سلسلة مطاعم بيونغ يانغ العالمية التي تديرها كوريا الشمالية… ما الهدف منها؟

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

هل سبق لك وسمعت بسلسلة المطاعم الكورية (بيونغ يانغ)؟ تلك المطاعم التي تستقبلك وتقدم لك كأس من نبيذ الجينسنغ أو ربما بعضًا من طبق الكيمتشي الشهير، وأنت جالس على طاولتك تستمتع بالأجواء والديكورات والعروض الموسيقية الحية التي تقدمها لك النادلات هناك، وللحظة تنسى أن المطعم الذي تجلس فيه هو تابع لأكثر الأنظمة الحكومية القمعية والوحشية في العالم!
هناك أكثر من 130 فرعًا لمطعم (بيونغ يانغ) في جميع أنحاء دول القارة الآسيوية كالصين وتايلاندا وفيتنام وغيرها من الدول.
عندما تصل إلى المطعم، تستقبلك نادلة يتم اختيارها بناءً على جمالها وطولها وقدراتها الفنية، وهي عندما لا تكون منهمكة بتقديم طبق من معكرونة (بيونغ يانغ) الباردة لك، فهي تكون مرتدية اللباس الكوري التقليدي وتغني وتعزف وترقص للزبائن.
إن كنت قد جربت نوبات العمل الطويلة في المطاعم فمن المؤكد أنك قلت لنفسك ”يا رجل يبدو هذا المطعم وكأنه سجن حقيقي“، ولكن مقارنةً بالعاملين في سلسلة مطاعم (بيونغ يانغ) فإن هذا الشعور هو قريب للواقع الذي يتعايشون معه، حيث على النادلات أن يسكنّ فوق المطعم، كما أنه لا يُسمح لهن بالتجول بحرية في المدينة، ففي عام 2016 هربت 13 نادلة من إحدى هذه المطاعم الموجودة في بكين بدون رجعة.
لا يختلف الطعام في هذا المطعم الكوري الراقي كثيراً عما تقدمه مطاعم كوريا الجنوبية، ولكنه يحتوي على عدد قليل من الأطباق الخاصة بكوريا الشمالية: كطبق معكرونة (بيونغ يانغ) الباردة، وبيرة (تايدونغ غانع)، وطبق الكيمتشي الحار.
لماذا تهتم حكومة معروفة بترسانتها النووية ووحشيتها كل هذا القدر بسلسلة المطاعم هذه التي تقدم حساء التوفو؟
عليك أن تعلم أن من بين أهداف من مثل هذه المطاعم هو الدبلوماسية الثقافية، حيث تسعى كوريا الشمالية لخلق جو راقي من الطعام اللذيذ والنساء الودودات اللواتي يغنين ويرقصن لإقناع الزبائن، وخاصة الأجانب منهم، أن كوريا الشمالية مكان لطيف ومزدهر، فكما يُقال يمكن للمطعم أن يروي الكثير عن البلد الذي يُديره.
غير أن الهدف الرئيس للمطاعم الكورية هذه هو العملة الصعبة، فحكومة كوريا الشمالية بأمس الحاجة للعملات الأجنبية وخاصة اليوان الصيني والدولار الأمريكي.
اقتصاد كوريا الشمالية: كيف يجني هذا البلد السري والمنعزل أمواله؟
ولكنك بالتأكيد تتساءل الآن ما حاجتهم للعملات الأجنبية في وقت لديهم عملتهم الخاصة ”الوون“! حسناً عملة الوون غير مستقرة، يمكننا القول إنها عديمة الفائدة، ففي كوريا الشمالية يتم التعامل بالعملات الأجنبية مثل الدولار أو اليوان، المشكلة هنا أن الحكومة لديها الكثير من المشاكل بخصوص تأمين هذه العملة.
كيف تحصل دولة ما على عملة دولة أخرى؟
بالطبع من خلال التجارة، ففي حال اشترت الولايات المتحدة سلعة ما من المملكة المتحدة، لنقل الشاي مثلاً، فهذا يعني أن الولايات المتحدة ستحصل على حاجتها من الشاي، أما المملكة المتحدة فستحصل على نصيبها من الدولار الأمريكي، أما في حال اشترت المملكة المتحدة من الولايات المتحدة البرغر بالجبن مثلاً، فهنا ستحصل الولايات المتحدة على الجنيهات البريطانية وستحصل بريطانيا على البرغر بالجبن.
بالعودة إلى كوريا الشمالية ومشاكلها بالحصول على العملات الأجنبية؛ نجد أنها تخضع للعقوبات الاقتصادية، أي أنه لا يوجد سوى القليل من عمليات التبادل التجاري بين كوريا الشمالية ودول أخرى، أبرزها الصين، ولكنها تستورد بضائع من الصين أكثر مما تصدره، لذلك فإن كوريا الشمالية بحاجة لإيجاد طريقة أخرى لتعوض هذا الفارق.
بالطبع لا يمكنها فقط طباعة المزيد من عملة الوون وإعطائها للصين لأنه بهذه الطريقة لا أحد يستفيد، لذلك يمكنك استنتاج الآن أن السبب الحقيقي وراء سلسلة مطاعم (بيونغ يانغ) هو الحصول على العملات الأجنبية.
يتم تعيين وسيط في كل فرع من هذه المطاعم، الذي تتجلى مهمته في إرسال مبلغ ثابت إلى كوريا الشمالية كل شهر، يتراوح هذا المبلغ بين 10 آلاف إلى 30 ألف دولار بحسب حجم المطعم، وفي حال فشل المطعم في تحقيق هذه الأرباح يتم إغلاقه وإعادة جميع العاملين فيه إلى البلد، مما قد يعني السجن بالنسبة لهم أو الموت.