روسيا تحتجز ٣ سفن حربية اوكرانية في مضيق كيرتش

أكّدت روسيا أنها احتجزت ثلاث سفن حربية أوكرانية في مضيق كيرتش وأقرّت بأنّها استخدمت القوة لإرغامها على التوقّف.

 وأعلن جهاز الأمن الروسي في بيان مساء انّه “بغية إرغام السفن العسكرية الأوكرانية على التوقّف تم استخدام السلاح”، مؤكّداً أنّه “تم احتجاز سفن البحرية الأوكرانية الثلاث”.

وأكد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ان ثلاث سفن عسكرية أوكرانية انتهكت في وقت سابق من الأحد الحدود البحرية الروسية واتجهت إلى مضيق كيرتش، وعقب ذلك بساعات تبعتها سفينتان مدفعيتان مدرعتان من طراز “غيورزا” من بيرديانسك.

وقال المركز انه “ردا على الإجراءات الاستفزازية من كييف، منعت القوارب العسكرية الروسية السفن الأوكرانية من الوصول إلى المضيق، وقامت طائرة هجوم من طراز سو 25 بدوريات في المجال الجوي للمنطقة”.

ونقلت “روسيا اليوم” عن حكومة القرم الروسية تأكيدها أن تصرفات الجانب الأوكراني تلبي مصالح الولايات المتحدة، ووفقا لرئيس البرلمان الجمهوري في القرم فلاديمير كونستانتينوف، فإن واشنطن تقف وراء الاستفزازات قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، لاستدراج موسكو إلى الصراع.

كما نقلت عن رئيس شبه جزيرة القرم سيرغي أكسينوف، قوله أن أوكرانيا قد تقوم باستفزازات تنفيذا لأوامر من “سادتها الغربيين”، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة لم يكن من قبيل المصادفة أن السياسيين الأوروبيين والأمريكيين كانوا يناقشون بحيوية الوضع في بحر آزوف.

الى ذلك، طلبت روسيا عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع المستجد في بحر آزوف، وذلك على خلفية الاستفزازات التي قامت بها سفن حربية أوكرانيا قبالة سواحل شبه جزيرة القرم أمس الأحد.

وأفادت وكالة “نوفوستي” بأن القوات الأوكرانية بدأت قصفا مكثفا بمختلف أنواع الأسلحة على جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن المدفعية الثقيلة كانت بين الأسلحة التي استخدمتها القوات الأوكرانية في القصف على أحياء دونيتسك.

من جانبه، أكد ممثل عن الشرطة الشعبية في الجمهورية أن الوضع على خط التماس بين الطرفين تحت سيطرة قوات دونيتسك، قائلا: “الوضع، كما العادة وعلى مدار الـ24 ساعة تحت سيطرة قواتنا، وبإمكان المدنيين أن يناموا بهدوء”.

كما أكدت سلطات دونيتسك أن الحالة لا تزال مستقرة، مشيرة إلى أنها لم ترصد استخدام الأسلحة المحظورة اليوم من قبل القوات الأوكرانية.