مميزمن الدنيا

تعرفوا على ابرز 5 صفات تميز الأذكياء عن غيرهم في الحياة المهنية

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

حاز موضوع الذكاء على اهتمام العلماء والباحثين، وتنوّعت الاختبارات والمقاييس التي تُحدّد معدل الذكاء ومستوياته، ورغم الاختلاف حول دقة المعايير التي تُحدّد معدلات الذكاء، إلا إنّ المتفق عليه هو وجود عدد من الصفات تميّز الأذكياء عن سواهم من البشر.
رصدت ليزا شونهار، المحررة المختصة في المواضيع العلمية بموقع “بيزنيس إينسايدر” الألماني، وفق ما أورد موقع “دويتشه فيله” بالعربية، خمس صفات تُميّز الأذكياء عن غيرهم في الحياة المهنية:
أولاً: تحمّل المسؤولية؛ أهم ما يميّز الشخص الذكي خاصة في الحياة المهنية هو أنّه يتحمّل مسؤولية الأخطاء التي يرتكبها، نظراً لإيمانه بأنّ الأخطاء قد تكون فرصة للمضيّ قدماً من خلال الاستفادة منها، على عكس الأقل ذكاءً، والذين يلقون باللوم على غيرهم عند ارتكابهم الأخطاء.
ثانياً: العقلانية؛ يلجأ الشخص الذكي إلى الهدوء والعقلانية لإيصال وجهة نظره وموقفه عند نشوب الخلافات، فلا تكون ردود أفعاله غاضبة أو عدوانية كما يحصل مع الأشخاص الأقل ذكاءً.
ثالثاُ: التقبّل؛ الأشخاص الأذكياء لا يتجاهلون احتياجات ومشاعر غيرهم من الناس؛ إذ يتقنون فن تفهّم الآخر من خلال وضع أنفسهم مكانه، مما يجعل التقبّل سمة أساسية من سماتهم، فهم يفهمون ويتقبلون مواقف الآخرين.
رابعاً: الانفتاح؛ الشخص الذكي لا يسعى لأن يكون على حق بشكل دائم، فهو قادر على رؤية الأِشياء من زوايا مختلفة، مما يجعله منفتحاً على آراء ووجهات نظر الآخرين.
خامساً: التواضع؛ الأشخاص الأذكياء لا يعتبرون أنفسهم أفضل من الآخرين، كما أنّهم يعملون على تحفيز ودعم غيرهم من الناس دون الخوف من استفادة الآخرين وتحقيق امتيازات على حسابهم.

مقالات ذات صلة