مظفر النواب …مات الشاعر الذي فضح عجز حكام العرب وعرَّى تآمرهم

كتب عباس صالح:

مظفر النواب والآه طويلة..

 يا صرخة الثورة المدوية في بلاد المقهورين

يا صوت الحق الصادح بالحقائق المريرة ..

ويا كلمة فجة في وجوه كل سلاطين الارض وجبابرتها الطغاة

مظفر .. يا حنجرة الحرية المخنوقة في بلادي.

يا فضيحة ذلنا..

كنتَ الدليل الصارخ على عارنا الممهور بأختامالحكام المخصيين“.

 لا يكفي الرثاء يا مظفر. 

ربما يتحتم على جيلنا ان ينتحب شاعرا من أقحاح الرجال .. وقف كالرمح يقارع كل طغاة الارض بلا حسابويزفُّ القدس عروساً مغتصبة بثوبها الابيض.. بحماية آبائها من الحكام العرب وبتواطؤهم …!

كنت الوحيد الذي صرخ في وجوه الاعراب يومها وعرّاهم وعرّى حقائقهم: لستم أكثر من قوادين وكسبة…

القدس عروس عروبتكم فلماذا ادخلتم كل زناة الليل الى حجرتها ووقفتم تسترقون السمع وراء الابواب لصرخات بكارتها.. وتنافختم شرفاً وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض فما اشرفكم اولاد ال….. هل تسكت مغتصبة؟“.

نبكيك اليوم بحسرة الفراق يا مظفر … تماما كما بكيت وانت تردد على أسماعهم وفي وجوههم هذه الحقائق المرة.. ولكنهم جميعاً وكما نعهدهم.. بدلا من ان يكرموك نفوك…وطاردوك في اربع رياح الارض .. 

صرتَ جناية يومها يا مظفر … وصار الاستماع اليك تهمة، وصارت المعرفة فيك قضية تستوجب المحاكمة ..

لاحقوك سيرا حتى نهر الدانوب ليغتالوا كلمتك الحقةلكنهم خابوا.

آلهة الارض لم ترحمك يا مظفرفليرحمك رب الارض والسماء

نبذة عن الشاعر

مظفر عبد المجيد النواب شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز وناقد، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق، عاشبعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية اخرى.

ينتمي باصوله القديمة إلى عائلة النواب التي ينتهي نسبها إلى الامام موسى الكاظم ع).. وهي أسرة ثرية مهتمة بالفن والأدب، ولكن والده تعرض إلى هزة مالية أفقدته ثروت.

خلال ترحال أحد اجداده في الهند أصبح حاكماً لإحدى الولايات فيها.. قاوم الإنكليز لدى احتلالهم للهند فنفي افرادالعائلة خارج الهند فاختاروا العراق، وفي بغداد ولد عام 1934، اكمل دراسته الجامعية في كلية الآداب ببغداد.. وبعدانهيار النظام الملكي في العراق عام 1958 تم تعيينه مفتشاً فنياً بوزارة التربية في بغداد.

في عام 1963 اضطر لمغادرة العراق، بعد اشتداد التنافس بين القوميين والشيوعيين الذين تعرضوا إلى الملاحقة والمراقبةالشديدة من قبل النظام الحاكم، فكان هروبه إلى أهواز عن طريق البصرة، إلا ان المخابرات الإيرانية في تلك الأيام(السافاك) ألقت القبض عليه وهو في طريقه إلى روسيا وسلمته إلى الأمن السياسي العراقي، فحكمت عليه المحكمةالعسكرية هناك بالإعدام، إلا ان المساعي الحميدة التي بذلها أهله وأقاربه أدت إلى تخفيف الحكم القضائي إلى السجنالمؤبد.. وفي سجنه الصحراوي الشهيرنقرة السلمانالقريب من الحدود السعوديةالعراقية، أمضى وراء القضبانمدة من الزمن ثم نقل إلى سجن (الحلة) الواقع جنوب بغداد.

في هذا السجن قام مظفر النواب ومجموعة من السجناء بحفر نفق من الزنزانة يؤدي إلى خارج أسوار السجن، وبعدهروبه المثير من السجن توارى عن الأنظار في بغداد، وظل مختفياً فيها ثم توجه إلى الجنوب (الأهوار)، وعاش معالفلاحين والبسطاء حوالي سنة.. وفي عام 1969 صدر عفو عن المعارضين فرجع إلى سلك التعليم مرة ثانية.. غادر بغدادإلى بيروت في البداية، ومن ثم إلى دمشق، وراح ينتقل بين العواصم العربية والأوروبية، واستقر به المقام أخيراً فيدمشق.

وقد عاد النواب إلى العراق عام 2011.

من اشهر قصائده: 

القدس عروس عروبتكم . قمم قمم . اصرخ. البراءة. سوف نبكي غدا. يوم في حمام امرأة.  أيام العشق. رحيل. جزر الملح.  وتريات ليلية.

وكانت وزارة الثقافة العراقية، اعلنت اليوم الجمعة، وفاة الشاعر الكبير مظفر النواب في الإمارات. انا

وقال مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “النواب توفى في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات”.