.. وقف اطلاق النار هدنة مرحلية طالما الجرح بائن والحال لم تتغير، جله ذخيرة قاربت النفاذ وضرورة تبريد الفوهات، امراؤهم يحظرون مس الاحتياطي المركزي من مؤونة القذائف والرصاص، فيما المدد منتظر دربه انفاق، رهنية ايام لتعود الامور الى المربع الاول…!
“السيطرة الموحدة” Unified Control والانكليزية هنا اخف وطأة من عبرية اساس בשליטה مرجعية.. جمع المتطرفين من دواعش وهوامش كتلة صلبة الايديولوجيا الضالة تتمدد داخل المخيم حتى اكتساحه ان امكن وعلى مراحل.. افادة التقطت مصدرها كامن في زقاق بثت لاسلكيآ: “x… بلغ جماعتك تمت السيطره على النيران فوق السطح” דילייני, תאמר לחבורה שלך שהדליקות למעלה נמצאים. يوسي كوهين مدير الاستخبارات لا يعاني صممآ؛ قدرات الموساد تجسسية كفوءة دون مكابرة في الساحة الفلسطينية لتفشي موبقات، كمٌ من غدر وبعضٌ من خيانة… مع إضرام نيران المخيم يتكفل “الشيكل” وأدها.. تزامنآ دون استكبار او تهكم يخضع المدير لتحقيق مفوضية خدمات الدولة على شبهة تلقيه هدايا منها سبع تذاكر لحفل احيته المغنية ماريا كاري منذ سنة..!

لا تستساغ المقارنة مع نظيره رئيس المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية ماجد فرج، زيارة الاخير بيروت قبل ساعات ولقائه قيادات الفصائل الرئيسية اشار اليه مراقبون ضمن باب التورط بالارتياب المشروع، إن هو الا صلة تنسيق او ارتباط مع يوسي كوهين، ولطالما كانت الصلات من عوامل السقوط ان انعدمت الحصانة.. كثير من تحفظات اثيرت في لبوسها ايضآ لجم تفلت الكاتيوشا على الشمال الاسرائيلي المُحتل كما حدث في نيسان الماضي..!
تحييد نظرية المؤامرة استنتاج يعيد الامور الى السياق الاستخباراتي التقليدي او الروتيني؛ افاد جهاز “الشاباك”-المختص تجميع واستخلاص المعلومات- قيادة “الموساد” عن مغادرة ماجد فرج رام الله الى بيروت لمعالجة عدة ملفات منها ما يتعلق بالتناقضات والخلافات التي تفاقمت مؤخرآ بين قوى التحالف اضافة لبعض تنسيق مع مديرية المخابرات وشعبة معلومات الامن العام، وجدت خلية مخيم عين الحلوة المكلفة متابعة اوضاعه وتطويع عملائه فرصة مناسبة مؤاتية فأطلقت خطة مسك المخيم بالارهاب المزروع “ثلاث عصافير بحجر واحد”.. كمين محكم لهدف ممتاز نجح في تحييد قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا أبو أشرف العرموشي و4 من مرافقيه، انتجت اشتباكات عنيفة على مدى ايام.. (حرب ازقة و”الآر بي جي” لا يعلى عليها في بقعة الروع، مسلحين يستخدمون فتحات المجارير وتصريف المياه نقاط انطلاق، اعتلام وقنص).. كما سددت على حزب الله سهمآ مساره دون حيرة، مفاعيله تورط في موحل رفع نسبة المهلكات الداخلية..!

ما كاد عصف السلاح يتوقف تدريجيآ حتى بدأ الاشتباك بالسلاح الابيض، سيان عن قصد او غير قصد بالتناغم او التنافر، لحظ ان عامل الصدفة لا مكان له في متون الميدان.. سفارات لدول متعددة تطلب من رعاياها المغادرة او اتخاذ تدابير الحيطة والحذر، فيما العائدة للخمس الكبرى بعيدة عن اعلان بيان او تدبير، اما ابرة البوصلة الحقيقية فحقلها المغنطيسي في عوكر والطريق من عين التينة اليها لا تزال معبدة دون حفر..!

من الواضح ان مندرجات التوصيف وقراءة المشهد سهل للبصر صعب للبصيرة سيما الربط الجيوسياسي بين مسارح الصراع لإعتلام ما قد يرشح .. عاصفة رملية من الطوز او الشلوق هبت بوجه متغيرات السلام وتصفير الصراعات، تجميد للمسار السعودي- الايراني، تبطيء الاندفاعة العربية والخليجية نحو سوريا بالتزامن مع خطة احكام القبضة الاميركية على المثلث الحدودي شمال-شرق (سوريا- ايران- العراق) الخ..! بالمقابل رسائل متعددة الاتجاهات حيال واقع الحرب في سوريا والعملية السياسية خُتِمت بطابع مناورات عسكرية واسعة نفذتها قوات مشتركة روسية- سورية في منطقة ريف حماه الشمالي المواجهة لمناطق هيئة تحرير الشام والمسلحين الارهابيين، على خلفية تلقيهم بطاقة سماح اميركية على ذمة الراوي بالعودة الى الميدان.. لكن الحراك السياسي الروسي في الشرق الاوسط بات بعيد التأثير في غمرة الحرب الروسية- الاوكرانية، ما افسح المجال وزاد في تأثير بكين بالرضى البديل؛ مسلمآ السعودية وايران من فرق الدرجة الثانية بالرضى المعيوب كثير من هوامش اللعبة..!

من جهة اخرى؛ ان كان الوضع السياسي لحكومة العدو في مرحلة حرجة بعد اقرار الكنيست التعديلات القضائية وما تبع ذلك من تململ مضاعف لدى الوحدات القتالية، ما دفع وزير الدفاع يوآف غالانت الامتناع عن التصويت وتكفل رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي بتبريد قبضات جنوده وتلافي اضرار ستلحق بكفاءة الجيش..
بالتوازي، غضب الضفة لا يهدأ.. اطلقت عملية عسكرية هي الاوسع منذ سنوات في الضفة الغربية المحتلة شاركت فيها وحدات النخبة “دوفدفان-المستعربين” و الاستطلاع (سييرت متكال) موجهة ضرباتها بالمسيرات مستخدمة جرافات عسكرية لفتح مسالك المدرعات الى داخل مخيم جنين، ما اسفر عن سقوط 20 شهيدا على الاقل واكثر من 200 جريح..!

بين القرار والتوقيت كثير من احتمالات جميعها تحظى بدرجة من قبول طالما الوضع الفلسطيني بهذا التشرذم المسموم، والوضع الاقليمي بهذا التعقيد..! ان كان اغتيال فلسطين بأيدي ابنائها مدعاة استنكار وتحسر؛ فالوطن يعيش لعنة اللجوء ثم النزوح..! افضال ساسته كرة من لهب، غاوون يرمون علمآ لجهالةٍ وينبذون حيلآ لمعالجة، في غيهم يطوي لبنان احشاءه على أسف .. يا ويلهم ان هلكوا..!.

بيروت في 07.08.2023