الحوار بين السعودية وإيران يتقدم ..وقطر تشجع

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” أن المملكة العربية السعودية “جادة” بشأن المحادثات مع إيران.

وقالت الصحيفة أن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اعلن إن المحادثات مع إيران كانت “ودية” في حين وصف المفاوضات معها “بالاستكشافية”.

وقال الوزير السعودي للصحيفة:”نحن جادون بشأن المحادثات.. الأمر ليس تحولا كبيرا بالنسبة لنا، فدائما ما نقول إننا نريد إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اشاد بالحوار الذي انطلق بين بلاده والسعودية، نظرا لأهمية دور البلدين في المنطقة.

وقال عبد اللهيان، إن الحوار بين إيران والسعودية “بناء ويسير في الاتجاه الصحيح ويصب في مصلحة البلدين والمنطقة عموما”.

إلى ذلك رأى وزير الخارجية القطرية، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن هناك بعض الزخم الإيجابي في العلاقات بين السعودية وإيران.

وأضاف الوزير القطري : “نشجع على ذلك ونتطلع إلى استقرار إقليمي، انطلاقا من كون إيران جارا وينبغي التواصل معها وحل الخلافات والاختلافات عبر الجلوس على مائدة المفاوضات وليس عن طريق المواجهة”.

واضاف: “نحن لا نستطيع تغيير الجغرافيا وعليه لابد من البناء على التعاون والمصالح المشتركة لتجنيب بلداننا أي خلاف”.

وكشف أن قطر تتبادل الحديث مع إيران وتشجعها على العودة للاتفاق النووي، كما تشجع الولايات المتحدة على ذلك، منوها بمحاولة احتواء أي خلاف قد يحدث.

وقال آل ثاني إن “قطر مستمرة في لعب هذا الدور انطلاقا من مصلحتها الوطنية وكون إيران دولة جارة نتشارك معها المياه وحقول الغاز، وهناك الكثير بيننا ومن مصلحتنا أن تزدهر إيران ونتطلع إلى أن يتحقق هذا الهدف”.