سينما

شخصيات سينمائية مستمدة من الواقع…نظنها من الخيال

 

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

 

يلجأ بعض المؤلفين وكتاب السيناريوهات إلى القصص الواقعية لتكون مصدر إلهام لهم في نسج قصص أفلامهم.

تعرف معنا على بعض الأفلام التي قام أبطالها بتمثيل أدوار أشخاص موجودين بالواقع:

1- Zorro:
من منا لم يسمع بشخصية زورو الخيالية التي انتشرت بشكل واسع في القصص والأفلام التلفزيونية! قام جونستون ماكوللي بابتكار شخصية زورو عام 1919، وهو شخصية تقوم بمحاربة الشر ومساعدة الناس وهو يرتدي ملابس وقناع أسود، ولكن الأمر الذي لا نعرفه هو أن شخصية زورو مستوحاة من شخصية حقيقة تدعى “دون دييغو فيفا” من كتاب بعنوان “حياة ومغامرات خواكين موريتا” كان يعيش في القرن 19 خلال الحقبة الاستعمارية الإسبانية في كاليفورنيا، حيث تحول من كونه عامل إلى قاطع طرق غير قانوني وذلك بسبب قيام بعض عمال المناجم الأميركان بقتل عائلته واغتصاب زوجته.

2- لوسي ويتمور 50 First Dates:
من الصعب تجاهل كمية التشابه بين قصة هذا الفيلم وهذه القصة، ففي عام 1985 تعرضت امرأة إنجليزية تدعى ميتشل فيليبس لحادث دراجة نارية، في العام نفسه التقت ميتشل بجب حياتها إيان، لكن بعد مرور 5 أعوام تعرضت لحادث سيارة خطير جداً، مما سبب بتعرضها لنوع نادر من فقدان الذاكرة، لكن إيان لم يهجرها بل استمر لمدة 22 عاماً بتذكيرها كل صباح بأنه زوجها ويعطيها ألبوم صور زفافها لتتذكر.

3- The Terminal:
في عام 2004، اُحتجز رجل في مطار جون كينيدي في نيويورك ولم يُسمح له بدخول الولايات المتحدة وذلك بسبب حدوث انقلاب في بلاده مما جعل جواز سفره غير صالح للاستعمال، لذلك اضطر للعيش داخل المطار. يستند هذا الفيلم الى قصة اللاجئ الإيراني مهران كريمي ناصر الذي عاش 17 عاماً في المطار في المبنى 1، طُرد ناصر من إيران بسبب احتجاجه على الشاه وخلال طريقه للسفر إلى بريطانيا توقفت الطائرة في مطار شارل ديغول بباريس وسُرقت أوراقه هناك، لذلك لم يعد لديه خيار سوى المكوث بالمطار من عام 1988 حتى عام 2006، ولكن بسبب مرضه تم نقله للمستشفى وهو يعيش الآن في ملجأ بباريس.

*رئيسة القسم الثقافي في الموقع

مقالات ذات صلة