مليونية السودان رفضاً للانقلاب إنطلقت رغم القيود العسكرية

“الدنيا نيوز” – الخرطوم – من رانيا هارون

 

تواصل اليوم تقاطر المتظاهرين في السودان، في إطار المليونية التي دعت إليها القوى الرافضة للإنقلاب العسكري والداعية لعودة الحكم المدني.
وكانت المسيرات انطلقت من مناطق متفرقة في الخرطوم والمدن السودانية الأخرى رفضاً للإنقلاب رغم إغلاق الجسور التي تربط العاصمة السودانية وقطع خدمتي الإنترنت والإتصالات.

وكانت قوات الأمن السودانية أغلقت منذ مساء امس غالبية الجسور في الخرطوم بالتزامن مع دعوات للتظاهرات في “مليونية 30 أكتوبر/تشرين الأول” لرفض الإجراءات العسكرية والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، بينما توالت الدعوات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى الجيش السوداني للامتناع عن قمع المحتجين.

واعلنت إدارة المرور عبر التلفزيون الرسمي إغلاق الطرق الرئيسية وكل الجسور في العاصمة الخرطوم اليوم باستثناء جسري الحلفايا وسوبا.

 

وكان ناشطون وأحزاب سودانية قد بثوا مقاطع فيديو من داخل مساجد بالخرطوم ومختلف المناطق تحث المواطنين على المشاركة في المظاهرات، التي دعا إلى تنظيمها اليوم السبت رافضو القرارات الأخيرة التي أعلنها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وردد المتظاهرون هتافات مناوئة للبرهان وداعمة للتظاهرات .

ومع فرض السلطات قيودا على الإنترنت وخطوط الهاتف، سعى معارضو الانقلاب إلى التعبئة للاحتجاج باستخدام المنشورات والرسائل النصية القصيرة والكتابات على الجدران والتجمعات في الأحياء.