“Teaching palestine” محاولة للم “شتات” الأرشيف الفلسطيني

خاص – “الدنيا نيوز”

 

سلوى فاضل*

بدعم من جريدة “السفير” المتوقفة عن الصدور منذ العام 2016 عقدت مؤسسة (تيتشنغ بالستين) ندوة مهمة حول ارشيف فلسطين وكيفية حفظه ولملمته وجمعه واعادة تصويب ما خرب منه. بحضور مميز من الباحثين والأرشيفيين والمهتمين والصحفيين وعلى رأسهم الاستاذ طلال سلمان والدكتور كامل مهنا والدكتور قاسم عينا، عدا عن اختصاصيين في الأرشفة والتوثيق، وذلك في دار السفير، حيث قدمت كل من الدكتورة رباب عبدالهادي، والدكتورة جميلة غدار، والأستاذة ربيعة طلال سلمان عصارة خبرتهم في حفظ وأرشفة تاريخ فلسطين مع كل ما يشمل مع عرض مميز للدكتورة عبدالهادي حول تجربة المؤسسة ونضالها في جامعات سان فرانسيسكو وغيرها، ونضال المجموعات المؤيدة للقضية الفلسطينية بعيدا عن اي تسيس او ادلجة..

كما قدمت الدكتورة جميلة غدار عرضا تفصيليا عن سيطرة الاحتلال كل احتلال على تاريخ الشعوب، وفصلت فيما يخص فرنسا والجزائر والاستعمار في افريقيا.
الأهم في الندوة هو محاولة المنتدين البحث عن سبل لإيجاد طريقة يتم فيها حفظ الذاكرة الوطنية الفلسطينية منذ ما قبل النكبة إلى اليوم.

وكانت الاقتراحات تركز على كيفية مواجهة حجم الضغوطات والدفاعات بوجه الصهاينة، وخاصة في مجال العالم الافتراضي بكل أشكاله، والبحثي والاكاديمي، إضافة إلى حجم الدعم الغربي لإسرائيل مقابل غياب أي دعم للمؤسسات الفلسطينية.
———————

*صحافية.