بفضل روبوتات البناء: الصين تبني أحد أكبر الجسور المعلقة في العالم

 

 

“اخبار الدنيا” – “دانيا يوسف*

تتطور الروبوتات يومًا بعد يوم وتتسع دائرة استخداماتها في مختلف المجالات، وقد سجلت الصين إنجازًا جديدًا في هذا المجال باستخدام روبوت للمساعدة على بناء جسر معلق.
اجتاز جسر فريد من نوعه في جنوب شرق الصين اختبار حمولة أساسيًّا في 18 تموز/يوليو، وفقًا لتقرير صحيفة جنوب الصين الصباحية.
بدأ الاختبار في 11 تموز/يوليو واستمر ثمانية أيام، وتضمن مسير شاحنات تبلغ حمولتها 1280 طنًا، ذهابًا وإيابًا باستمرار فوق جسر تشيجيانغ في مقاطعة يونان.
يمثل هذا الجسر معلمًا هائلًا لمشروع البنية التحتية، الذي أمكن الاستمرار في بنائه في أثناء جائحة كورونا بفضل استعمال روبوتات البناء.

الجسر المميز يخضع لاختبار حمولة استمر ثمانية أيام:
يُبنى الجسر الذي يبلغ طوله 800 متر لتحسين الصلة بين الصين ودول جنوب شرق آسيا. إذ سيُنقص المدة اللازمة للسفر بين مدينتي يوكسي وتشوشونغ، لتنخفض من ساعة ونصف إلى دقيقتين فقط.

يحمل هذا الجسر الرقم القياسي لأطول جسر معلق ببرج واحد في العالم.
يُعد جسر تشيجيانغ مدهشًا أيضًا بسبب انبثاقه من جرف وادٍ شديد الانحدار. سيلتزم السائقون الذين سيصلون إلى الجسر -الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر- مباشرةً عبر أنفاق في الجهتين بسرعة قصوى تبلغ 160 كيلومتر في الساعة. تطلب تأمين الكابلات الفولاذية المستخدمة لتعليق الجسر حفر نفق بعمق 100 متر للتثبيت.
الروبوتات تدعم مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها الصين:
يُشكل الجسر أيضًا جزءًا من طريق سريع بطول 200 كيلومتر عبر مقاطعة يونان، يحسن العبور إلى عدة بلدان منها ميانمار وفيتنام ولاوس. يُعد هذا الطريق السريع جزءًا من مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها الصين، المصممة لتحسين الصلات مع 140 دولة.
بدأ إنشاء الجسر عام 2019، وتذكر التقارير أن المهندسين استطاعوا متابعة العمل في أثناء الجائحة، وإنهاء المشروع في غضون ثلاثة أعوام، بفضل مساعدة روبوتات البناء. صدر العام الماضي تقرير عن روبوت البناء الصيني (SLJ900/32) الملقب بالوحش الحديدي، الذي يستطيع تشييد جسور ضخمة في غضون أيام قليلة.
يتحرك هذا الروبوت باني الجسور باستخدام 64 عجلة دوارة بالكامل مقسمة ضمن أربع مجموعات. يحمل الروبوت عوارض من حافة الجسر إلى موقع البناء، إذ تُوصل مع دعامات محددة مسبقًا.
يُثبت الروبوت إلى الدعامات ويضع العوارض باستخدام بنية تعمل بضغط الهواء، بانيًا الجسر في طريقه على نحو مثير.

———————————-

*رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”