تلفزيونات أينعت وحان إخراسها …

 

 

بقلم : توفيق شومان*

عادة لا أدري متى يكون الصباح
ولكن دعونا نفترض أن ساعة استيقاظي من النوم هي ساعة الصباح .
قبل الإفطار وقبل فنجان القهوة وقبل السيجارة الأولى ، أفتح جهاز التلفزة ، وأتنقل بين القنوات اللبنانية ، بادئا بشرائط الأخبار ، شريط وراء شريط ، فلا أقرأ سوى اتهامات ، ولا أعثر إلا على عضلات الكلمات ، وكأن شرائط الأخبار تحولت إلى حبال من هواء تنشر فضائحنا وأحقادنا.
سأوزع الحلوى ذات يوم ، لو نُفخ في رميم عظام الحجاج بن يوسف وعاد ليقول : إني أرى تلفزيونات قد أينعت وقد حان وقت إخراسها .
أشعل سيجارتي الأولى ، وأتبعها بثانية ، وأنا أجول بين البرامج الصباحية ، أتخطى ما هو خارج السياسة ، أتوقف عند حوار مع ” محلل ” أو “خبير ” ، لا يسعفني عقلي لإستيعاب قدرة هذا ” المحلل” أو ذاك ” الخبير” على ” الطيران ” والإيحاء بأنه يتناول إفطاره مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ويأخذ غداءه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، ويتعشى مع الرئيس الأميركي جو بايدن .
سأوزع الحلوى ذات يوم ، إذا سمعت أو قرأت أن تلفزيونا وضع لافتة أو يافطة على مدخله مكتوب عليها : ” لا نستقبل هواة الطيران ولا أحدا من سلالة عباس بن فرناس “.
أدخن السيجارة الخامسة ، أغادر القنوات والشاشات ، أفتح هاتفي ، تنهال رسائل ال” واتس آب ” فرادى وجماعات ومجموعات ، ذاك يعلم متى تقوم القيامة ، وذاك يُخبر بأن أكل الثوم يُشفي من وباء ” كورونا ” ، فيهزأ منه ثالث ويسخر قائلا بأن أقوام الفرنجة وقوم يأجوج ومأجوج “يلعبون” على العالم “لعبة كورونا ” ، وأما الرابع فهو ” استراتيجي ” يصرعلى ” معلوماته الموثوقة ” بأن الشرق الأوسط سيتحول ميادين حرب خلال فترة هي أقرب من حبل الوريد .
سأوزع الحلوى ذات يوم ، إذا قامت دولة في لبنان وقلبت المثل القائل : ” لا جمرك على الحكي ” ، وحولته قانونا يقول نصه : ” كل هذيان أو هراء على وسائل التواصل الإجتماعي يعرض صاحبه إلى غرامة مالية مشددة وبالعملة الصعبة “.
نفدت علبة السجائر الأولى ، وها أنا أذهب إلى جهاز ” الكومبيوتر” ، أطوف بين المواقع الإخبارية ، ما عدا قلة منها ، أجد أكثرها واحدا وشبيها بالنعجة المستنسخة ” دوللي ” ، تسرق الخبر نفسه ، وتسرق في الخبر إياه قواعد اللغة المكسورة ، وتسرق في الخبرعينه أخطاء الإملاء الفاحشة ، وتسرق في الخبر ذاته بؤس تحريره ومأساة صوغه ، وتسرق في الخبر عينه وذاته عدم الصدقية وعدم الدقة وعدم الصحة .
سأوزع الحلوى ذات يوم ، في حال اجتمع مؤيدو ومعارضو ” 17 تشرين ” على رأي واحد و لمرة واحدة واستثنائية ، واتفقوا على إجراء تحقيق جنائي حول هذه المواقع كجزء من التحقيق العام بأسباب الإنهيار اللبناني العام .
هل يمكن أن يأتي ذاك اليوم ؟
ذاك اليوم الذي يمكن أن أقول فيه : سأوزع الحلوى هذا اليوم .
……………………………………………………………………….

* كاتب سياسي، إعلامي وباحث