قصفت إيران قواعد اميركية بالعراق بتوقيت اغتيال سليماني

 

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن قواته الصاروخية استهدفت بعشرات الصواريخ قاعدة “عين الأسد” حيث تتمركز القوات الأمريكية في العراق، وتحدثت وسائل اعلامها عن سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف الجنود الاميركيين بينما نفى الجيش الاميركي ذلك معلنا عدم وجود اي اصابات في صفوفه.

وفينا تم تناقل انباء عن مقاتلات أمريكية تتجه نحو جنوب إيران على اثر الضربات الايرانية فقد اعلن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، إنه يجب على الولايات المتحدة أن تعرف أن طريق قاسم سليماني سيستمر أكثر قوة.

وأضاف: “استهدفنا قاعدة عين الأسد وقاعدة في أربيل الساعة 1.20 في نفس التوقيت الذي استهدفت فيها الغارة الأمريكية قاسم سليماني”.

وأشار إلى أن، “أمريكا تلقت الرسالة الإيرانية، وأن المسؤولين الامريكيين عقدوا اجتماعا مضطربا وألغوا خطابا ل (الرئيس الاميركي دونالد) ترامب”.
ويأتي القصف الصاروخي الإيراني ضد القوات الأمريكية، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بمطار بغداد قبل أيام.
– البيت الأبيض يعلن أن ترامب لن يلقي كلمة بخصوص القصف الصاروخي الإيراني على القوات الأمريكية في العراق.

وأعلنت وكالة انباء فارس ان الحرس الثوري الايراني استخدم صواريخ فاتح 313 التي يصل مداها الى 500 كلم في عملية استهداف القواعدزالاميركية في العراق.

في المقابل اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب تعليقاً على الهجوم الايراني ان “كل شيء على ما يرام.. وقال ان “صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق لدينا أقوى جيش ومجهز تجهيزا جيدا في أي مكان في العالم، إلى حد بعيد” . سأدلي ببيان صباحا (بعد ظهر اليوم). 
 
وأشارت المتحدثة باسم البنتاغون في بيان الى انه: “في حوالي الساعة 17،30 بتوقيت الولايات المتحدة الشرقي بتاريخ 1/7، أطلقت إيران ما لا يقل عن عشرة صواريخ باليستية ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق. من الواضح أن هذه الصواريخ أطلقت من إيران واستهدفت على الأقل قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان عسكريين أمريكين وأفرادا من قوات التحالف في عين الأسد واربيل”.
وقال البيان: “نحن نعمل على تقييم الأضرار الأولية للمعركة. في الأيام الأخيرة واستجابة للتهديدات والإجراءات الإيرانية، اتخذت وزارة الدفاع جميع التدابير المناسبة لحماية موظفينا وشركائنا.. كانت هذه القواعد في حالة تأهب قصوى بسبب دلائل على أن النظام الإيراني يخطط لمهاجمة قواتنا ومصالحنا في المنطقة.. أثناء قيامنا بتقييم الموقف وردنا، سنتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية والدفاع عن أفراد الولايات المتحدة والشركاء والحلفاء في المنطقة”.
الى ذلك انطلقت مقاتلات إيرانية ردا على انطلاق مقاتلات أمريكية من قاعدة عسكرية في الإمارات نحو إيران، ودخلت الاجواء العراقية حيث كانت تحلق المروحيات الأمريكية في سماء أربيل.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف: “قصفنا القاعدة التي استخدمت لقصف مواطنينا”.
واشار ظريف الى ان “إيران لا تسعى إلى الحرب وتصعيد التوتر، لكنها ستدافع عن نفسها ضد أي هجوم”.