الجيش التونسي يمنع الغنوشي من دخول البرلمان

تونس – صوفية الهمامي

 

منعنت قوات الجيش الوطني صباح اليوم الاثنين رئيس البرلمان راشد الغنوشي ومجموعة من نواب حركة النهضة وحزب قلب تونس المرافقين له من دخول مقر مجلس نواب الشعب.
وقد دعا الغنوشي عبر صفحته على منصة فيس بوك النواب إلى الالتحاق بالمجلس، كما دعا على قوله “أحرار تونس للالتحاق بمجلس نواب الشعب للدفاع عن الثورة والديمقراطية”، منددا بقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيد التي أعلنها مساء البارحة بالتزامن مع الاحتفال بعيد الجمهورية أمس والتي أعلن فيها عن تفعيل الفصل 80 من الدستور واعفاء رئيس الحكومة من مهامه وتجميد نشاط مجلس النواب وقرارات لمدة ثلاثين يوما ورفع الحصانة عن نوابه ومحاسبة من تتعلق بهم تهم فساد.
كما أعلن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد عن قرار توليه السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، مشيرا إلى جملة من القرارت الأخرى ستصدر في شكل مراسيم “وفق الدستور حتى تعود حالة السلم الاجتماعية لتونس وحتى ننقذ الدولة والمجتمع” حسب تعبيره .
وقد خرج التونسيون مساء الأحد إلى الشوارع بجميع محافظات البلاد، احتفالا بقرارات الرئيس قيس سعيد الذي شارك المحتفلين بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس، فيما أعلن الغنوشي زعيم حركة النهضة رفضه للقرار واعتبره انقلابا عسكريا مغلفا بالدستور.
والحدير بالذكر هو ان الشوارع التونسية شهدت صباح الأحد مسيرات حاشدة قادها الشباب دعت إلى استقالة الحكومة وحل البرلمان ومحاسبة الفاسدين.