عقوبات أميركية على رياض سلامة وابنه وشقيقه وعشيقته

أصدرت وزارة الخزانة اليوم عقوبات مرتبطة بلبنان تستهدف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة وولده ندي سلامة ومساعدته ماريان حويك وعشيقته الاوكرانية آنا كوزاكوفا.

وفرضت الخزانة الأميركية قيوداً على إجراء التحويلات المالية على كل من رياض ورجا وندي سلامة وماريان حويك وأنا كازاكوفا.

كما أضافت الحكومة البريطانية رياض سلامة إلى نظام عقوباتها العالمي لمكافحة الفساد.كذلك فعلت حكومة كندا.

وقالت الوزارة في بيان “إنّ أنشطة سلامة الفاسدة وغير القانونية ساهمت في انهيار دولة القانون في لبنان” مشيرة إلى أنّها فرضت هذه العقوبات بالتنسيق مع كلّ من بريطانيا وكندا”.

وأضافت أن سلامة أساء استغلال منصبه، في انتهاك للقانون اللبناني على الأرجح، لإثراء نفسه وشركائه عبر تحويل مئات الملايين من الدولارات عبر عدة شركات وهمية للاستثمار في العقارات الأوروبية.

وذكرت أن العقوبات تشمل أربعة شركاء مقربين من سلامة بما في ذلك أفراد من عائلته، من بينهم شقيقه رجا ونجله نادي، ومساعدته الرئيسية ماريان حويك والذين ساعدوا في التستر عليه وتسهيل هذه الأنشطة الفاسدة.

واضافت الحكومة البريطانية رياض سلامة إلى نظام عقوباتها العالمي لمكافحة الفساد.

وبالمثل، أعلنت كندا فرض عقوبات على لبنانيين بينهم حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن سلامة رفضه الاتهامات الموجّهة له والعقوبات الأميركية والبريطانية الجديدة، واعداً بـ’تحدّيها’ ومواجهتها.

اما في لبنان، فيبقى ملف سلامة معلقاً، لا سيما بعد ان تبلغ قاضي التحقيق الأول شربل أبو سمرا دعوى ارتياب تقدّمت بها ضده رئيسة هيئة القضايا القاضية هيلانة اسكندر أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، وهذا ما جعل أبو سمرا يؤجل الجلسة لكل من رجا سلامة وماريان حويّك حتى 12 تشرين الأول المقبل.

وذكرت معلومات أن أبو سمرا رفع يده عن الملف بانتظار بت الهيئة العامة لمحكمة التمييز بالدعوى المقامة ضده، مما يرسم علامة استفهام حول رفع الدعوى مع علم الجهة المدعية أن الهيئىة العامّة لا يمكنها البت بسبب الشغور في غرفها وبالتالي فقدانها للنصاب، وهذا ما يجعل مصير ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مشابهاً تماما. لمصير ملف انفجار مرفأ بيروت، وهو ما يؤكد على أن هذا الملف لن يصل إلى نهايته أبداً.

ولكن قضية سلامة لا تقتصر على التحقيق اللبناني لا سيّما مع وجود مذكرتي توقيف دوليتين بحقه، حيث يستمر التحقيق في ملفه وقد زار وفد ألماني مؤخراً مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات في إطار تنفيذ الأستنابات القضائية الصادرة بحق سلامة.