في البحر الاسود .. حطام أقدم سفينة في التاريخ

الدنيا نيوز – دانيا يوسف

تمّ العثور على حطام سفينة عمرها 2400 عام – هي أقدم سفينة تم أكتشافها على الإطلاق – في الاعماق السفلية من البحر الأسود بعد ثلاث سنوات من رسم الخرائط المتقنة لقاع البحر.
تم اكتشاف سفينة التاجر اليونانية القديمة التي يبلغ طولها 23 مترا (75 قدما) كاملة مع الصاري، الدفة، ومقاعد التجديف. وبشكل لا يصدق، لم تر العيون الحديثة هذا النوع من السفن قبل أن يتم رسمه على مزهرية The Siren Vase، وهي مزهرية مزينة بشكل مذهل تصور سفينة أوديسيوس، الموجودة حاليا في المتحف البريطاني.
وقال البروفيسور جون أدامز، المحقق الرئيسي والمدير المؤسس لمركز جامعة ساوثهامبتون لعلم الآثار البحرية: “إن السفينة، لا تزال على قيد الحياة، من العالم الكلاسيكي، ترقد على عمق أكثر من كيلومترين من الماء، أمر لم أكن لأصدقه على الإطلاق وهذا سيغير فهمنا لبناء السفن والإبحار في العالم القديم”.
مشروع الآثار البحرية في البحر الأسود أول من اكتشف هذا الاكتشاف القديم عام 2017 على عمق حوالي 2 كيلومتر. وقد أكد تاريخ انتشار الكربون المشع أن السفينة تعود إلى حوالي 400 سنة قبل الميلاد. وتمكنت من البقاء في حالة جيدة طوال هذه السنوات بفضل المياه الأوكسجينية فائقة الملوحة في البحر الأسود والتي تنضب من الأكسجين الذائب، مما يسمح للحفاظ على المواد العضوية لعدة قرون.
لطالما كان البحر الأسود طريقا تجاريا مهما بين أوروبا وآسيا، مما يعني أنه كان مركزا لنشاطات لا حصر لها من الثقافات والحضارات، بما في ذلك اليونانيون والفرس والرومان والقوطي والهون والصليبيون والعثمانيون، على سبيل المثال فقط.
لقد غطت خريطة البحر الأسود مساحة 2000 كيلومتر مربع باستخدام تكنولوجيا كانت تستخدم في السابق من قبل شركات الطاقة فقط. على مدى ثلاث سنوات، اكتشف الفريق أكثر من 60 حطام سفينة، تتراوح بين السفن من الفترة الكلاسيكية إلى أسطول مدفعي من القرن السابع عشر.
وأوضح الدكتور دراغومير غاربوف، عالم الآثار البحري الذي يعمل في المشروع، أن العديد من حطام السفن “تبدو حرفيا كما لو أنها غرقت أمس”.