كوكا كولا مع الحشيشة قريباً..لتحريك الركود في المبيعات!

 

     الدنيا نيوز- دانيا يوسف

في أيار مايو 1886 وتحديدا في جورجيا، باع الصيدلي جون بيمبرتون أول زجاجة من مشروب طبي جديد اخترعه لعلاج إدمانه على المورفين. تم تسويق هذا الدواء على شكل منشط للأعصاب والدماغ، و قد أطلق عليه اسم “كوكا كولا” بعد اثنين من مكوناته الرئيسية: الكافيين المشتق من جوز الكولا والكوكايين.

لسوء حظ بيمبرتون، لم يكن لشرابه التأثير المطلوب. وفي غضون عامين باع حقوقه حول هذه التركيبة الجديدة مقابل دفع ثمن المورفين، وكانت الشركة التي اشترتها قد انحنت بسرعة إلى المزاج العام وخفضت مستويات الكوكايين في الشراب إلى مجرد أثر مما جعلها خالية من الكوكايين في عام 1929.

ولكن الآن وبعد 130 عاما، قد تكون أكبر شركة مشروبات في العالم تتطلع إلى العودة إلى جذورها ولكن مع اختلاف في العقار المستخدم تماما.

تجري شركة كوكا كولا “محادثات جادة” مع شركة أورورا كانابيس المحدودة لتطوير المشروبات التي تحتوي على القنب،”نقلا عن مصادر متعددة على دراية بهذه المسألة”.

وبما أن كندا شرّعت القنب للاستخدام الترفيهي في وقت سابق من هذا العام، فإن الشركات المحلية كانت تتسابق للحصول على موطئ قدم في سوق المواد الغذائية الوشيكة، وتطوير مزيج من الخُبز، وقوالب البروتين، وحتى بيرة القنب.

 

 

وفي مواجهة ركود المبيعات، كانت الشركات العالمية تنظر أيضاً في الفرص التي قد توفرها الصناعة القانونية الحديثة، مع شركة كوكا كولا، فضلاً عن حفنة من شركات المشروبات الكحولية.

ومع ذلك، فبالنسبة لتاريخهم، يبدو أن شركة كوكا كولا سوف تأخذ تصريحًا من المملكة المتحدة وتركز على الفوائد الطبية للقنب (CBD) – وهو مكون من القنب يمكن أن يخفف الألم والالتهاب، ولكن ليس له تأثير نفساني. وأفاد مصدر في “بي إن إن بلومبرج” قائلاً: ستكون هناك أكثر من فئة “لمشروب التعافي”.

وتعد كندا من الدول التي قننت استخدام الماريغوانا خلال العام الجاري وأبدت شركات أميركية اهتماما كبيرا بهذا القرار، وما يتيحه من فرص، لاسيما أن سكان ولايات الشمال الأميركية قريبون من السوق الكندية. والسوق الكندية ربما تكون الوجهة الرئيسية القادمة لكوكا كولا باعتبار أن كندا تشرع الماريوانا للاستخدام الترفيهي، فيما يقتصر الأمر في الولايات المتحدة حاليا على عدد من الولايات من بينها كولورادو وألاسكا ونيفادا.

وقد أعلنت شركة كوكا كولا في بيان غامض إلى حد ما في هذا الشأن:”الفضاء يتطور بسرعة. لم تصدر قرارات في هذا الوقت حتى الآن”. فهل نشرب الكوكا كولا بنكهة القنّب في لبنان أيضا بعد أن تمّ تشريعه “لفوائد طبية”!