عدم تحمل اللاكتوز… حالة صحية لا يُستهان بها

خاص – “اخبار الدنيا”

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز – Lactose intolerance) هضم سكر الحليب (اللاكتوز كاملًا، وهو سكر موجود طبيعيًّا في الحليب، ونتيجة لذلك يصابون بالإسهال والغازات والانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان أو شربها، وعادةً ما تكون هذه الحالة التي تدعى أيضًا (سوء امتصاص اللاكتوز lactose malabsorption غير ضارة، لكن قد تكون أعراضها غير مريحة.
أسباب عدم تحمل اللاكتوز:
يحدث عندما لا تُفرز الأمعاء الدقيقة ما يكفي من إنزيم اللاكتاز lactase لهضم اللاكتوز، الذي – عادةً – يحوّل سكر الحليب إلى نوعين من السكريات البسيطة الغلوكوز- glucose والغالاكتوز – galactose التي تُمتص في مجرى الدم عن طريق بطانة الأمعاء. فإذا كنت تعاني نقص اللاكتاز، سينتقل اللاكتوز الموجود في طعامك إلى القولون بدلاً من معالجته وامتصاصه؛ إذ تتفاعل البكتيريا الطبيعية مع اللاكتوز غير المهضوم في القولون، مما يسبب علامات الحالة وأعراضها.
قد يبدأ في أي عمر، وقد يحدث أيضًا بسبب حالات كمرض التهاب الأمعاء والاضطرابات الهضمية وجراحة الأمعاء أو إصابتها.
تبدأ العلامات والأعراض بالظهور – عادةً – من 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو شربها. وتشمل الآتي:
تقلصات في المعدة، إسهال أو إمساك.
غثيان وقيء في بعض الأحيان.
انتفاخ وغازات.
ألم أو إزعاج في البطن.
قد يكون لديك أيضًا أعراض طويلة الأمد كالطفح الجلدي (الإكزيما) والصداع وآلام المفاصل والشعور بالتعب وصعوبة في التركيز. فإذا كنت تعاني هذه الأعراض باستمرار بعد تناول منتجات الألبان – خاصة – إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، فعليك مراجعة الطبيب.
ما مدى شيوع عدم تحمل اللاكتوز؟
على الرغم من أن معظم الأطفال يمكنهم هضم اللاكتوز، إلا أنه بعد الرضاعة يبدأ ضعف القدرة على هضمه، وهناك ما يقرب نسبة 68% من سكان العالم الذين يعانون منه.
الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز:
– يتوفر في الأطعمة التي تحتوي على حليب الحيوانات (منتجات الألبان) كحليب الأبقار والماعز والأغنام. وتشمل أيضًا منتجات الألبان كالحليب والزبدة والجبنة والزبادي..
– وقد تحتوي أيضًا كثير من الأطعمة المصنعة عليه كالحبوب والأطعمة المخبوزة كالخبز والبسكويت والكعك والمعجنات.
بعض الاقتراحات للتعامل مع عدم تحمل اللاكتوز:
1- بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون تلك الأعراض، من الممكن منعها عن طريق تقليل كمية الطعام الذي يحتوي على اللاكتوز أو تجنب هذه الأطعمة تمامًا.
2- قد يؤدي تناول مكملات اللاكتاز قبل تناول الطعام أو الشراب الذي يحتوي على اللاكتوز إلى تقليل الأعراض أو منعها لدى بعض الأشخاص.
3- يمكنك اتباع نظام غذائي صحي للغاية دون منتجات الألبان إذا كنت تأكل أطعمةً أخرى غنية بالكالسيوم، وإليكم بعض مصادر الكالسيوم الجيدة غير الألبان:
– الأطعمة المدعّمة بالكالسيوم: كالعصائر والخبز والحليب غير المصنوع من الألبان كحليب اللوز والصويا والشوفان، وتأكد من رج العبوة قبل الاستخدام؛ إذ قد يستقر الكالسيوم في القاع.
– الأسماك المُعلّبة كالسردين أو السلمون.
– الأطعمة النباتية عالية الكالسيوم كاللفت والبروكلي والسبانخ المسلوقة.

إليكم بعض العوامل التي قد تجعلك أنت أو طفلك أكثر عرضة للإصابة:
التقدم في العمر: يظهر المرض عادةً في مرحلة البلوغ، وهذه الحالة غير شائعة عند الرضع والأطفال الصغار.
الولادة المبكرة: قد يكون لدى الأطفال المولودين قبل الأوان مستويات منخفضة من اللاكتاز لأن الأمعاء الدقيقة لا تنتج الخلايا المنتجة لللاكتاز حتى أواخر الثلث الثالث من الحمل.
أمراض تصيب الأمعاء الدقيقة: كمشاكل الأمعاء الدقيقة وفرط نمو البكتيريا ومرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون Crohn’s disease
تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية عن تغيير نظامك الغذائي ليساعدك على التحكم في أعراض المرض، والتأكد من حصولك على العناصر الغذائية الكافية.

———————-

*رئيسة القسم الثقافي في “اخبار الدنيا”.