حصاد 2019… أبرز ما قدمته فيسبوك للمستخدمين خلال العام .. إنجازات وإخفاقات (2)

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

الإخفاقات:
شهدت فيسبوك الكثير من الأحداث على مدار عام 2019؛ حيث أعلنت الشركة عن شعار جديد وإعادة تصميم كاملة لتطبيقات الويب والهواتف المحمولة الخاصة بها، وعملتها الرقمية الجديدة Libra التي ستطلقها في منتصف عام 2020، بالإضافة إلى التركيز على الميزات الموجهة لحماية الخصوصية.
وكان هناك أيضًا عدد لا بأس به من الإخفاقات التي تعرضت لها الشركة على مدار العام، ولعل أبرزها: توقف تطبيقاتها عن العمل أكثر من مرة خلال الشهر الواحد، بالإضافة إلى فضائح الخصوصية المستمرة.
سنستعرض في الجزء الثاني أبرز إخفاقات فيسبوك خلال عام 2019:.
– إيقاف تطبيق Facebook Moments:
أعلنت فيسبوك يوم 25 كانون الثاني/يناير عن إيقاف تطبيق Facebook Moments بحلول 25 شباط/فبراير 2019، وهو تطبيق مستقل لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو أطلقته منذ ما يقرب من أربع سنوات.
وقد قررت الشركة إغلاق التطبيق بسبب الانخفاض في نسبة الاستخدام، إلى جانب أن التطبيق لم يكن من أولويات الشركة، ولم تحاول دفع الناس إلى استخدامه من خلال إضافة ميزات جديدة.
– تصعيد آبل معركتها مع فيسبوك بسبب جمع البيانات:
صعدت شركة آبل يوم 31 كانون الثاني/يناير معركتها مع فيسبوك بسبب تطبيق جمع البيانات، وذلك عبر إلغاء قدرة فيسبوك على نشر بعض التطبيقات في متجر آب ستور، حيث اتهمت آبل فيسبوك باستغلال ثغرة في قوانين الخصوصية الخاصة بها لنشر تطبيق زودها ببيانات المستخدمين الذين استخدموه.
وألغت آبل ترخيص المطور لفيسبوك، مما أدى إلى إغلاق أي تطبيقات آي أو إس iOS من فيسبوك لم يتم اعتمادها بالفعل لمتجر التطبيقات.
– إيقاف تطبيق Onavo VPN:
أعلنت فيسبوك يوم 22 شباط/فبراير إيقاف تطبيق Onavo VPN على نظام التشغيل أندرويد، وسحبته من متجر جوجل بلاي، وذلك بعد مرور عام ونصف العام من سحبها لإصدار iOS من آب ستور التابع لشركة آبل.
وذلك بسبب استخدام فيسبوك تطبيق Onavo في جمع بيانات المستخدمين، حيث سمح بمراقبة الوقت الذي يقضيه الأشخاص عليه، وبيانات الهاتف، والشبكة اللاسلكية (واي فاي) التي يستخدمونها عند تشغيل التطبيق، بالإضافة إلى مواقع الويب التي يزورونها. كما وصلت الشركة إلى البلد ونموذج جهاز المستخدم، واستخدمت كل هذه البيانات في أبحاث السوق.
– ثغرة في مسنجر تسمح باستهداف المستخدمين:
نشر باحث أمني يوم 7 آذار/مارس تقريرًا يوضح أن تطبيق مسنجر يعاني من خلل سمح للقراصنة باستهداف المستخدمين من خلال متصفح الويب الخاص بهم لمعرفة مع من كانوا يتحدثون عبر مسنجر بغض النظر عن كونهم متواجدين ضمن قائمة الأصدقاء أم لا.
وقالت فيسبوك: “إن المشكلة ليست خاصة بمنصتها، ولكنها أكدت أنها قامت بتحديث الأكواد البرمجية وأزالت جميع إطارات iframes من تطبيق ماسنجر على الويب التي تُستخدم لإعادة ضبط المحتوى أو النص عند تغيير حجم نافذة ماسنجر”. وأشار متحدث باسم الشركة إلى أن المشكلة تنبع من الطريقة التي تتعامل بها متصفحات الويب مع المحتوى المضمن في صفحات الويب وليست خاصة بفيسبوك.
– توقف تطبيقات فيسبوك عن العمل لمدة 12 ساعة:
اعتذرت فيسبوك يوم 14 آذار/مارس للمستخدمين عن أطول فترة توقف للخدمة على الإطلاق، إذ أدى خطأ تقني إلى جعل العديد من المستخدمين غير قادرين على الوصول إلى تطبيقات فيسبوك وإنستاجرام ومسنجر وواتساب لمدة 12 ساعة على الأقل في معظم مناطق العالم، وكان التأثير الأكبر في أمريكا الشمالية وأوروبا، وذلك وفقًا لموقع تعقب مشاكل الانقطاع DownDetector.
ونفت الشركة أن المشكلة كانت نتيجة لهجوم الحرمان من الخدمة DDos، وأوضحت من خلال تغريدة أن المشكلة كانت نتيجة تغيير في إعدادات الخادم، وقد تم حل كل المشكلات.
الجدير بالذكر أن هذه ليست هي المرة الوحيدة خلال العام التي توقفت فيها خدمات فيسبوك عن العمل حيث وصل الأمر إلى أن حدث التوقف أكثر من مرة خلال الشهر الواحد.
– تعريض مئات الملايين من كلمات المرور للخطر:
كشف الباحث الأمني برايان كريبس Brian Krebs يوم 21 آذار/مارس أن فيسبوك عرضت مئات الملايين من كلمات المرور إلى الخطر، وذلك عبر تخزينها لسنوات ما يصل إلى 600 مليون كلمة مرور للمستخدم بتنسيق نص عادي يمكن قراءته، ما يعني أنه كان من الممكن قراءتها من قبل الآلاف من موظفي الشركة.
وكشف التحقيق الداخلي للشركة عن كميات كبيرة من كلمات المرور المخزنة على شكل نص عادي، والتي يعود بعضها إلى عام 2012، وكان من الممكن الوصول إليها من قبل ما يصل إلى 20 ألف موظف من موظفي فيسبوك. ولكن الشركة أشارت إلى أنها قامت بتعديل الأكواد البرمجية الخاصة بتشفير كلمات المرور فور اكتشاف الخلل، ولا توجد حاجة لتغيير كلمات المرور لأي مستخدم، وذلك لأنه لم يتم تسريبها خارج خوادم الشركة، كما لا يوجد أي دليل على وصول أي من موظفيها إلى البيانات.
– خلل في تطبيق Messenger Kids يعرض الأطفال للخطر:
أكدت فيسبوك يوم 22 حزيران/يوليو وجود خلل في تطبيقها (Messenger Kids) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا يسمح لآلاف الأطفال بالانضمام إلى محادثات مع مستخدمين غرباء غير موافق عليهم من قبل الآباء عن طريق الدردشات الجماعية. حيث يعتمد تصميم التطبيق على فرضية بسيطة تتمثل في أنه يجب ألا يكون الأطفال قادرين على التحدث مع المستخدمين الذين لم يوافق عليهم الآباء.
أصلحت الشركة هذا الخلل وأغلقت تلك المحادثات الجماعية ونبهت المستخدمين للخلل، كما زودتهم بموارد إضافية حول ماسنجر كيدز والسلامة عبر الإنترنت.
ولكن يوم 6 آب/أغسطس أثار اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مخاوف حول التطبيق وأشاروا إلى أن فيسبوك لم تلتزم بإجراء مراجعة شاملة لتحديد الأخطاء الإضافية أو مشكلات الخصوصية. لترد فيسبوك يوم 27 آب/أغسطس برسالة تؤكد فيها أن الخلل كان موجودًا في التطبيق منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018 وقد تم اكتشافه في شهر تموز/يوليو 2019، ويمنع الإصلاح الذي نفذته بعد يوم من الاكتشاف حدوث المشكلة مرة أخرى.
– غرامة مالية بقيمة 5 مليارات دولار بسبب فضائح الخصوصية:
أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) يوم 24 تموز/يوليو عن تسوية بقيمة 5 مليارات دولارِ مع فيسبوك بعد تحقيق دام لسنوات في فضيحة كامبريدج أناليتيكا (Cambridge Analytica) وغيرها من انتهاكات الخصوصية.
وقالت لجنة التجارة الفيدرالية : “إن فيسبوك قد انتهكت القانون بفشلها في حماية بيانات الأشخاص من الوقوع في أيدي شركات أخرى، كما كذبت على المستخدمين بأن برنامجها للتعرف على الوجه قد تم إيقافه افتراضيًا، وانتهكت القانون من خلال عرضها للإعلانات من خلال استخدام أرقام الهواتف المقدمة لميزة أمان المصادقة الثنائية”.