عروض مجانية لـ74 فيلما على مدى 5 ايام ل”مجتمع بيروت السينمائي

 

 

ينظمّ مجتمع بيروت السينمائي، الدورة السادسة من مهرجان “بيروت الدولي لسينما المرأة”، تحت شهار “النساء من اجل القيادة”  وتم اخيتار الممثلة رندة كعدي لتكريمها على مسيرتها الحافلة في التمثيل والادوار الجمة التي جسدتها .

وتزامنا مع يوم المرأة العالمي ينطلق المهرجان مع تكريم كعدي على خشبة مسرح الكازينو لبنان صالة السفراء عند السادسة والنصف مساء الخامس من آذار الجاري ، ويستمر المهرجان إلى ١٠ آذار بجدول أعمال حافل بالنشطات الثقافية والفنية، مع عرض ل٧٤ فيلماً في إطار التنافس على 6 فئات لافلام دولية ولبنانية، وسيكون العرض يومياً من الساعة الرابعة من بعد الظهر حتى العاشرة ليلاً في صالات GRAND CINEMAS في ABC ضبية.

 

يسبق العروض ندوات متعلقة بالمرأة ومشاركتها في القطاع السينمائي، السياسي والاقتصادي عند الساعة الرابعة من بعد الظهر بالتعاون مع جهات مدنية اجتماعية ودبلوماسية.

‎كما سيتمّ تنظيم عروض احتفالية لافلام تعرض للمرة الأولى، منها:
The Sons of The Lord بطولة تقلا شمعون
Iman بطولة ستيفاني عطاالله وريتا حايك
La Nuit Du Verre D’eau بطولة طلال الجردي مارلين نعمان واخراج كارلوس شاهين.
Perhaps What I Fear Does Not Exist من اخراج كورين شاوي.

‎العروض يسبقها حفل “RED CARPET” بحضور العاملين والممثلين في الافلام المعروضة.

وفي هذا الاطار تحدثت مديرة المشاريع في “مجتمع بيروت السينمائي” والمديرة الفنيّة لمهرجان بيروت الدّولي لسينما المرأة السيّدة دوريس سابا عن كل التفاصيل الخاصة بالمهرجان فقالت أنّ الإفتتاح سيكون برعاية وزارة السياحة في لبنان وليد نصّار وبالتعاون مع شركة الصبّاح للإنتاج الفني، بحضور مجموعة من الممثلين والفنانين والمؤسسات الإعلاميّة، كما وسيتضمّن حفل الإفتتاح تكريم خاص للممثلة اللبنانيّة رندة كعدي.

واضافت سيتضمّن مهرجان بيروت الدّولي لسينما المرأة في بحر الاسبوع عرض أكثر من 74 فيلماً من أربعين دولة مختلفة، وبالطبع تتأرجح الأفلام القصيرة والطويلة اللبنانيّة والأجنبيّة بين مختلف الفئات والمجالات وستكون متنوّعة، وسيتمّ عرضها مجانا في دور سينما ABC ضبية من الإثنين الى الجمعة إبتداءً من الساعة الرابعة بعد الظهر مع حلقات حواريّة وورش عمل منها مع السفارة السويسريّة في لبنان بعد عرض فيلم “Dragon Women”.
وهناك حلقة حواريّة أخرى مع الحكومة المصريّة وتحديداً مع منظمة ” Mediterranean Youth Foundation” وهي “سفينة النساء المتوسط”، بالإضافة الى مشروع مع ” UNODC” تحت عنوان “Women And Responsible Film Making” مع عرض ثلاثة أفلام والحديث عن السينما المسؤولة ومشاركة المرأة ودورها الفعّال في هذا المجال.
كما وهناك مشروع مع الإتحاد الأوروبي بعنوان:EU Creates EU Innovate” بهدف نشر معلومات عن عمل الإتحاد الأوروبي لدعم السيدات والنساء اللبنانيّات اللواتي يعملن في الصناعات المبتكرة على أنواعها المتعدّدة.

ويستضيف مهرجان بيروت الدّولي لسينما المرأة أكثر من عشرين ضيفاً يشاركون في فعاليات هذا الحدث المهم بالإضافة الى لجنة التحكيم التي تضمّ 15 عضواً والذين سيقررون الأفلام التي ستفوز بالجوائز ضمن الحفل الذي سيُقام يوم الجمعة في العاشر من اذار عند الساعة الثامنة والنصف مساءً في ABC ضبية.
وستضم لجنة التحكيم للمرّة الأولى في المهرجان رجالا للتشديد على اهمية الشراكة والتعاون بين الرجل والمرأة في مثل هذه النشاطات.

وعن الهدف والطابع المميّز لهذا المهرجان على صعيد لبنان، مع كل الصراعات والأزمات التي نمرّ بها اليوم؟

تجيب سابا بأنّ “المهرجان يستمر بدورته السادسة وعلينا القول والإصرار أنّ من الأزمات يمكننا خلق الفرص وواجبنا تحفيز الفئة الشبابيّة التي تفكر بالهجرة، وبشكلٍ خاص الشابات والنساء صناع الافلام اللواتي لا يجدن مثل تلك الفرص بسهولة بالإضافة للجمعيات التي تُعنى بشؤون المرأة.
ويعكس المهرجان صورة لبنان الجميلة والوجه الحقيقي الذي يعمل الكثيرون لتشويهه، ولكن هذا هو وجه لبنان الجميل والثقافي والحضاري الذي بدأ عصره الذهبي في الستينات ولا بد من ان احيائه”.

وعدا عن فعاليات المهرجان، يُخصص فريق العمل جولات مع الضيوف الذين وصلوا من مختلف الدول، وبذلك يتعرفون أكثر على المناطق اللبنانية عند زيارتها وعلى المطبخ اللبناني ضمن فقرة خاصة تحت عنوان “Vibe In Lebanon”.