تركيا تجمع مكتبة كاملة من الكتب الملقاة في القمامة وتفتتحها

 

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

“كنت أتمنى أن يكون لدي مكتبة في منزلي والآن لدينا مكتبة هنا” هكذا صرّح سرحت بيتمور، وهو جامع للقمامة يبلغ من العمر 32 عاما، لوسائل الإعلام الحكومية التركية.
افتتح جامعو القمامة الأتراك في مدينة أنقرة عاصمة البلاد مكتبة عامة مليئة بالكتب التي وضعها أصحابها في مكب النفايات. بدأ العمال في جمع الكتب المهملة وافتتحوا المكتبة الجديدة في منطقة جانكايا في أنقرة. انتشرت أخبار المكتبة وبدأ الناس الآن في التبرع بالكتب مباشرة إلى المكتبة بدلاً من إلقاءها.
ووفقا لتقارير CNN تمّ إنشاء المكتبة في الأصل لاستخدام العمال أنفسهم وعائلاتهم وأصدقائهم، ولكن نظرا لتزايد حجمها تم افتتاح المكتبة رسميا للجمهور في أيلول\سبتمبر من العام الماضي.
تحتوي المكتبة الآن على أكثر من 6000 كتابا ما بينا الأدب والكتب الواقعية وتتضمن قسما للأطفال ومنطقة مخصصة لكتب البحوث العلمية وعددا من كتب اللغة الإنجليزية والفرنسية.
كان مبنى المكتبة نفسه مصنعا للطوب ويقع في مقر إدارة الصرف الصحي. يتميز المبنى بممرات طويلة وواجهة من الطوب العتيق وتحولت بشكل مثالي إلى مكتبة.
يمكن استعارة الكتب لمدة أسبوعين في المرة الواحدة ، مع إتاحة وقت اضافي إذا لزم الأمر. أصبحت مجموعة المكتبة الآن واسعة للغاية لدرجة أنها تمنح العديد من الكتب للمدارس والبرامج التعليمية وحتى السجون.
وقال عمدة البلدة تاسديلن:” يطلب مدرسو القرى من جميع أنحاء تركيا الكتب”. خلقت المكتبة أيضا فرص عمل جديدة لأنها تحتاج إلى موظفين بدوام كامل لتشغيلها ودعمها.
أثبتت المكتبة نجاحها الكبير في المجتمع، وغالبا ما يستمتع أطفال العمال بالقراءة هناك ويقوم أطفال المدارس المحليون بزيارتها، كما يأخذ راكبو الدراجات المحليين الذين يتجولون في الوادي المجاور استراحة هناك والاستمتاع بمنطقة الصالة ولوحات الشطرنج.

———-