الاتحاد الاوروبي يدعو لوقف إطلاق النار والجيش الليبي يواصل تطهير العاصمة من الميليشيات

 

 

“الدنيا نيوز” – خاص

 

دعا الاتحاد الأوروبي امس الاثنين الأطراف المتنازعة في ليبيا إلى الإلتزام بالتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار، والعودة إلى خطة الامم المتحدة .
وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيانهم اثر اجتماعهم في بروكسل مع فائز السراج رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة : “يدعو الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف لتطبيق وقف إطلاق النار فورا والعمل مع الأمم المتحدة ووقف الأعمال القتالية بشكل كامل وشامل”.
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي “يدعو الأطراف أيضا إلى النأي بأنفسها علنا وعلى الأرض عن العناصر الإرهابية والإجرامية المشاركة في القتال وعن أولئك المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ومن بينهم الأفراد المسجلون لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
وفي ذات السياق أكد عبد الهادي الحويج وزير الخارجية بالحكومة المؤقتة بالشرق الليبي، في تصريحات إعلامية انه : “لا يمكن إجراء أي حوار وطني شامل في ليبيا كما طالب بذلك الرئيس الفرنسي إلا بعد تحرير طرابلس، ولا حديث عن حل سياسي ودولة في ظل وجود فوضى السلاح”. مضيفا أن “معركة طرابلس ضرورية وحاسمة وأن تأخر الحسم العسكري لقوات المشير خليفة حفتر مرده الحرص على حياة المدنيين”.


وتعيش الجهة الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس مواجهات مسلحة دخلت أسبوعها السادس بين الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وقوات مليشاوية ترعاها حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج، أسفرت عن مقتل 454 شخص وإصابة 2154 شخصًا حسب منظمة الصحة العالمية.