غوتيرش: في غزة آلاف القتلى من الأطفال خلال أيام قليلة، وهذا خطأ واضح في تنفيذ العمليات العسكرية

 

قال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش ان عدد المدنيين الذين قتلوا في غزة يظهر بشكل واضح ان هناك “خطأ ما” في العمليات العسكرية الاسرائيلية في القطاع”

وأشار غوتيريش في حديث ادلى به لوكالة “رويترز” الى أن حماس “ترتكب انتهاكات عندما تستخدم الناس دروعا بشرية. لكن عندما ينظر المرء إلى عدد المدنيين الذين قُتلوا في العمليات العسكرية، يتضح وجود خطأ ما”.

وأضاف: “من المهم أيضا أن نجعل إسرائيل تدرك أنه ليس من مصلحتها ظهور صورة يومية رهيبة عن الاحتياجات الإنسانية المأساوية للشعب الفلسطيني. هذا لا يدعم إسرائيل أمام الرأي العام العالمي”.

وأدان غوتيريش بشدة هجوم حماس على إسرائيل، لكنه قال “نحتاج إلى التمييز، حماس شيء والشعب الفلسطيني شيء آخر”.
وأوضح أنه “إذا لم نقم بهذا التمييز أتصور أن الإنسانية نفسها هي التي ستفقد معناها”.
وقارن غوتيريش بين عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة وعدد القتلى من الأطفال في الصراعات بأنحاء العالم والتي يقدم الأمين العام تقارير عنها سنويا إلى مجلس الأمن الدولي التابع للمنظمة الدولية، وقال: “في كل عام، يصل الحد الأقصى لعدد الأطفال الذين يقتلون على يد أي من الأطراف الفاعلة في جميع الصراعات التي نشهدها إلى مئات”.
وأردف “لدينا في غزة آلاف القتلى من الأطفال خلال أيام قليلة، وهو ما يعني وجود خطأ واضح في أسلوب تنفيذ العمليات العسكرية”.

احتياجات هائلة
وصف غوتيريش الوضع الإنساني في غزة بأنه “كارثي”، وبأنه يضغط من أجل وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية للسماح بإيصال مساعدات الإغاثة إلى غزة.
وأشار إلى أن 92 شخصا يعملون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) قُتلوا في القطاع.
وشدد على أنه “من الضروري تماما، أن يكون هناك تدفق للمساعدات الإنسانية إلى غزة يلبي الاحتياجات الهائلة للسكان”.
وبيّن غوتيريش أنه على مدى الأيام الثمانية عشر الماضية لم يدخل معبر رفح الحدودي من مصر سوى 630 شاحنة، مضيفا: “نجري مفاوضات مكثفة مع إسرائيل والولايات المتحدة ومصر كي نضمن توافر مساعدات إنسانية فعالة لغزة. حتى الآن هي قليلة جدا ومتأخرة جدا”.
وفيما يتعلق بما سيحدث في غزة بعد انتهاء القتال، أوضح غوتيريش فيما وصفه بأنه “أفضل سيناريو”، أنه “يأمل أن تتولى سلطة فلسطينية يعاد إحياؤها” السيطرة السياسية.
وأقرّ غوتيريش بضرورة أن تكون هناك فترة انتقالية يتم التفاوض عليها مع الفلسطينيين وإسرائيل.
ووصف الحديث عن قوة محتملة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة بأنه “سابق لأوانه”، قائلا إن مثل هذه الخطوة لم تتم مناقشتها في المنظمة الدولية.
واختتم حديثه قائلا: “يمكن لكيانات عديدة أن تلعب دورا. يمكن للأمم المتحدة أن تلعب دورا. يمكن لعدة دول ذات صلة بالمنطقة أن تؤدي دورا. يمكن للولايات المتحدة أن تلعب دورا”، مضيفا أنه يتعين أن يكون ذلك نقطة البداية “لمفاوضات جادة لحل الدولتين”، تنشأ بموجبها دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.