علاقة وتر آشيل بارتداء الكعب العالي؟

خاص اخبار الدنيا.

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

إن آخر ما تُحب النّساء المَهووسات بالموضة سماعه هو تحذيرًا آخر بشأن الكعب العالي.
في بعض البلدان، من الشّائع أن ترتدي النّساء أحذية عالية الكعب، فعلى سبيل المثال قدّرت دراسة استقصائيّة في العام 2014 أن 49% من النّساء الأمريكياّت البالغات يَمتلكنَ الأحذية ذات الكعب 5 سم ويرتدينها.
وللأسف لقد ثبت أن ارتداء أحذية الكعب العالي على المدى الطّويل لها آثار غير مُستَحبّة على الجهاز العضلي الهيكلي، وهذه التّأثيرات هي في المقام الأول تشوهات بنيويّة ووظيفيّة مُختلفة ناتجة عن الضّغط المُتكرر على الطّرف السّفلي (على وجه الخصوص على الركبة ومقدمة القدم) بالإضافة إلى زيادة مُحتملة في الإصابات العَرضيّة.
إن ارتداء الكعب العالي ينقص من طول الوحدة الوترية العضلية لعضلة الربلة أثناء تقلصها بوضعية القبض الأخمصي للكاحل النّاتج عن رفع الكعب بواسطة الكعب العالي، وبما أن أنسجة الأوتار والعضلات تعد أنسجة عالية الليونة لذلك فإن الإستخدام المُزمن للكعب العالي قد يؤدّي إلى تغييرات وظيفيّة وهيكليّة فيها.
وأُجريت التّجارب أيضًا على الحيوانات في وقت سابق فأظهرت فقدان أنسجة العضلات للقسيم العضلي عندما تُثبت العضلات في وضع متقاصر.
ولاختبار هذه الفرضيّة، أُجريت دراسة عبر مراقبة نساء يرتدين الكعب العالي بانتظام لمراقبة النتائج، وأظهرت نتيجة الدراسة أن الاستخدام طويل الأمد لهذه الأحذية يؤدّي إلى قصر حُزم العضلات وزيادة صلابة وتر آشيل وتقليل نطاق حركة الكاحل.
في الواقع زاد الإجهاد على الحزم العضليّة 3 مرات تقريبًا عند لبس الكعب العالي مُقارنة بالمشي حافي القدمين (تقريبًا 13% في الكعب مقابل حوالي 4% في المشي حافي القدمين).
إذًا فارتداء الكعب العالي بانتظام يؤدي مع الزمن إلى قصر الحزم العضلية للعضلة الساقية وزيادة في حجم وصلابة وتر آشيل، وهذا ما يُفسّر الانزعاج العضلي الذي تعاني منه النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي بانتظام عندما يرتدين الأحذية المُسطحة وذلك بسبب نقص نطاق حركة الكاحل، وأيضًا أن المشي عند لبس الكعب العالي يجعل مركز كتلة الجسم مرفوعًا ومنزاحًا للأمام).
وإن التغييرات التي حدثت على الحزم العضلية نتيجة ارتداء الكعب العالي أدت إلى الإضرار بكفاءة العضلات وخطر الإصابة أثناء الحركات الشائعة مثل المشي.
وقد وُثقت أيضًا تشوهات في القدم نتيجة ارتدائه مثل (إبهام القدم الأروح- إصبع القدم المطرقية – ورم مورتون العصبي) .
والآن، أما زلت تعتقدين أن الكعب العالي يستحق كل هذا العناء!!

—————————-

*رئيسة القسم الثقافي في “اخبار الدنيا”.